سماد مسحوق الدم المجفف: ما هو سماد مسحوق الدم وكيفية استخدامه في حديقة المنزل

سماد مسحوق الدم وكيفية استخدامه في تسميد حديقة المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

سماد مسحوق الدم أو كما يُطلق عليه أحياناً سماد وجبة مسحوق الدم المجفف، هو أحد أنواع الأسمدة العضوية والتي لا نجدها منتشرة في العالم العربي، ولكن سماد غضوي ممتاز وعالي الجودة، كما أنه زهيد من ناحية السعر.

ما هو سماد مسحوق الدم المجفف وكيفية استخدامه في حديقة المنزل - عالم الزراعة

إذا كنت تبحث عن تعديل عضوي ومغذي بتكلفة قليلة لإضافة النيتروجين إلى تربة حديقتك، أو السماد العضوي، فقد يكون سماد مسحوق الدم المجفف هو الخيار الأمثل، فهذا السماد الطبيعي هو منتج ثانوي حيواني من معالجة الماشية، وهو مصدر ممتاز للنيتروجين.

ما هو سماد مسحوق الدم المجفف وكيفية استخدامه

مع ذلك قد لا يكون هذا هو التعديل المفضل للجميع، لأن بعض البستانيون لديهم تعارضات أخلاقية وغذائية مع مفهوم استخدام المنتجات الحيوانية مثل النباتيين الذين لا يستخدمون أي منتجات متعلقة بالحيوانات مثل اللحوم وغيرها، وذلك هذا السماد قد لا يتم استخدامه من البعض بسبب أنه يعتبر أحد المنتجات الحيوانية.

في هذه المقالة سوف نناقش فوائد وعيوب إضافة سماد مسحوق الدم إلى تربة حديقتك كمعزز للمغذيات، وسوف يتم أيضاً اقتراح بعض البدائل المناسبة إذا كنت لا تود استخدام هذا السماد.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق العظام وكيفية استخدامه

هل سماد مسحوق الدم جيد؟ وما هو معدل استخدامه؟

في حين أن سماد وجبة الدم هو سماد "جيد"؛ إلا أنها غير متوازنة بأي شكل من الأشكال. في الواقع نسبة النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم NPK عادةً ما تكون معادلة لنسبة NPK 12-0-0 أو NPK 13-0-0، مما يعني أن هذا السماد يوفر النيتروجين العضوي بشكل جيد ولا يوفر العناصر الأخرى (الفسفور والبوتاسيوم).

سماد مسحوق الدم المجفف هو سماد يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين، وهو سماد بطئ الإطلاق أو بطيء التحلل، ويأتي في شكل مسحوق، والذي يُمكن استخدامه مباشرةً في التربة، ولهذا السبب فإن استخدام هذا السماد لا يُمكن استخدامه كمغذي سريع أو لعمل إصلاحات سريعة في التربة والنباتات، لأن الأمر قد يستغرق شهراً تقريباً لمعرفة نتائج استخدام سماد مسحوق الدم، ولذلك هذا السماد هو منتج جيد للاستخدام على أساس ثابت ومستمر، ومع ذلك فإنه ليس المنتج الذي قد تستخدمه لعمل تصحيح وإصلاح مشكلة بشكل فوري.

مقالة مقترحة: تعرف على أهمية وفوائد عنصر النيتروجين للنباتات

هل سماد مسحوق الدم المجفف عضوي؟

يُمكن أن يكون سماد مسحوق الدم سماداً عضوياً بشكل فعلي، وذلك اعتماداً على المصدر، فعندما يتم الحصول على هذا السماد من الماشية أو الحيوانات الأخرى التي تمت تربيتها بدون مواد كيميائية، فهنا يُمكن اعتبار هذا السماد عضوي، أما إذا كان الأمر عكس ذلك، فيُمكن أن يحتوي السماد على جميع المواد الكيميائية والهرمونات والإضافات الأخرى الموجودة في لحوم الأبقار التي يتم تربيتها ومعالجتها لأغراض تجارية.

من المهم ملاحظة أنه حتى سماد مسحوق الدم الذي يتم الحصول عليه من تلك الحيوانات التي يتم تربيتها وذبحها لأغراض تجارية تُعتبر رسمياً سماد عضوي، ولكن هناك بعض مستخدمي هذا السماد لا يوافقون على هذا التقييم.

مع ذلك؛ إذا كنت تختار بين سماد مسحوق الدم والأسمدة الكيميائية، فسوف يكون سماد مسحوق الدم هو الخيار الأكثر عضوية للحصول على النيتروجين العضوي.

قد تحصل على نتائج سريعة للأسمدة الصناعية، لكنها لن تؤدي إلى نتائج دائمة، لأن في الواقع هذه الأسمدة الكيميائية مع استخدامها المستمر سوف تقتر الحيوانات والكائنات المفيدة في تربة الحديقة، ويدمر التربة ويلوث المياه الجوفية.

الأسمدة الكيميائية غير متوازنة أو غير كاملة، فهي فقط توفر نسخاً تركيبية من العناصر الثلاثة الرئيسية لكنها لا تحتوي عادةً على العناصر الصغرى اللازمة للنباتات للبقاء على قيد الحياة والازدهار.

هذا هو السبب في أن العديد من البستانيين العضويين بصفة عامة متمسكون بتعديلات التربة وتغذيتها بالطرق التقليدية مثل  سماد الدم المجفف، سماد مسحوق العظام، وسماد مستحلب السمك، فعلى سبيل المثال تلك الأسمدة الثلاثة مجتمعة توفر توازناً ممتازاً للعناصر الغذائية التي يحتاج إليها النبات. 

مقالة مقترحة: تعرف على أهمية وفوائد عنصر الفسفور للنباتات

ما هو سماد مسحوق الدم؟ وما هي محتوياته تحديداً؟

سماد مسحوق الدم هو بالضبط كما هو واضح من الاسم الخاص به، فهو عبارة عن مسحوق مصنوع من الدم الناتج عن ذبح الحيوانات، وفي أغلب الأحيان يكون هذا الدم المستخدم من الماشية، فهو مصدر مرتفع للغاية لعنصر النيتروجين، وهو متاح بشكل ثابت للنباتات عند مزجه في تربة الحديقة.

كيف يُمكن لسماد مسحوق الدم المساعدة في زراعة الخضروات؟

تحتاج نباتات الخضروات إلى كمية كبيرة من النيتروجين، وذلك لأنه ضروري للأداء الفعال لعملية التمثيل الضوئي. النباتات التي لا تحتوي على ما يكفيها من النيتروجين سوف تظهر بها أوراقاً صفراء ذابلة لأنها لا تستطيع إنتاج كميات كافية من الكلوروفيل.

الكلوروفيل ضروري للنباتات لتحويل ضوء الشمس إلى سكريات وطاقة، ولهذا السبب تستهلك النباتات النيتروجين باستمرار من التربة، ويجب عليك إضافته مرة أخرى بانتظام للحفاظ على حديقتك صحية بشكل أكبر.

هل من الآمن استخدام سماد وجبة مسحوق الدم؟

سماد مسحوق الدم مصنوع من الدم السليم والآمن، كما هو الحال مع أي منتج تضيفه إلى إمدادك الغذائي، ولذلك يجب أن تعرف مصدر المنتج الذي تشتريه أولاً، واقرأ الملصقات بعناية، وتجنب شراء سماد مسحوق الدم الذي يتم صنعه في البلدان التي بها قوانين رخوة فيما يتعلق بالحيوانات وتجهيزات الأغذية.

يجب أن تعلم أنه من الممكن تماماً أن تنتقل مسببات الأمراض (مثل تلك التي تسبب مرض جنون البقر) إلى التربة والفواكه والخضروات التي تنمو فيها، وذلك عن طريق إضافة سماد مسحوق الدم، ولهذا السبب قامت وزارة الزراعة الأمريكية بوضع قيود استيراد على هذه الأسمدة عندما يتم الحصول عليها من أوروبا.

مقالة مقترحة: تعرف على أهمية وفوائد عنصر البوتاسيوم للنباتات

هل سماد مسحوق الدم اقتصادي؟

سماد مسحوق الدم هو سماد قليل التكلفة للحصول على نيتروجين عالي الجودة للتربة الخاصة بك، وهو متوفر بأحجام عديدة، لذلك تأكد من إجراء عملية حسابية بسيطة لتحديد المبلغ الذي تدفعه لكل كيلو جرام، واختر العلامة التجارية التي تقدم أفضل قيمة من ناحية الجودة والكمية.

عادةً لن تحتاج إلى استخدام الكثير من سماد مسحوق الدم لمعالجة التربة بشكل صحيح، حيث أن في الغالب سوف تحتاج إلى كوب واحد لكل 2 متر مربع تقريباً من مساحة حديقة منزلك، وهذه الكمية هي كمية مناسبة جداً.

بطبيعة الحال؛ عليك قراءة تعليمات العبوة واتباعها جيداً، ومع ذلك إذا كنت سوف تخطئ، فمن الأفضل استخدام القليل جداً بدلاً من استخدام الكثير، ويجب عليك أن تتذكر أن سماد مسحوق الدم هو سماد شديد التركيز للنيتروجين، ويُمكن أن تؤدي الكميات الزائدة من هذا السماد إلى حرق جذور النباتات.

هل سماد مسحوق الدم يجذب الآفات؟

من المعروف أن هناك بعض الحيوانات الآكلة للحوم، وقد تنجذب تلك الحيوانات إلى حديقة منزلك إذا كنت تستخدم سماد مسحوق الدم، كما أنه قد يُنفر العديد من الحيوانات العاشبة أي التي تتغذى على الأعشاب، ولذلك إذا كنت تريد إبعاد الحيوانات التي تتغذى على الأعشاب والخضروات مثل الأرانب والغزلان فقد يكون استخدام هذا السماد فعالاً.

مقالة مقترحة: تعرف على أهمية وفوائد عنصر الكالسيوم للنباتات

فوائد استخدام سماد مسحوق الدم في حديقة المنزل

  • سماد مسحوق الدم سوف يساعد نباتات حديقتك في الحصول على الكثير من النيتروجين، وسوف يُساعد هذا الأمر في زيادة المجموع الخضري للنباتات، ولكن على الجانب الآخر يجب أن تعلم أن المبالغة والإفراط في استخدام هذا السماد قد يتسبب في أن تكون النتيجة عكسية مع إنتاج الثمار والفواكه، ولذلك تجنب الإفراط.
  • يُمكن أن يُساعد النيتروجين المضاف في زيادة حموضة التربة، وهذا الأمر جيد لبعض أنواع النباتات مثل الفلفل، والفجل، والبصل، والقرع، وغيرها.
  • يُمكن أن يساعد سماد مسحوق الدم في شفاء التربة، وذلك إذا أدت عدة مواسم نمو إلى استنفاذ مغذيات التربة، ولذلك سماد مسحوق الدم يُمكنه مساعدتك في استعادة التوازن الطبيعي للتربة الخاصة بك.

المصادر الأخرى للنيتروجين تشمل سماد مسحوق الريش، والبديل النباتي هو حبيبات البرسيم المضغوطة.

ما هي بدائل سماد مسحوق الدم؟

في حين أن المنتجات التي تعتمد على الحيوانات مثل سماد مستحلب السمك، وسماد مسحوق العظام، وسماد مسحوق الدم، هي قواعد قديمة في البستنة ومقبولة لدى في مجال البستنة العضوية، ولكن إذا كنت ترغب في بدائل نباتية، أو لديك تخوف من انتشار مسببات الأمراض، فقد ترغب في استكشاف بعض البدائل الحيوانية لتعديل التربة، ولحسن الحظ هناك الكثير منها وهي بدائل فعالة للغاية، وسوف أوضح بعضها في الأجزاء التالية.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق بذور القطن وكيفية استخدامه

الكمبوست الجيد يوفر عناصر غذائية متوازنة

يعد صنع السماد باستخدام بقايا الطعام ومخلفات الفناء طريقة ممتازة لمنح تربتك كل ما تحتاجه، حيل يوفر السماد الكامل أو العضوي المتوازن للنباتات جميع الكربوهيدرات، والسليلوز، والعناصر الغذائية الضرورية للبقاء والنمو.

البرسيم غني بالنيتروجين

تتوفر سماد مسحوق البرسيم أو حبيبات البرسيم المضغوطة بسعر معقول، ويوفر سماد البرسيم كميات وفيرة من النيتروجين سريع المفعول، هذا إلى جانب كميات جيدة من البوتاس والفسفور، ولهذا السبب فإن حبيبات العلف المخصصة للأرانب تعتبر سماداً جيداً يُمكن استخدامه لجميع الأغراض.

هل يجب استخدام سماد مسحوق الدم للنباتات أم لا؟

كمادة مضافة للتربة تم تجربتها بشكل فعلي، فسماد مسحوق الدم يوفر نيتروجين بكمية ممتازة للتربة وبطيئة الإطلاق وعالية الجودة، وفيما يتعلق بصحة النباتات ونموها، فهذا السماد يعتبر مصدر رائع للعديد من البستانيين للحصول على النيتروجين، وتكمن مشكلة سماد مسحوق الدم في المخاوف المتعلقة بالصحة العامة والأخلاق.

إذا كانت لديك مخاوف من مرض جنون البقر، ومسببات الأمراض الأخرى المحتملة، فقد لا يكون سماد مسحوق الدم اختيار جيد بالنسبة لك، ويُمكنك استخدام البدائل الأخرى مثل تلك التي ذكرتها سابقاً.

قبل أن تضيف سماد مسحوق الدم أو أي تعديلات أخرى في تربة حديقتك، احرص على إجراء اختبار بسيط للتربة لمعرفة نسب العناصر الغذائية بها والعناصر التي بها نقص وتحتاج إلى تعديل، كما أنه سوف تعرف مستوى الأس الهيدروجيني للتربة.

مقالة مقترحة: كيفية صنع سماد السمك في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على سماد مسحوق الدم، وكيفية استخدامه، وفوائده للنباتات والبدائل الأخرى التي يُمكن استخدامها بدلاً من سماد مسحوق الدم.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -