تشميس التربة: كيف تقتل الآفات والأمراض في التربة باستخدام طاقة الشمس؟ (التعقيم الشمسي)

تشميس التربة أو التعقيم الشمسي وكيفية قتل الآفات والأمراض الموجودة في التربة هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

الشمس لها العديد من الفوائد للإنسان والحيوان والنبات وكذلك التربة، ولقد ألهم الله الإنسان للاستفادة من الشمس في العديد من الأمور مثل استخدام الطاقة الشمسية في الحصول على الكهرباء، واستخدامها في تحلية المياه، ومن ضمن تلك الفوائد التي يُمكن الحصول عليها هو استخدام طاقة الشمس في تعقيم التربة، وهذا ما يُطلق عليه مصطلح تشميس التربة أو التعقيم الشمسي أو تعقيم التربة بالطاقة الشمسية.

عملية التعقيم الشمسي أو تشميس التربة وتعقيمها لقتل الآفات والأمراض باستخدام طاقة الشمس - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على المقصود بعملية التعقيم الشمسي أو تشميس التربة، وكيفية قتل الآفات والأمراض الموجودة في التربة وتعقيمها باستخدام طاقة الشمس، وكذلك الأماكن التي لا تكون تلك العملية فعالة بها.

التعقيم الشمسي أو تشميس التربة وطريقة قتل الأمراض والآفات الموجودة في التربة

هل سمعت عن مصطلح التعقيم الشمسي أو تشميس التربة؟ إنها عملية تسمح لمزارعي الحدائق المنزلية بالتقاط واستخدام الطاقة من الشمس كآلية لمكافحة الآفات في التربة.

يضع البستانيون قماشًا بلاستيكيًا شفافًا أو أغطية بلاستيكية سوداء أو بولي إيثيلين شفاف فوق تربة الحديقة، حيث تتركز الطاقة الشمسية في أعلى 12 إلى 18 بوصة من التربة، ويشار إلى هذه التقنية الفعالة والبسيطة باسم تشميس التربة أو التعقيم الشمسي.

مقالة مقترحة: كيف تجعل التربة أكثر حمضية؟

فوائد تشميس التربة أو التعقيم الشمسي

أعظم فائدة لحديقة المنزل من التشميس هي مكافحة الحشائش.

أفضل النتائج لعملية التشميس تكون قرب سطح التربة وتقل تلك النتائج والفعالية لعملية التشميس مع العمق، فعلى سبيل المثال في أعلى 6 بوصات من التربة، يمكن أن تصل الحرارة المحتبسة أسفل طبقة القماش البلاستيكي إلى درجات حرارة عالية تصل إلى 140 درجة فهرنهايت وما فوق، وتؤدي درجة الحرارة الشديدة الناتجة عن التسخين الشمسي إلى قتل:

  • الحشرات.
  • نيماتودا تعقد الجذور.
  • مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق التربة.
  • بذور الأعشاب.
  • مسببات الأمراض البكتيرية والفطرية المختلفة.
  • الفطريات.
  • الكائنات الحية الأخرى المسببة للأمراض.

لماذا قتل كل هذه الأشياء مهم؟

تكمن أهمية هذا الأمر في أن تلك الآفات ومسببات الأمراض تتسبب في التالي:

  • جرب البطاطس.
  • ذبول الفرتسليوم.
  • مرض المرارة التاجية.
  • الذبول الفيوزاريومى (فطر الفيوزاريوم).
  • فيتوفتورا تعفن الجذور (عفن الجذور والقاعدة الفيتوفثورى).
  • بعض الأمراض الأخرى التي تنتقل عن طريق التربة.

مقالة مقترحة: كيف تقوم بتحسين جودة التربة في حديقة المنزل؟

الإشعاع الشمسي يحاكي تبخير التربة

يحاكي تعقيم التربة بالطاقة الشمسية تبخير التربة، ولكن دون استخدام مبخرات التربة مثل بروميد الميثيل، كما أن عملية التعقيم بالطاقة الشمسية تقتل ديدان الخنفساء ومسببات أمراض التربة، ولذلك فهو يعتبر بشكل عام علاج ومبيد حيوي.

توفر هذه الطريقة الطبيعية فوائد كبيرة في تعقيم التربة، ومع ذلك، فإنه يجعل حديقتك خارج الخدمة لمدة 4 إلى 6 أسابيع في أكثر أوقات السنة حرارةً وشمسًا، وعادة ما تكون هذه الفترة هي فترة ذروة النمو لمعظم محاصيل الحدائق.

في مناطق مثل كاليفورنيا، يكون موسم النمو طويلًا نسبيًا، حيث يمكن القيام بتشميس التربة أو التعقيم الشمسي خلال فصل الصيف ومتابعة زراعة محصول الحديقة في الخريف.

في مناطق أخرى، يمكنك تعقيم التربة جزئيًا إذا كانت حديقتك كبيرة بما يكفي، والتعقيم الجزئي عبارة عن تعقيم جزء من حديقتك واستخدام الجزء المتبقي في الزراعة.

إذا كانت آفات التربة لديك سيئة وكثيرة، فيمكنك اختيار التخلي عن الزراعة في حديقة المنزل لمدة عام والقيام بتشميس التربة لتعقيمها بدلاً من ذلك خلال تلك المدة، ثم بعد ذلك يُمكنك الزراعة بعد أن أصبحت التربة نظيفة ومعقمة.

مقالة مقترحة: تعرف على أفضل نوع تربة للزراعة المنزلية

كيفية القيام بتشميس التربة في 4 خطوات (طريقة التعقيم الشمسي)

الخطوة 1: احرث منطقة التربة التي تريد تشميسها، ثم قم بجمع المواد النباتية الميتة والتخلص منها جنبًا إلى جنب مع الحطام الآخر الذي يؤوي الآفات.

الخطوة 2: قم بتنعيم وتسوية سطح التربة.

الخطوة 3: قم بتزويد التربة بالمياه بشكل صحيح حتى عمق 12 بوصة على الأقل، حيث أن هذا يضمن زيادة التوصيل بين أجزاء التربة لتسخينها بشكل أفضل.

الخطوة 4: ضع على سطح التربة أغطية بلاستيكية سوداء أو نشارة بلاستيكية (مهاد بلاستيكي) أو قماش قنب الحدائق، ثم بعد ذلك، ثبت حواف قماش القنب باستخدام التربة.

كلما اقترب قماش القنب من سطح التربة أي كان ملاصقاً لسطح التربة بشكل أفضل، كانت درجة حرارة التربة أفضل، ثم بعد مرور 4 إلى 6 أسابيع قم بإزالة القنب واستأنف الزراعة في حديقتك مرة أخرى.

ملحوظة: لا تحتفظ بالبلاستيك على تربة معقمة لمدة أكثر 6 أسابيع وإلا سيبدأ في التفتت.

مقالة مقترحة: كيف تفرق بين تربة الحديقة وتربة التأصيص؟

هل تشميس التربة أو التعقيم الشمسي يقتل النيماتودا؟

يمكن للآفات المتنقلة، بما في ذلك الديدان الخيطية والحشرات، الهروب من الحرارة ببساطة عن طريق التوغل في عمق التربة أو الخروج من أسفل قماش القنب.

عادة ما تقتل الحرارة المركزة من الإشعاع الشمسي تحت قماش القنب كائنات الآفات بسهولة أكبر من كائنات التربة المفيدة، وعادة ما تموت الآفات التي تنقلها التربة بسهولة في حالة عدم وجود النباتات والمواد النباتية.

الأماكن التي تكون فيها عملية التعقيم الشمسي أو تشميس التربة غير فعالة

يعمل تعقيم تربة التأصيص (بوتينج سويل) وخليط التأصيص (بوتينج ميكس) مع البلاستيك بشكل أفضل عندما يكون الطقس حارًا وصافيًا، وفي المناطق التي لا ترتفع درجة حرارتها أبدًا أو تتعرض للكثير من أشعة الشمس، قد تفشل العملية.

في مثل هذه المناطق، يمكن لعملية التشميس أن تُسبب تأثيرًا مشابهًا للاحتباس الحراري ويشجع بالفعل نمو الأعشاب الضارة.

يجب على البستانيين في المناطق الساحلية الضبابية وأقصى الشمال التحقق من مراكز الإرشاد المحلي لمعرفة ما إذا كان تعقيم التربة باستخدام الشمس يعمل في منطقتهم أم لا.

مقالة مقترحة: كيف تقوم بتغطية التربة بالمهاد أو الغطاء العضوي؟

عملية التعقيم الشمسي تعمل على زيادة توافر العناصر الغذائية

تقدم عملية التشميس فائدة جانبية تتمثل في زيادة توافر العناصر الغذائية، فعندما تبدأ التربة المروية الرطبة في التسخين، تبدأ المادة العضوية بداخلها في الخضوع لعملية طهي خفيفة تساعدها على التحلل.

تتسبب طريقة الطهي المعتدلة هذه باستخدام موقد يعمل بالطاقة الشمسية في بدء تحلل المادة الصلبة وبالتالي تكوين سائل محمّل بالعناصر الغذائية، وعند اكتمالها، ستكون هذه العناصر الغذائية الغنية القابلة للذوبان متاحة لمحاصيلك عادةً بمعدل أعلى مما يمكن أن تكون عليه قبل القيام بتلك العملية.

ملخص

تشميس التربة أو التعقيم الشمسي هي طريقة فعالة وطبيعية لمكافحة الآفات في حديقتك كما هو موضح بوضوح في هذه المقالة، ومع ذلك، قد لا ينجح الأمر إذا كنت في مناطق لا تتمتع بالكثير من أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة.

بالإضافة إلى ما سبق، فإن عملية التعقيم الشمسي تؤثر على أنشطة البستنة أو الزراعة، حيث لا يمكنك استخدام المناطق التي تخضع لعملية التعقيم الشمسي والبخاري للبستنة والقيام بزراعتها، ومع ذلك، فإن التشميس يقدم العديد من الفوائد للبستانيين والمزارعين، حيث يوفر زيادة في توافر العناصر الغذائية ويوفر علاجًا فعالًا وخاليًا من المواد الكيميائية للتخلص من الآفات ومسببات الأمراض النباتية في حديقتك.

إذا كنت ترغب في تجربة التعقيم الشمسي أو تشميس التربة في حديقتك، فاتبع الخطوات الأربع البسيطة الموضحة أعلاه ولكن تأكد من أن موقعك يلبي الظروف المثالية للقيام بتلك العملية.

مقالة مقترحة: كيف تقوم بقياس معامل الرقم الهيدروجيني للتربة؟

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على عملية التعقيم الشمسي أو تشميس التربة وكيفية القيام بها، وكيفية قتل الآفات والأمراض الموجودة في التربة من خلال تشميس التربة وتعقيمها باستخدام الطاقة الشمسية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -