ما هو الرمل الأخضر أو التراب الأخضر وكيف تقوم باستخدامه في تسميد التربة

ما هو الرمل الأخضر وكيفية استخدامه هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

الرمل الأخضر هو عبارة عن سماد عضوي، يعمل على تحسين المحتوى المعدني والغذائي في التربة، فضلاً عن الصحة العامة للنبات، كما أنه يمنع حدوث بعض الأمراض والآفات. 

سماد الرمل الأخضر أو التراب الأخضر وفوائده وطريقة استخدامه - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف بشكل أكبر على الرمل الأخضر أو التراب الأخضر واستخداماته مع النباتات والتربة وفوائده لهما، وكيفية استخدامه بشكل صحيح.

الرمل الأخضر وطريقة استخدامه (سماد الرمل الأخضر)

يعد تعديل التربة أمرًا ضروريًا لتحسين تربة حديقتك وضمان حصول النباتات الخاصة بك على العناصر الغذائية الصحيحة.

يتكون سماد الرمل الأخضر من معدن الجلوكونيت ويحتوي على كمية كافية من البوتاس، ويتم إنشاء الرمل الأخضر في بيئات بحرية ناقصة الأكسجين مثل رواسب أواخر العصر الطباشيري لنيوجيرسي في الولايات المتحدة.

تم إدراج الرمل الأخضر في انتاج المواد العضوية واستخداماتها، وذلك من معهد مراجعة المواد العضوية (OMRI)، وهذا يجعل الرمل الأخضر أو التراب الأخضر خيارًا مثاليًا للبستنة العضوية أو الزراعة العضوية. 

مقالة مقترحة: كيفية صنع واستخدام سماد شاي الروث السائل لتسميد الحدائق والنباتات

ما هو الرمل الأخضر أو التراب الأخضر Greensand ؟

الرمل الأخضر عبارة عن سيليكات بوتاسيوم حديدية طبيعية، يتم حصادها من أرضيات المحيط لاستخدامها كمكيف ومنعم للتربة، ويتكون من حمض الفوسفوريك وأكسيد الحديد والبوتاس البحري والجير والمغنيسيا والسيليكا والمعادن الصغرى الأخرى.

يحصل هذا الرمل على لونه الأخضر بسبب محتواه العالي من المعادن، ويساعد هذا الرمل في تخفيف التربة الثقيلة وتعزيز الصرف مع تحسين كمية البوتاسيوم والعناصر الصغرى الأخرى.

يستخدم الرمل الأخضر على نطاق واسع كتعديل للتربة العضوية، ولا يؤدي الإطلاق البطيء للفوسفات والبوتاس إلى حرق أي نباتات، كما تعمل معادنه على تحسين احتفاظ التربة بالرطوبة، ونظرًا لأنه محمل بالجلوكونيت، فهو أحد أفضل المصادر العضوية المعتمدة لعنصر البوتاسيوم. 

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق العظام وكيفية استخدامه

لماذا يتم استخدام الرمل الأخضر؟

بينما يعتبر الرمل الأخضر سمادًا، إلا أنه لا يوفر العناصر الغذائية للنباتات بشكل مباشر، وذلك مثل الأسمدة العشبية الأخرى.

الرمل الأخضر يعمل من خلال تعزيز بنية التربة وتحسين العناصر الغذائية بها واحتباس الماء في التربة، ونتيجة لذلك، ليس عليك تسميد وري النباتات كثيرًا.

تتراكم معادن الرمل الأخضر عندما تتشكل على شكل رواسب بحرية، مما يجعلها مصدرًا ممتازًا للبوتاسيوم، ويمنع الإطلاق البطيء للمعادن حرق الجذور، والذي يحدث عمومًا بسبب الأسمدة القوية الأخرى.

يعتبر الرمل الأخضر أيضًا غذاء نباتيًا مثاليًا يستخدمه العديد من البستانيين لتحسين جودة التربة الطينية والتربة الرملية. بالنسبة للتربة الطينية، فإنه يخفف من التربة الصلبة ويتيح تصريف المياه بكفاءة أكبر ويشجع دوران الأكسجين في التربة، أما بالنسبة للتربة الرملية، فهو يقلل من وتيرة تصريف المياه ويزيد من الاحتفاظ بالعناصر الغذائية والرطوبة.

أفضل ما في الأمر أن الرمل الأخضر آمن للحديقة بأكملها، حيث أنه ليس سامًا للإنسان والحيوانات الأليفة، ويمكنك استخدامه دون الحاجة إلى ارتداء القفازات، كما أنه لا يعطل أو يؤذي الكائنات الحية الدقيقة المفيدة في تربة الحديقة، مما يجعله متاحًا بيولوجيًا لأي حديقة. 

مقالة مقترحة: تعرف على سماد كعك النيم وفوائده للنباتات

كيف يتم استخدام الرمل الأخضر؟

الرمل الأخضر ليس قابل للذوبان في الماء أو يتم تكسيره وتحلله في التربة، وبالتالي يجب أن تقوم بتطبيقه مباشرة على التربة دون خلطه بالماء.

يجب استخدام الرمل الأخضر أو التراب الأخضر خلال فصل الربيع، إما كسماد لجميع الأغراض أو كتعديل للتربة، وتعتمد كمية الرمل الأخضر المستخدمة على كيفية ومكان استخدامه.

علاوة على ذلك، فالرمل الأخضر يعتمد أيضًا على الطريقة التي صنعها بها كل مصنع، حيث يشتمل بعضها على الرمل في خليط الرمل الأخضر، مما قد يؤثر على قوة المنتج الإجمالية.

بالإضافة إلى ما سبق، يجب أيضًا مراعاة الجودة الحالية للتربة قبل تحديد كمية سماد الرمل الأخضر المراد استخدامه.

عادةً ما يتم استخدام الرمل الأخضر أو التراب الأخضر بالطرق التالية:

  • الأشجار والنباتات: أضف كوبين من هذا السماد إلى التربة حول الأشجار والنباتات.
  • النباتات المنزلية وحدائق الحاويات: أضف ملعقتين كبيرتين لكل جالون من التربة المزروعة التي تستخدمها.
  • الشجيرات: امزج ثلث كوب لكل شجيرة عند التسميد أو الزراعة.
  • المروج: اجمع 16 رطلاً من الرمل الأخضر لكل 1000 قدم مربع.
  • حدائق الخضروات والزهور: يضاف 30 رطل لكل 1000 قدم مربع.
  • الاستخدام للمساحات الواسعة عن طريق النثر: استخدم حوالي 50 إلى 100 رطل من الرمل الأخضر لكل 1000 قدم مربع من التربة.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مستحلب الأسماك وفوائده للنباتات

بعد تعديل التربة مع الرمل الأخضر في السنة الأولى، يجب تقليل معدل الاستخدام، ومن الأفضل استخدام 1 إلى 2 رطل لكل 100 قدم مربع إذا كانت التربة لا تزال بحاجة إلى تعديل.

يستخدم الرمل الأخضر أيضًا للنباتات الحساسة للأسمدة القوية لأنه لطيف ولا يسبب أي ضرر لتلك النباتات، ولا يعد الإفراط في استخدام الرمل الأخضر سبباً للقلق لأنه ليس ساخنًا بدرجة كافية للتسبب في أي حروق.

يمكنك أيضًا استخدام الرمل الأخضر مع النباتات المزرعة في أصص، لكنه مفيد فقط لتحسين حالة التربة، ولكن بسبب طبيعة الرمل الأخضر من ناحية الإطلاق البطيء، لن يكون بالسرعة الكافية لتحسين عنصر البوتاسيوم في النباتات المزروعة في أصص، ولذلك يجب أن يشمل الفيرميكوليت أو البيرلايت أو ألياف جوز الهند لنباتات الأصص للحصول على نتائج أفضل. 

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق الدم وفوائده للنباتات

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الرمل الأخضر وطريقة استخدامه والمعادن التي يحتوي عليها وفائده للنباتات والتربة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -