كيف تقوم بتحسين جودة التربة في حديقتك؟

كيفية تحسين جودة تربة الحديقة هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

تحسين جودة التربة هو أمر مهم يجب عمله من فترة لأخرى لتحسين بنية التربة وجودتها ومحتواها من العناصر الغذائية التي تحتاج لها النباتات وذلك لضمان تصريف جيد للماء، وتوفير العناصر الغذائية التي تحتاجها النباتات لضمان النمو السليم والصحي لها.

كيف تقوم بتحسين جودة التربة في حديقتك - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على أكثر من طريقة سوف تساعدك في رفع كفاءة التربة لديك وتحسين جودتها، وأيضًا تحسين محتواها من العناصر الغذائية.

طريقة تحسين جودة تربة الحديقة

التربة وخصوبتها هي عامل مهم جدًا في الزراعة، وهناك العديد من أنواع التربة القابلة للزراعة، وقد تحتاج إلى تحسين جودة التربة الخاصة بك والموجودة في حديقة منزلك، وفي الأجزاء التالية سوف تتعرف على كيفية القيام بذلك بطرق بسيطة.

التربة هي شيء حي

في أصغر منطقة، تقوم عدة ملايين من الكائنات الحية الحيوانية والنباتية بمهامها المحددة، وكلما زاد النشاط البكتيري، زادت خصوبة تربتك.

تتطلب الخصوبة أربعة عناصر:

  1. الحياة البكتيرية.
  2. الشمس.
  3. الماء.
  4. الغذاء.

بالنظر إلى الشمس، يمكن إضافة جميع العناصر الأخرى إلى التربة عن طريق المعالجة المناسبة.

توفر الأسمدة العضوية للتربة جميع العناصر الثلاثة المهمة، وهناك عدد من الطرق التي يمكن من خلالها إضافة هذه المواد إلى التربة.

مقالة مقترحة: تعرف على الفرق بين تربة الحديقة وتربة التأصيص

كومة السماد

كومة السماد هي مزيج من التربة والمواد العضوية، ربما، مثل السماد الطبيعي والفضلات، وعقل أو قصاصات النباتات، ويتم تحضيرها أولاً بوضع طبقة من مادة غير نشطة (الأعشاب المجففة على سبيل المثال)، ثم وضع طبقة من التربة، بالتناوب مع طبقات متعاقبة من المواد العضوية والتربة على ارتفاع حوالي 4 أقدام.

يجب أن يتراوح عرض الكومة أيضًا من 4 إلى 6 أقدام، ويجب الحفاظ على كومة السماد مبللة جيدًا، خاصة خلال الأسبوع الأول أو نحو ذلك من تاريخ البدء، ويجب قلبها على فترات منتظمة، وعندما يصل التحلل إلى درجة كافية، يمكن تجريف السماد في التربة.

مقالة مقترحة: تعرف على كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل

الأسمدة المعدنية وغير العضوية

السماد العضوي، مثل السماد الموجود في كومة السماد أو روث الحيوانات؛ يُمكن دمجه مع الأسمدة غير العضوية لإنتاج أفضل غذاء للتربة، ويتم تصنيف الأسمدة العضوية حسب محتواها من النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم.

قد ترى السماد NPK 2-6-2، وهذا يعني أنه يحتوي على 2 جزء من النيتروجين و 6 أجزاء من الفوسفور و2 جزء من البوتاس، وتشير الأرقام التي تحدد محتوى الأسمدة غير العضوية دائمًا إلى النسب بالترتيب المذكورة سابقًا.

محاصيل التغطية (محاصيل تغطية التربة)

ستضيف بعض المحاصيل هذه العناصر غير العضوية إلى التربة أثناء نموها وتوفر أيضًا سمادًا عضويًا ذو قيمة.

محاصيل التغطية أو محاصيل تغطية التربة هي أسهل طريقة لتسميد الأرض، على الرغم من أنها تستغرق وقتًا (عادةً موسم كامل)، لإنتاج التأثير الأفضل لها.

تضيف محاصيل التغطية مثل البرسيم وفول الصويا والمحاصيل المماثلة النيتروجين إلى التربة عند زراعتها، وعند حرثها في الوقت المناسب، توفر المزيد.

يمكن أن يضيف محصول البقوليات الجيد، المحروث في المرحلة المناسبة، 100 إلى 150 رطلاً من النيتروجين إلى التربة لكل فدان، أو ما يعادل 10 إلى 15 رطلاً من روث الحيوانات.

يكون محتوى النيتروجين والمعادن في محصول الغطاء أعلى قبل النضج مباشرة ويجب حرثه في ذلك الوقت.

البيقية المشعرة أو البيقة أو الباقية وهي جنس نباتي يتبع الفصيلة البقولية؛ يعتبر محصول غطاء جيد لهواة الزراعة في المنزل لأنه نبات شتوي  سنوي ويبني التربة بشكل جيد، وقد يتم زرع هذا النبات في أوائل سبتمبر ويجب حرثه في مايو.

مقالة مقترحة: تعرف على أفضل نوع تربة للزراعة المنزلية 

الحفاظ على التربة في حالة جيدة

التربة تتطلب رعاية، ويعتبر التسميد خلال موسم النمو، وكذلك أثناء التحضير، ذا أهمية كبيرة.

أفضل وأسهل طريقة للتسميد الفعال هي إضافة سماد عضوي أو غير عضوي إلى كمية من الماء ثم توزيعه على التربة، حيث أن هذا يضمن التوزيع المتساوي والامتصاص السريع، كما يُمكنك أيضًا نشرها باليد عن طريق النثر، كما هو الحال مع العشب، ثم بعد ذلك برشها بالماء باستخدام خرطوم الحديقة.

إذا كنت تعمل على بناء أساس جيد للتربة، استخدم السماد قبل التجريف أو الحرث، ثم حاول العمل على توزيع السماد بالتساوي.

قد تضطر إلى استخدام الجير، خاصة إذا كنت تعيش في منطقة ساحل المحيط الأطلسي حيث يوجد نسبة أقل من الكالسيوم في التربة، وبالتالي فإن التربة حمضية، ولكن إذا كنت تستخدم الحجر الجيري المسحوق مع الكثير من المواد العضوية، فلن يمكنك استخدام الكثير منه.

مقالة مقترحة: تعرف على أفضل سماد طبيعي للنباتات المنزلية

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية تحسين جودة التربة في حديقتك من خلال الطرق المختلفة والتي سوف تساعد في تحسين بنية التربة ومحتواها من العناصر الغذائية.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 3 يونيو 2022 في 5:34 ص

    احسنت النشر

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -