ما هو الفوسفات الصخري وكيف تستخدمه في تسميد النباتات والحدائق؟

الفوسفات الصخري وطريقة استخدامه في تسميد النباتات والحدائق هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

الفوسفات الصخري يتم استخدامه بشكل واسع في الزراعة العضوية، حيث أنه أحد الأسمدة الطبيعية والمفيدة بشكل كبير جداً للنباتات، والتربة، ولذلك محبي الزراعة العضوية واستخدام الأسمدة الطبيعية يقومون باستخدامه دائماً.

ما هو الفوسفات الصخري وكيفية استخدامه في تسميد النباتات والحدائق - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على ما هو الفوسفات الصخري، وكيف يتم استخدامه في الحدائق، والكميات التي يجب استخدامها منه، والنباتات التي تحب استخدام هذا النوع من الأسمدة، وغيرها من المعلومات الأخرى التي سوف تفيدك في التعرف أكثر على الفوسفات الصخري.

الفوسفات الصخري وطريقة استخدامه في الحدائق (سماد الفوسفات الصخري)

لطالما كان الفوسفات الصخري أحد أكثر الأسمدة العضوية القابلة للذوبان استخدامًا والمعروفة بتعزيز النمو الصحي للنباتات وتطورها.

منذ اكتشافه لأول مرة في وسط فلوريدا، في ثمانينيات القرن التاسع عشر، تم استخدامه على نطاق واسع في الولايات المتحدة، وهي البلد الرائدة في إنتاج واستهلاك صخور الفوسفات.

بالرغم من ذلك، يتم تعدين الصخور الفوسفاتية تجاريًا أيضًا على نطاق واسع، في فرنسا وبلجيكا وإسبانيا والمغرب وتونس والجزائر، وفي بعض أنحاء العالم، تستخدم صخور الفوسفات أيضًا لصنع مكملات فوسفات الكالسيوم الغذائية للحيوانات.

مقالة مقترحة: ما هو الرمل الأخضر وكيفية استخدامه في تسميد التربة

ما هو الفوسفات الصخري تحديداً؟

يشار إلى الفوسفات الصخري أيضًا باسم صخور الفوسفات أو الفوسفوريت، وهو نوع من الصخور الرسوبية غير المفتتة، والتي تحتوي على كميات كبيرة من معادن الفوسفات، بما في ذلك الأباتيت.

بالإضافة إلى ما سبق،  فالفوسفات الصخري يعتبر أيضاً مصدرًا عضويًا أساسيًا لعنصر الفوسفور، تحتوي صخور الفوسفات أيضًا على الحجر الجيري والطين وبعض المعادن الصغرى الأساسية الأخرى.

استخدم البستانيون تلك الصخور بشكل تقليدي، حيث كان يتم استخدام الصخور بمفردها لإضافة الفوسفور إلى التربة، ومع ذلك، يستخدم معظمهم الآن الأسمدة الفوسفاتية الصخرية المعالجة والمتوفرة في السوق بسبب نقص المعروض من الفوسفات الصخري وانخفاض تركيز الفوسفور.

يتم تصنيع الأسمدة الفوسفاتية الحديثة من الفوسفات الصخري الناعم، في حين أن تركيبة العناصر الغذائية لكل من الفوسفات الصخري الناعم والصلب متشابهة، إلا أنه يمكن وصول تلك العناصر الغذائية للنباتات بسهولة أكبر في حالة تم استخدام الفوسفات الصخري الناعم. علاوة على ذلك، نظرًا لأنه يعمل كسماد بطيء الإطلاق، فإنه يضمن إمدادًا ثابتًا من العناصر الغذائية لفترات طويلة.

تُعرف الأسمدة الفوسفاتية الصخرية التجارية باسم غبار الصخور، وهناك أيضًا العديد من الأسمدة التي تحتوي على الفوسفور فقط في السوق، ويطلق عليها السوبر فوسفات وهو مشتق من المعادن المعالجة بالحمض.

مقالة مقترحة: كيفية صنع واستخدام سماد شاي الروث السائل لتسميد الحدائق والنباتات

كيف يساعد الفوسفات الصخري النباتات؟

يعتبر الفوسفور، العنصر الثاني في أسمدة NPK، أحد العناصر الأساسية في حياة النباتات، بالإضافة إلى أنه يلعب عدد من الأدوار الرئيسية في عملية التمثيل الغذائي، حيث يعد الفوسفور أيضًا عنصرًا غذائيًا أساسيًا ضروريًا لعملية التمثيل الضوئي وتثبيت النيتروجين وأيض أو استقلاب الكربون، كما أنه مكون أساسي من الأحماض النووية للنباتات (RNA و DNA) ويدعم نقل الطاقة.

يلعب الفوسفور أيضًا دورًا رئيسيًا في تكوين البذور كما يعزز نمو الجذور الصحي وازدهارها، ويعتبر الفوسفات الصخري من أفضل المصادر الطبيعية للفوسفور، ويقدم كل تلك الفوائد للنباتات.

ماذا يحدث عندما لا تحصل النباتات على الكمية المطلوبة من الفوسفور؟

يؤدي نقص الفوسفور في النباتات إلى:

  • بطء أو توقف نمو النبات.
  • النضج المتأخر.
  • إبطاء عملية استخدام الكربوهيدرات مما يؤدي إلى تراكم الكربوهيدرات.
  • ألوان الأوراق تكون خضراء الداكنة، وهذا نتيجة التركيز المرتفع للكربوهيدرات في النباتات.
  • قد تتحول الأوراق القديمة في النباتات التي تعاني من نقص الفوسفور أيضًا إلى اللون الأرجواني.
  • زيادة تعرض النباتات للأمراض.

لماذا تحتاج النباتات إلى سماد فسفوري؟

على الرغم من وجود الفوسفور بشكل طبيعي في التربة، إلا أنه يميل إلى النضوب بمرور الوقت ويشح في التربة، وذلك مثل معظم العناصر الغذائية الأخرى، والتي  يتم غسلها مع هطول أمطار غزيرة، أو فقدها من خلال التكلسات، أو التصاقها بالرواسب المتآكلة، ومن ثم، تحتاج النباتات والتربة إلى أن إمدادها بهذه العناصر الغذائية الأساسية وإلا فإنها سوف تعاني من نقص الفوسفور.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق العظام وكيفية استخدامه

ما الذي يجعل الفوسفات الصخري أفضل سماد فسفوري؟

على الرغم من وجود الفوسفور في كل سماد متوازن متعدد الأغراض، فإن السبب الذي يجعل العديد من البستانيين يفضلون استخدام سماد الفوسفات الصخري هو أنه لا يعمل ضد التربة، مثل معظم الأسمدة الكيماوية.

بدلاً من ذلك، فالفوسفات الصخري يعمل مع التربة ويوفر إمدادًا ثابتًا ومتساويًا من العناصر الغذائية للنباتات لفترة طويلة، وفي ظل الظروف العادية، يمكن أن يستمر تطبيق واحد أو استخدام واحد للفوسفات الصخري الناعم لمدة تصل إلى خمس سنوات، ومع ذلك، قد يختلف معدل التطبيق حسب ظروف التربة.

ما هي النباتات التي تستفيد من استخدام الفوسفات الصخري؟

تستفيد جميع النباتات من استخدام الفوسفات الصخري، أو أي سماد فسفوري، حيث أن العناصر الغذائية ضرورية لمجموعة متنوعة من وظائف النبات، ومع ذلك، فإن النباتات المزهرة المعمرة تستفيد أكثر من استخدام صخور الفوسفات لأنها تشجع على زيادة الإزهار الصحي.

الورود، على وجه الخصوص، تحب استخدام غبار الصخور، وعند تزويدها بالفوسفات الصخري، لا تطور نباتات الورد أنظمة جذور قوية وتظهر نموًا عامًا أكثر صحة فحسب، بل تنتج أيضًا المزيد من الأزهار.

يعتبر الفوسفات الصخري مفيدًا جدًا لحدائق الخضروات، حيث أنه يضمن إنتاج محاصيل صحية، وزيادة في المحاصيل، وإنتاج أكثر نكهة، وعدد أقل من الآفات.

أيضاً مسحوق الفوسفات الصخري هو أفضل سماد لأشجار التفاح والقهوة والمطاط والشاي والحمضيات، ويتم استخدامه بشكل كبير في تسميد تلك الأنواع.

مقالة مقترحة: تعرف على سماد كعك النيم وفوائده للنباتات

كيفية استخدام سماد الفوسفات الصخري

يعمل الفوسفوريت بشكل أفضل في أوائل الربيع، في حين أن الكمية الدقيقة قد تختلف وفقًا لنوع التربة وتكوينها الغذائي، يتم استخدام 10 أرطال من الغبار الصخري لكل 100 قدم مربع، في المتوسط، أما بالنسبة للتربة التي تعاني من نقص شديد في حمض الفوسفوريك، تزداد الكمية بحد أقصى 50 رطلاً من السماد لكل 100 قدم مربع.

أضف سماد الفوسفات الصخري إلى السماد العضوي، ثم استخدمه في حديقة الخضروات والزهور لتعويض العناصر الغذائية المفقودة. ومع ذلك، فإن الاستخدام المباشر لمسحوق الفوسفات الصخري يكون مع أشجار القهوة والشاي والحمضيات وأشجار التفاح.

إذا كنت تستخدم الفوسفات الصخري الناعم، فقم دائمًا بإضافته إلى التربة المزروعة أو حفرة الزراعة قبل القيام بعملية الزراعة، واعتمادًا على احتياجاتك، استخدم 2 إلى 10 أرطال من السماد العضوي لحفرة الزراعة.

لتجديد العناصر الغذائية في التربة وزيادة نمو وصحة النباتات في حديقتك المزروعة بالفعل، قم ببساطة بنشر الفوسفات الصخري على سطح الأرض، ثم قم بتقليب الفوسفات الصخري بلطف مع التربة حتى يتم دمجهما معاً ويصبح سماد الفوسفات الصخري متاح للجذور.

بشكل عام، يعمل الفوسفات الصخري بشكل أفضل في التربة الحمضية، ونظرًا لأن الفوسفور قابل للذوبان إلى حد كبير في التربة الحمضية، فإنه يصبح أكثر سهولة بالنسبة للنباتات وبالتالي، تمتصه الجذور بسهولة وبسرعة أكبر.

في حالة استخدام الفوسفات الصخري في التربة غير الحمضية، قم بخلطه مع السماد العضوي أولاً، ونظرًا لأن المادة العضوية حمضية بطبيعتها، فسوف تعوض عن اختلاف درجة الحموضة في التربة.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مستحلب الأسماك وفوائده للنباتات

استخدم السماد الفسفوري بحذر

  • تمامًا كما هو الحال مع العناصر الغذائية الأخرى، يجب أن تكون حريصًا عند إضافة الفوسفور إلى التربة.
  • قم دائمًا بإجراء اختبار للتربة لتحديد كمية الفوسفور التي يجب إضافتها.
  • واحدة من أكثر علامات الاستخدام المفرط للفوسفور هي اصفرار الأوراق بين العروق، ويحدث هذا لأنه عند وجود الفوسفور بكميات كبيرة، فإن الفوسفور يجعل الزنك والحديد والمنغنيز غير متاح للنباتات.
  • لا تغذي النبات بالسماد الفسفوري خلال موسم الأمطار أو عند توقع هطول أمطار غزيرة، وذلك لأن الفوسفور يذوب في الماء، مما يؤدي إلى فقدان العناصر الغذائية التي تحتاجها النباتات، وكذلك تلوث المجاري المائية.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الفوسفات الصخري وكيفية استخدامه في تسميد النباتات والحدائق بطريقة صحيحة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -