سماد مستحلب الأسماك: ما هو سماد مستحلب السمك وفوائده للنباتات وكيف تصنعه بنفسك في المنزل

سماد مستحلب السمك وفوائده وكيفية استخدامه في تسميد حديقة المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

هل سمعت من قبل عن سماد مستحلب السمك لزراعة النباتات؟ ربما تتساءل الآن ما هو سماد مستحلب السمك؟ نباتات الحدائق الصحية هي نتيجة للتربة ذات الجودة والنوعية الجيدة، والمغذيات النباتية، وضوء الشمس، والماء، وبالطبع وفرة العناصر الغذائية. الكافية لنموها وازدهارها بصحة جيدة. 

ما هو سماد مستحلب السمك وفوائده للنباتات وكيف تصنعه بنفسك في المنزل - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على سماد مستحلب الأسماك وفوائده للنباتات وكيفية استخدامه بطريقة صحيحة، وكذلك كيفية صناعته في المنزل بنفسك دون الحاجة إلى شراء أي سماد مستحلب يُباع بشكل تجاري.

ما هو سماد مستحلب السمك وكيفية استخدامه (سماد السمك السائل)

إلى جانب استخدام سماد مستحلب الأسماك، هناك الكثير من المواد العضوية الأخرى، أو منتجات البستنة العضوية التي يُمكنك استخدامها لتخصيب نباتاتك، وأذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

  • الكمبوست.
  • روث الحيوانات والطيور.
  • سماد مسحوق أعشاب البحر.
  • سماد مستخلص الطحالب البحرية.
  • سماد الديدان أو الفيرمي كمبوست.

فيما يلي سوف تتعرف بشكل أكثر على سماد مستحلب الأسماك، وفوائده للنباتات والمكونات والعناصر الغذائية التي يحتوي عليها. 

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق الدم وفوائده للنباتات

ما هو مستحلب الأسماك؟

مستحلب السمك هو سماد عضوي سائل مصنوع من الأسماك الكاملة أو المنتجات الثانوية المتعلقة بصيد الأسماك، وهذا السماد يعادل سماد NPK 5:1:1 ويوفر دفعة سريعة من النيتروجين، ويتم استخدام هذا السماد كسماد ورقي سائل في الحدائق العضوية.

سماد مستحلب السمك يحتوي على نسبة عالية من النيتروجين، ويُباع كسماد سائل مُركز، ويقوم البستانيون بتخفيفه ومن ثم استخدامه، وبالرغم من أن أكثر مشكلة قد تواجهها بخصوص هذا السماد هو الرائحة الغير محببة، إلا أن هناك الآن إصدارات من هذا المنتج بدون رائحة، ولكن المميز في هذا السماد أنه مفيد جداً للفواكه والخضروات الورقية التي نزرعها.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق العظام وكيفية استخدامه

ما هي المكونات والعناصر الغذائية الموجودة في مستحلب السمك؟

ندرك جميعاً أن الأسمدة تحتوي على مكونات النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم والتي يُشار إليها بالرموز NPK، وتدل النسبة الخاصة بكل حرف منها على الوزن الخاص بكل عنصر من تلك العناصر الثلاثة، وبشكل عام الأسمدة النباتية لمستحلب الأسماك لها نسبة NPK 5:2:2 أو NPK 5:1:1.

قد توفر هذه الأسمدة العضوية السائلة المكونات التي قد تفتقر إليها تربتك، وهي ضرورية لنمو غني ومتوازن للنباتات في حديقتك، وسماد مستحلب الأسماك يوفر أيضاً العناصر الصغرى للنباتات والتي تتطلبها النباتات بكميات صغيرة، وذلك مثل:

  • الكالسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • الكبريت.
  • الكلور.
  • الصوديوم.

مقالة مقترحة: ما هو سماد مسحوق بذور القطن وكيفية استخدامه

كيف تستخدم سماد مستحلب السمك في حديقة المنزل؟

سوف تحتاج إلى ما يلي:

  • زجاجة من مستحلب السمك (سواء قمت بشرائها أو صنعتها بنفسك).
  • دلو نظيف.

استخدام سماد مستحلب السمك بسيط للغاية، فكل ما سوف تحتاجه هو إضافة 3 ملاعق من مستحلب السمك المُركز إلى 3.5 إلى 4 لتر من الماء، وإذا أردت زيادة كمية الماء، فقم بزيادة كمية مستحلب السمك المُركز بنفس النسبة، وهذا كل ما في الأمر، الآن لديك سماد السمك السائل جاهز للاستخدام، ويُمكنك استخدامه في تسميد التوت، والأبصال، والنباتات المعمرة، والشجيرات، والأعشاب، ونباتات الحاويات الخارجية.

في الحديقة، استخدم سماد مستحلب الأسماك كسماد ورقي كما تفعل مع الأسمدة السائلة الورقية، وذلك عن طريق رش أوراق النباتات بمستحلب الأسماك، ويوصى باستخدام حوالي 2 لتر من الماء لكل نبتة طماطم على سبيل المثال.

ببساطة عملية استخدام سماد مستحلب الأسماك على النباتات يتم تفضيلها على الأسمدة الاصطناعية الأخرى لعدة أسباب كما يلي:

  • يتم إنتاج سماد مستحلب الأسماك العضوي من أجزاء السمك الطازجة الغير مستخدمة، وهي موارد طبيعية يُمكن إهدارها في حالة عدم الاستفادة منها في تصنيع السماد.
  • يحتوي سماد مستحلب الأسماك على كميات وفيرة من النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم، وهي عناصر نباتية أساسية.
  • يحتوي هذا السماد على العناصر الصغرى مثل الكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، وغيرها من العناصر الصغرى الأخرى.
  • يُمكنك استخدام سماد مستحلب السمك للنباتات في أي وقت كسماد حديقة متعدد الأغراض.
  • سماد مستحلب الأسماك هو سماد خفيف، وهناك فرص أقل لتعرض النبات للتلف أو الحرق بسببه.
  • يُمكنك استخدام سماد مستحلب الأسماك عن طريق الري أيضاً، بالإضافة لاستخدامه بطريقة الرش لتغذية النباتات عن طريق الأوراق.
  • سماد مستحلب السمك مفيد للنباتات ولا تسبب أي أضرار أو تلوث للبيئة كما تفعل الأسمدة الكيميائية.
  • يستخدم البعض سماد السمك في شكل مجفف، ويُسمى بسماد مسحوق السمك، ويتم إضافته إلى كومة السماد بنفس طريقة إضافة سماد مسحوق العظام.
  • سماد السمك لن يجعل النباتات تتغذى بشكل مفرط، وهذه إحدى الفوائد الجيدة للنباتات.
  • تساعد العناصر الغذائية الموجودة في هذا السماد على زيادة صحة التربة وميكروبات التربة.

العناصر الغذائية التي يوفرها سماد مستحلب الأسماك تجعل النباتات أقوى وأكثر مقاومة للآفات، وتساعد إضافة زيت زهرة اللافندر في إزالة الرائحة الكريهة التي يتسبب بها سماد مستحلب الأسماك، وهذا أحد الخيارات الجيدة والطبيعية لإزالة الرائحة التي يتسبب بها هذا السماد.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة واستخدام سماد قشور البيض في المنزل

كم مرة يُمكنك استخدام أسمدة مستحلب الأسماك؟

نظراً لأن سماد الأسماك يعمل بشكل سريع على توفير العناصر الغذائية، فإن الأمر يتطلب المزيد من التطبيق والاستخدام المتكرر لهذا السماد.

يتم ري العديد من النباتات التي تزرع في الهواء الطلق مرتين في الأسبوع، وأظهرت الأبحاث أن استخدام 14 جرام من مستحلب الأسماك ممزوج بمقدار 4 لتر من الماء، مرتين أسبوعياً ساعد النباتات على النمو بقوة، ويُمكنك استخدام سماد مستحلب الأسماك على النباتات المزهرة عن طريق الرش أو الري لتنشيط الجذور ومساعدتها في النمو بشكل صحي أكثر.

تحقق من نسب العناصر الغذائية في التربة

قبل تغذية النباتات باستخدام سماد مستحلب الأسماك أو أي نوع من أنواع الأسمدة، يُنصح بشدة بالتحقق من مستويات العناصر الغذائية الموجودة حالياً في التربة لتجنب الإفراط في التغذية وزيادة نسبة أي عنصر بشكل زائد عن الحد الذي يحتاج إليه النبات، ولذلك قم بعمل اختبار بسيط للتربة، كما يجب أن تتبع تعليمات الملصق الموجودة على عبوات الأسمدة دائماً، وذلك في حالة كنت تستخدم المنتجات العضوية التجارية.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد المكسرات وبذور الخردل في المنزل

كيف يُمكنك صناعة سماد مستحلب السمك بنفسك في المنزل؟

يُمكنك الحصول على سماد مستحلب الأسماك بشكل جاهز من متاجر بيع الأسمدة العضوية، ولكن على الرغم من ذلك فيُمكنك صناعة هذا المستحلب بنفسك في المنزل، ويتم في العادة صناعة سماد مستحلب السمك التجاري من أجزاء مختلفة من الأسماك مثل الدم، والذيول، والرؤوس، والأحشاء الداخلية، وغيرها، كما أن البعض يستخدم أسماكاً كاملة نيئة، والبعض الآخر يستخدم أسماكاً مطهية، وقد يتم إضافة بعض الأعشاب البحرية لإضافة قيمة غذائية إضافية.

تعتبر المستحلبات المصنوعة منزلياً من بقايا الأسماك غنية بالمواد الغذائية، وكذلك الفطريات والبكتيريا المفيدة للتربة والنباتات، وسوف تجد وصفات مختلفة لصناعة الأسمدة النباتية من مستحلب الأسماك.

لصناعة سماد نباتي سائل من مستحلب الأسماك في المنزل سوف تحتاج إلى اتباع الخطوات التالية:

  1. احضر دلو  به 18 إلى 19 كجم من السماد العضوي.
  2. أضف إلى الدلو محتويات 4 إلى 5 علب من السردين المعلب وكذلك الزيوت الموجودة داخل كل علبة.
  3. نصف كوب من دبس السكر الأسود أو العسل الأسود.
  4. حفنة من الملح الإنجليزي أو ملح الإبسوم.
  5. قم بتغطية الخليط بالماء.
  6. قم بتغطية الدلو جيداً، وقم بعمل بعض الثقوب في الغطاء لأغراض التهوية وإخراج أي غازات، ويُمكنك تغطية تلك الثقوب بقطع من الشاش الطبي.
  7. قم بتلقيب الخليط كل يوم لمدة أسبوعين.
  8. بعد مرور أسبوعان، قم بتصفية الخليط.
  9. استخدم السائل الذي قمت بتصفيته بنفس الطريقة والخطوات السابقة، ولكن يُنصح بعدم استخدام هذا السماد مع النباتات الداخلية المزروعة داخل المنزل والأماكن المغلقة، وذلك بسبب الرائحة التي سوف يتسبب بها.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد الحليب في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على سماد مستحلب الأسماك وفوائده للنباتات، وطريقة استخدامه، وكيفية صناعته في المنزل بنفسك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -