الترقيد الهوائي: تعلم كيفية إكثار النباتات بطريقة الترقيد الهوائي

تعتبر طريقة الترقيد الهوائي واحدة من أقدم طرق تكاثر النباتات، وقد لا تكون هي الطريقة الأسرع، ولكنها تسمح لك بالبدء بنبات أو شجرة أكبر بكثير.

كيفية إكثار النباتات بطريقة الترقيد الهوائي - عالم الزراعة

النباتات الاستوائية ذات الجذوع الخشبية، التي تنمو في أصيص، في الشقق والمنازل والدفيئات الزراعية (الصوبة الزراعية) وفي الهواء الطلق في أعماق الجنوب تشكل موضوعات مثالية للترقيد الهوائي.

الترقيد الهوائي للنباتات وطريقة القيام به

في الأجزاء التالية من المقالة سوف تتعرف بشكل أكثر تفصيلاً على تقنية الترقيد الهوائي، وكيفية استخدامها في إكثار النباتات، وما هي الخطوات الواجب اتباعها بعد استخدام الترقيد الهوائي لتنمية جذور النباتات.

مقالة مقترحة: متى تقوم بتخفيف كثافة الشتلات وما هي فوائد تخفيف الشتلات؟

ما هو الترقيد الهوائي؟

تعتبر طريقة الترقيد الهوائي للأشجار طريقة صينية قديمة لتنمية الجذور على البراعم أو السيقان فوق التربة من أجل زيادة النباتات النادرة أو غير العادية مثل:

  • كاميليا.
  • أصناف الكروتون.
  • نباتات الجاردينيا.
  • أشجار الكركديه ومنها نبتة وردة شارون (الكركديه السريانية).
  • النباتات الداخلية الأخرى تعتبر جيدة للترقيد الهوائي.

استخدم طريقة تكاثر الترقيد الهوائي لصنع نباتات أصغر وأكثر جاذبية من Dracaena Marginata، لزراعة شجرة Ficus القياسية، وسيقان نبات الفيلوديندرون و dieffenbachia، ومعظم النباتات المنزلية التي وصلت لسقف الحجرة أو أصبحت طويلة الساق وقبيحة المظهر.

تم تبسيط ممارسة طريقة الترقيد الهوائي وزادت فرص النجاح بشكل كبير من خلال التطوير والذي أصبح الاستخدام يعتمد فيه على البلاستيك الشفاف الخاص بالتغليف أو ما يطلق عليه سترتش شفاف.

هناك مجموعة أدوات خاصة بالترقيد الهوائي، ويتم بيعها في محلات بيع مستلزمات البستنة والزراعة، وتحتوي هذه المجموعة على جميع المواد المطلوبة للسيقان الخشبية أو النباتات الخشبية لإكثارها عن طريق الترقيد الهوائي، أو عن طريق القصاصات أو العقل.

مقالة مقترحة: هل يجب استخدام الماء المقطر لري النباتات؟

تحسينات في الترقيد الهوائي للنباتات

استخدم العقيد الراحل ويليام ر. جروف من لوريل بولاية فلوريدا لأول مرة البلاستيك الشفاف (سترتش التغليف الشفاف) في الترقيد الهوائي. ديويت إيتون من ساراسوتا، وقامت فلوريدا بتحسين الطريقة وحصلت على براءة اختراع في استخدام اللفافات البلاستيكية الشفافة (سترتش التغليف الشفاف) للترقيد الهوائي، ولكن كان هذا الأمر بطريقة مبتكرة.

قام السيد ديويت إيتون بدمج هرمونات الجذور والمغذيات النباتية ومبيدات الآفات في "حبر" أخضر مصبوغ قابل للذوبان في الماء وطُبع بخطوط خضراء على لفافات كرين البلاستيكية.

كما هو الحال مع معظم المنتجات التي تم طرحها حديثًا، تم استخدام اللفافات البلاستيكية للترقيد الهوائي بشكل غير صحيح في بعض الأحيان، وبالتالي، فشلت في إنتاج الجذور، وفي أوقات أخرى، يكون الفشل بسبب استخدام السيقان السميكة بشكل مفرط، أو الحز أو التحزيم غير المناسب للساق أو الطحالب التي تنتج عن الرطوبة الزائدة عن الحد.

مقالة مقترحة: هل يجب نقع البذور قبل زراعتها؟

كيفية إكثار النباتات عن طريق الترقيد الهوائي

بعد اختيار النبات الأم للترقيد الهوائي، فإن الخطوة الأولى هي لف الساق في النقطة التي تريد أن تتشكل الجذور فيها.

تتم طريقة التكاثر اللاجنسي من خلال الجرح بسكين حاد بإحدى طريقتين: عن طريق إجراء قطع طولي للأعلى بمقدار بوصة واحدة أو نحو ذلك في منتصف الفرع، أو عن طريق إزالة حلقة كاملة من اللحاء، وطبقة الكامبيوم، ونسيج الخشب بمقدار حوالي نصف بوصة من الجذع.

بعد إزالة الكامبيوم، والخشب، وحلقة اللحاء، قم بلف المنطقة بأكملها بحفنة من طحالب الإسفغنون المبللة، بما في ذلك بوصة واحدة أو نحو ذلك من الجذع على جانبي القصاصات.

اعصر كل الرطوبة الزائدة قبل إضافة الطحلب، حيث يجب ألا تقطر الطحالب المبتلة الماء عند وضعها على الجذع الذي تم جرحه أو خدشه.

أخيرًا، قم بتغطيت المنطقة بشكل كامل بورقة من فيلم غلاف بلاستيكي (سترتش التغليف الشفاف) أو ورق ألومنيوم بعناية فوق كرة الطحالب مع الأطراف العلوية والسفلية، بحيث تكون ملفوفة حول الجذع ومربوطة بإحكام.

في التغليف البلاستيكي والربط، يجب احتواء الطحالب بشكل جيد مع عدم وجود فتحات متبقية في الغطاء البلاستيكي بحيث لا يدخل الهواء منها.

مقالة مقترحة: ما هو تأثير الضوء على النباتات؟

كيف يعمل الترقيد الهوائي؟

الجرح الذي صنعته على الساق يقطع الحركة الهبوطية للأسفل للأغذية النباتية والهرمونات، وهذا يؤدي إلى تحفيز البدء في تكوين أنسجة الكالس وتكوين الجذور في المنطقة العلوية من الإصابة.

تحافظ الطحالب الرطبة على الغلاف الجوي حول الجرح الذي صنعته على الساق رطبًا، وهو ما يكون مناسبًا لتطور جذور جديدة.

أخيرًا، يحافظ الفيلم البلاستيكي أو فيلم البولي إيثيلين أو غلاف رقائق الألومنيوم على الرطوبة محكمة الغلق ويلغي الحاجة إلى ترطيب الطحالب باستمرار، وفي الوقت نفسه، تسمح هذه الأغلفة للغازات بالتحرك بحرية داخل وخارج طبقة الهواء.

تتشكل جذور جديدة بالداخل ويمكنك متابعة نتيجة الترقيد الهوائي لأن الغطاء البلاستيكي شفاف إلى حد ما، وبهذا لن تحتاج غالبًا إلى إزالة الغلاف.

مقالة مقترحة: كيف تروي النباتات من أسفل الأصيص؟

الإجراءات المتبعة بعد تكون الجذور

 بمجرد تشكيل نظام الجذر على الساق، فإن مهمة إنتاج النبات الجديد تكتمل نصفها فقط، حيث أن الجذع المتجذر لا يزال مرتبطًا ويجب قطعه من النبات الأم أسفل منطقة الجذور مباشرةً ثم زراعته في أصيص أو إناء زراعة أو في تربة الحديقة في مكان مظلل.

يجب تثبيت القصاصة أو النبات الجديد في الظل وبعيدًا عن التيارات الهوائية الشديدة، وذلك لمدة أسبوعين على الأقل للسماح للجذور الجديدة بالاعتياد على الوسط الجديد وتطوير نفسها.

مقالة مقترحة: كيف تقوم بتعقيم أصص الزراعة بدون مبيض؟

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية إكثار النباتات باستخدام الترقيد الهوائي، وكيف تعمل تلك التقنية، وما هي الخطوات التي يجب القيام بها بعد استخدامها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -