متى تقوم بتخفيف الشتلات لتقليل كثافتها؟ وما هي فوائد عملية تخفيف كثافة الأشتال؟

متى تقوم بتخفيف الشتلات؟ وما هي فوائد عملية التخفيف؟ إجابة تلك الأسئلة هي ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

هواة الزراعة المنزلية عادةً ما يلجؤون لزراعة البذور، وبالطبع هناك خطوة مهمة يجب عملها بعد إنبات البذور، وهي عملية تخفيف الشتلات التي نتجت لديهم، وقد يُشفق بعض هواة الزراعة على تلك الشتلات التي يجب التخلص منها ويقومون بتركها، وذلك على الرغم من أن عملية التخفيف مهمة للغاية وفوائدها كبيرة.

متى تقوم بتخفيف الشتلات لتقليل كثافتها؟ وما فوائد عملية تخفيف كثافة الأشتال؟ - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على طريقة تخفيف الشتلات، ومتى يجب القيام بتخفيفها، ولماذا يتم تخفيف الشتلات، وما هي الفوائد التي ستحصل عليها عندما تقوم بعملية التخفيف، وما هو أفضل وقت لتخفيف الشتلات.

متى تقوم بتخفيف الشتلات الكثيفة؟

يبدأ ترقب الربيع بزراعة بذور الخضروات للحديقة وبذور الزهور للمناطق الطبيعية المفتوحة.

بمجرد أن تنبت الشتلات، سيحين الوقت قريبًا لتخفيفها، ولكن، لماذا ومتى يتم ترقيق الشتلات هو سؤال يبدأ الكثير من المبتدئين في مجال زراعة البذور بسؤاله.

لماذا يجب أن تخفف الشتلات؟

يساعد تخفيف الشتلات على التطور والنمو بشكل أقوى وأسرع، والشتلات غير المخففة يكون لها سيقان صغيرة أو نحيفة ومظهر طويل الساقين.

عندما تنمو الشتلات في كتلة أو مساحة ضيقة (نباتات مزدحمة) فإنها تقاتل من أجل الضوء وتنمو بشكل ضعيف، ولذلك استخدم قاعدة 1/8 بوصة، والتي توصي عند تخفيف الشتلات، أن يتم ترك حوالي 1/8 بوصة بين كل نبتة جديدة والأخرى.

مقالة مقترحة: هل يجب استخدام الماء المقطر لري النباتات؟

متى يجب أن تخفف الشتلات؟

أفضل وقت لتخفيف كثافة الشتلات هو ستة أسابيع بعد الزراعة، وذلك عندما تبدأ الأوراق في الظهور على السيقان.

فوائد تخفيف كثافة الشتلات

يحب العديد من البستانيين شتلات الخضروات، حيث لا تحتاج البذور الصغيرة إلى بذر فردي، فأنت تقوم فقط بنثرها أو رشها فوق أسرّة الزراعة في الحديقة أو أواني إنبات البذور.

تنبت الشتلات في مجموعات، ونحن لا نريد هذا، لأنه ينتج عن تخفيف مجموعة من الشتلات محاصيل أعلى ونباتات أكثر قوة حيث يقلل عدد النباتات من المنافسة على العناصر الغذائية والمياه.

يوفر التخفيف أيضًا دورانًا أفضل للهواء بين نباتاتك، وأخيرًا، سوف تمنع النباتات المزدحمة النمو، ولن تنتج النباتات الغذاء بسرعة، هذا إذا حدث ذلك على الإطلاق وقامت بإنتاج الغذاء.

مقالة مقترحة: هل يجب نقع البذور قبل زراعتها؟

أفضل وقت لتخفيف الشتلات وطريقة التخفيف

أفضل وقت لتخفيف الشتلات المزدحمة هو عندما ترى مجموعتين على الأقل من الأوراق تنبت على نباتاتك، وفي المتوسط​، تقع هذه النباتات على مقربة من ارتفاع يتراوح بين 2 و 3 بوصات، وهذا يعني أنه سيكون من السهل انتزاعها وسحبها من التربة.

سحب النباتات من التربة هو بديل لقطعها، ولذلك قم بالترقيق عندما تكون التربة رطبة، وبهذه الطريقة، تفلت الجذور دون إزعاج النباتات الأخرى بالضرورة أو إلحاق الضرر بها.

يُنصح بالقيام بتخفيف الشتلات الكثيفة في المساء، وبهذا سوف تسمح للنباتات المتبقية بالتكيف مع التغيير البيئي، وخلاف ذلك، فإنك تخاطر بإصابة الشتلات الأخرى بالتعرض لصدمة النظام البيئي من خلال التعرض لأشعة الشمس والحرارة.

هل من الضروري القيام بتخفيف الأشتال؟

قد لا يكون الأمر سهلاً مثل التخفيف، لكن يمكنك محاولة فصل الشتلات عن بعضها، ومع ذلك، فإن العمل الروتيني للفصل مرهق أكثر بكثير من تخفيفه، وأيضًا، إذا قمت بسحب الشتلات، وفي بعض الحالات، تسببت في تلف الشتلات، فمن المحتمل ألا تؤدي إعادة زرعها إلى إعادة الشتلات إلى الصحة ونموها بشكل طبيعي.

عليك أن تفكر في ما إذا كان لديك متسع من المساحة بينها بشكل صحيح، حيث تحتاج نباتاتك إلى مساحة كافية، وتشجع النمو مع الاهتمام الفوري بالتخفيف، ويؤدي تأجيل تلك العملية إلى زيادة احتمالية إعاقة النمو، وهذا أمر ضار، خاصة إذا كان لديك مواسم نمو قصيرة، حيث تحتاج النباتات كل الوقت الذي يمكنك منحها فيه لتنمو!

مقالة مقترحة: ما هو تأثير الضوء على النباتات؟

اختيار الشتلات التي يجب تخفيفها

حدد مكان الشتلات الأكثر صحة وقوة والأكثر إحكاما في المجموعة، حيث تكون تلك الشتلات هي التي نريد الاحتفاظ بها، وإذا كانت كل شتلاتك صحية، اقطع أصغرها من القاعدة.

لا تفترض أن الشتلات الأطول هي التي يجب أن تبقى، فإذا كانت الشتلات الجديدة والصغيرة  طويلة وطويلة الساق، فمن المحتمل أن تصبح ضعيفة، خاصةً إذا لم تحصل على الإضاءة المناسبة، وإذا كانت الشتلات الخاصة بك من نفس الحجم نسبيًا، فقم بإخراجها عشوائيًا حسب اختيارك.

ما هي الكمية أو العدد الذي يجب تخفيفه من الشتلات؟

إذا بدأت الشتلات في الحياة والإنبات في الداخل أي داخل المنزل أو في مكان مغلق، فقم بالتخفيف حتى تنمو شتلة واحدة لكل عين أو خلية أو وعاء إنبات، وبهذا سيكون لها مساحة للنمو، وتسهل العملية إعادة زرعها في الحديقة.

يجب أن تمر البذور المزروعة في حديقتك بالتخفيف باتباع توصيات التباعد التي تجدها في عبوات البذور، ولهذا احرص على اتباع تعليمات الملصق الموجودة على عبوة البذور.

مقالة مقترحة: كيف تروي النباتات من أسفل الأصيص؟

طريقة تخفيف الأشتال

فيما يلي سوف تتعرف بشكل منظم على ما تحتاجه لتخفيف الأشتال، وكيفية القيام بذلك بشكل صحيح.

1- مجموعة الأدوات التي تحتاجها لتخفيف الشتلات

  • مقص عادي أو مقص حدائق.
  • وسادة الركوع لإسناد ركبتيك عليها (اختياري).
  • مجرفة حدائق مرنة (اختياري).

2- تحديد المسافات بين الشتلات قبل تخفيفها

حدد مسافات التباعد الخاصة بالأشتال بناءً على أنواعها.

توفر حزم البذور الخاصة بك إرشادات للتباعد وعمق البذر، وفيما يلي بعض التوصيات العامة المتعلقة بالمسافات بين الأشتال:

  • الخس: 18 إلى 24 بوصة.
  • الجزر الأبيض: 3 إلى 6 بوصة.
  • الجزر: 2 إلى 3 بوصة.
  • السبانخ: 2 إلى 6 بوصة.
  • البصل: 3 إلى 5 بوصة.
  • البنجر: 3 إلى 6 بوصة.
  • الفجل: 2 إلى 3 بوصة.
  • اللفت الأصفر أو السويدي: 8 بوصة.
  • اللفت: 2 إلى 4 بوصة.

مقالة مقترحة: كيف تقوم بتعقيم أصص الزراعة بدون مبيض؟

3- خطوات إزالة الشتلات

  1. يجب أن تكون التربة رطبة.
  2. حدد الشتلات التي لا تريدها.
  3. أمسك الشتلة بين السبابة والإبهام.
  4. جرِّب سحبها بلطف دون قوة، حيث يجب أن تخرج تلك الشتلة دون أن تقوم بسحب الكثير من التربة معها.

تذكر أن طريقة إزالة الشتلات هذه تكون أفضل عندما تكون التربة رطبة، والآن، إذا كنت تفضل عدم تعطيل التربة والشتلات الأخرى، فاستخدم المقص العادي أو مقص الحدائق لقطع الشتلات عند القاعدة الملاصقة مباشرةً لسطح التربة.

4- الترقيق باستخدام مجرفة تمشيط الحدائق (اختياري)

إذا كانت الشتلات لديك في كتل بدلاً من صفوف، احصل على مجرفة مرنة المخصصة لتمشيط الحدائق، وقم باستخدامها عبر الشتلات وقم بتخفيف الشتلات التي لا تريدها، حيث يعمل الكشط بشكل أفضل إذا كانت الشتلات متباعدة تمامًا، ولكن التجريف يمكن أن يحرر المساحة ويكون أسرع وأقل مللاً من القطع اليدوي أو النتف.

مقالة مقترحة: كيف تقوم بتحسين جودة التربة في حديقتك؟

5- الشطف المنعش للشتلات المتبقية

إنها لفكرة جيدة أن ترش الشتلات المتبقية لتجديد نشاط وإنعاش النباتات.

أضف السماد الطبيعي بدلًا من الكيماويات، حيث أن الأسمدة الكيماوية تحرق الجذور الرقيقة للشتلات، ولذلك الخيارات الجيدة هي الشكل السائل (سماد الأعشاب البحرية جيد)، أكياس الشاي المستخدمة في السماد، أو مستحلب الأسماك العضوي.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية تخفيف الشتلات لتقليل كثافتها، ومتى يتم تخفيف الشتلات، وطريقة تخفيفها، وفوائد تخفيف كثافة الأشتال.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -