الفرق بين تربة الحديقة وتربة التأصيص (بوتينج سويل) وأيهما أفضل للزراعة

تربة التأصيص أو البوتينج سويل وتربة الحديقة وأيهما أفضل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

كثيراً ما نسمع عن تربة التأصيص أو البوتينج سويل، وكذلك تربة الحديقة، ولكن قد يختلط الأمر على بعض هواة الزراعة المنزلية، وقد لا يستطيعون تحديد أي نوع هو الأفضل للزراعة الداخلية أو الخارجية.

الفرق بين تربة الحديقة وتربة التأصيص أو البوتينج سويل وأيهما أفضل للزراعة - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على الفرق بين تربة التأصيص وتربة الحديقة، ومميزات وعيوب كل نوع منهما، ومتىى تستخدم كل نوع من تلك الأنواع.

أيهما أفضل تربة التأصيص أم تربة الحديقة

تعتبر التربة عاملاً أساسيًا في زراعة النباتات الصحية، لذلك من الضروري أن يكون لديك تربة جيدة لبذورك. نوع التربة الذي تختاره وتستخدمه في زراعة نباتاتك، سوف يحدد مدى سرعة نموها ومدى صحتها وقوتها.

عندما تتوجه إلى المتجر، ستلاحظ خيارين للتربة المعبأة في أكياس: تربة التأصيص أو البوتينج سويل وتربة الحديقة، ولكل منها مزايا وعيوب ويوفر ظروف نمو ممتازة لنباتات معينة.

مقالة مقترحة: هل يجب نقع البذور قبل زراعتها؟

ما هي إيجابيات وسلبيات وضع التربة في التربة مقابل تربة الحديقة؟

تعتبر تربة التأصيص أفضل للنباتات المزروعة في الأصص أو الأوعية أو الحاويات، بينما تعتبر تربة الحديقة هي الأفضل للنباتات الموجودة  أو المزروعة في الأرض، ومع ذلك، هناك بعض الفوائد لاستخدام تربة الحدائق في النباتات المزروعة في حاويات، خاصةً تلك الموجودة في الهواء الطلق.

تعود إيجابيات وسلبيات كل نوع من التربة إلى مكوناتها، وسوف نوضح ذلك بشكل أكثر تفصيلًا في الأجزاء التالية من المقالة.

تربة التأصيص أو البوتينج سويل

اسم "تربة التأصيص" مضلل بعض الشيء، وذلك لأنه لا يوجد الكثير من التربة في تربة التأصيص، ولكن هناك مزيجا من المكونات المختلفة. إذا نظرت إلى الجزء الخلفي من كيس تربة التأصيص، ستلاحظ بعض المكونات التالية:

  • البيت موس.
  • لحاء الأشجار.
  • البيرلايت أو الزجاج البركاني.

وهنا السؤال، لماذا لا توجد تربة فعلية في هذا المنتج؟ تفتقر تربة التأصيص إلى المعادن والمواد العضوية الأخرى التي تتكون منها التربة، ولذلك تحتاج التربة الحقيقية إلى امتلاك تلك المكونات الغنية بالعناصر الغذائية.

مقالة مقترحة: ما هو أفضل نوع تربة للزراعة المنزلية؟

فوائد تربة التأصيص أو البوتينج سويل

الشركات التي تنتج تربة التأصيص تستخدم البخار لتعقيمها وقتل الكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض، ولهذا السبب، يمكن للشركات الإعلان عن تربة التأصيص كمنتج "لا يضر" ويقلل من فرصة الإصابة بالعدوى.

تحتفظ مكونات تربة التأصيص أيضًا بالعناصر الغذائية والمياه، وهذا الأمر يجعلها جيدة التهوية عند استخدامها في الأصص والحاويات، وتعتبر تربة التأصيص الخالية من التربة رائعة للنباتات الداخلية وبعض النباتات الأخرى التي لا تحتاج إلى العديد من العناصر الغذائية.

عيوب تربة التأصيص

أهم فرق وعيب في تربة التأصيص هو سعرها، فبينما يمكنك شراء تربة الحديقة من المتجر مرة واحدة فقط، لا يمكنك صنع تربة التأصيص الخاصة بك دون استثمار، لأنك سوف تضطر إلى شرائها بشكل مستمر.

تربة التأصيص غير مناسبة للبستنة العضوية بسبب مكوناتها الاصطناعية، كما أن نقص العناصر الغذائية يمكن أن يضر أكثر من نفعه لنباتات معينة.

مقالة مقترحة: ما هو أفضل سماد طبيعي للنباتات المنزلية؟

تربة الحديقة

تتكون تربة الحديقة من مغذيات حية ومكونات عالية الجودة تخلق أفضل بيئة للنباتات، وتساعد تربة الحديقة، المكونة من مواد عضوية وتربة محلية وكائنات دقيقة حية، على تحريك الهواء والماء عبر البذور.

يمكنك استخدام التربة من حديقتك الخلفية لزراعة نباتات جديدة، وإذا كنت تفضل شراء البعض من المتجر، فستجد تربة غنية بالمواد العضوية التي تفيد نمو النبات.

فوائد تربة الحديقة

تعتبر تربة الحديقة مثالية لزراعة النباتات الخارجية والداخلية والحاويات، ويعتبر السماد الموجود في تربة الحديقة عضويًا وصحيًا لمعظم النباتات، ولكنها قد تحتوي أيضًا على بذور الأعشاب.

إن بنية تربة الحديقة كثيفة وتتجمع جيدًا حول جميع أنواع النباتات، وتساعدها على نمو جذور نباتية سميكة وصحية ومتماسكة بشكل جيد في التربة.

أيضًا التربة في الحدائق متجددة للغاية، فبعد استثمار واحد (عملية شراء واحدة)، لن تضطر إلى الاستمرار في شراء عبوات وأكياس تربة الحدائق.

يمكنك حفظ بقايا الخضار والفواكه والفضلات الأخرى القابلة للتسميد ووضعها في تربتك، حيث ستؤدي إضافة هذه المكونات إلى تحسين تربتك وإضافة المزيد من العناصر الغذائية لها.

مقالة مقترحة: ما هي طرق العناية بالنباتات المنزلية؟

عيوب تربة الحديقة

تربة الحديقة تستخدم لأغراض محددة، وتخلق مركباتها قيمة الأس الهيدروجيني التي يمكن أن تكون شديدة الحمضية أو شديدة القلوية لنباتات معينة مثل الخضروات والنباتات المزهرة.

غالبًا ما ينطوي استخدام تربة الحديقة وصيانتها على الكثير من الاختبارات والتعديل، والفرق الرئيسي بين تربة التأصيص وتربة الحديقة هو قدرتها على التسبب في المرض، حيث تقلل تربة التأصيص من المخاطر لأنها تفتقر إلى الكائنات الحية ويتم تعقيمها بالبخار.

من ناحية أخرى، فإن تربة الحديقة عبارة عن مركبات عضوية طبيعية بالكامل، ويمكن أن تسبب الكائنات الحية الموجودة فيها المرض وتزيد من خطر الإصابة لأنواع معينة من النباتات.

متى تستخدم تربة التأصيص أو تربة الحديقة

الآن بعد أن تعرفت على إيجابيات وسلبيات تربة التأصيص وتربة الحديقة، يمكنك تحديد الأفضل لحديقتك.

إذا كنت تبدأ بالشتلات أو زراعة البذور أو تزرع حديقة داخلية، فإن تربة التأصيص هي الخيار الأمثل لك، وبالرغم من أنها لا تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية، إلا أنها سوف تقلل من مخاطر الإصابة بالأمراض، كما أنها يتم تعبئتها جيدًا في عبوات صغيرة.

إذا كنت ترغب في إنشاء حديقة خارجية مترامية الأطراف وعضوية، فاستخدم تربة الحديقة، ويمكنك إما استخدام التربة الموجودة بالفعل في الأرض (اختبرها أولاً للتأكد من أنها تحتوي على العناصر الغذائية المناسبة) أو يُمكنك شراء تربة الحديقة من المتجر بمكونات محددة، حيث ستعمل تربة الحديقة المناسبة على تعزيز النمو وطول العمر لنباتاتك. 

مقالة مقترحة: كيف تصنع صوبة زراعية صغيرة من أدوات منزلية؟

أفضل تربة للزراعة المنزلية ومقارنة بين أنواع التربة المختلفة


في الختام، أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على تربة التأصيص وتربة الحديقة والفرق بينهما وأيهما أفضل في الزراعة الداخلية والخارجية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -