أوراق النبات الصفراء: لماذا تتحول أوراق النبات إلى اللون الأصفر؟

تمامًا مثل الناس، من المعروف أن النباتات تشعر بالطقس بين الحين والآخر. واحدة من أكثر علامات المرض شيوعًا هي اصفرار الأوراق. عندما ترى أوراق الشجر تتحول إلى اللون الأصفر، فقد حان الوقت لارتداء قبعة المحقق شيرلوك الخاصة بك والقيام ببعض التجسس للعثور على الأسباب والحلول الممكنة.

أوراق النبات الصفراء - لماذا تتحول أوراق النبات إلى اللون الأصفر؟ - عالم الزراعة

من بين الأسباب التي تجعل أوراق النبات صفراء هي الظروف البيئية، والأسباب الثقافية، والآفات أو الأمراض، وحتى الوسط الذي ينمو فيه النبات، وفيما يلي سوف تتعرف على أشهر تلك الأسباب.

الأسباب الشائعة لتحول الأوراق إلى اللون الأصفر

هناك العديد من الظروف التي تؤثر على نمو النبات. النباتات عرضة للتغيرات في درجات الحرارة، وحساسة للمواد الكيميائية وفائض العناصر الغذائية، وتتطلب تركيبات تربة محددة وكذلك مستويات أس الهيدروجيني محددة، ولديها احتياجات إضاءة متفاوتة، وهي فريسة لبعض الآفات والأمراض، والعديد من العوامل الأخرى التي تؤثر على صحتها.

يمكن أن يكون اصفرار الأوراق على النباتات علامة على عدم توازن أي منها أو حتى تأثيرات غذائية أو كيميائية معينة. لا تمتلك النباتات تعابير وجه، لذلك لا يمكنها التعبير عن الانزعاج أو الاستياء بالطريقة التي نستخدمها نحن البشر. ما يمكنهم فعله هو إظهار عدم الرضا عن الحالة من خلال الإشارة بأوراقهم. لذلك عندما تكتشف سبب تحول أوراق النبات إلى اللون الأصفر، يمكنك البدء في فرز نباتك المريض وإعادة وضعه في حالة صحية.

غالبًا ما يكون اصفرار الأوراق على النباتات علامة على وجود القليل جدًا أو الكثير من الماء أو العناصر الغذائية التي يمكن أن تؤثر على أداء النبات.

قد يكون نباتك أيضًا موجودًا في الكثير من الضوء حيث يكون حارقًا، أو القليل جدًا من الضوء حيث يتلاشى بسبب عدم القدرة على التمثيل الضوئي بشكل صحيح، وقد يحدث الاصفرار أيضًا بسبب ضرر مادي كبير.

العمر هو سبب آخر عندما تكون أوراق النبات صفراء. من المعتاد جدًا أن تفقد العديد من أنواع النباتات الأوراق القديمة عند إنتاج النموات الجديدة واكتمال نموها. تتحول الأوراق القديمة إلى اللون الأصفر وغالبًا ما تذبل قبل أن تسقط.

السكون الشتوي هو حالة أخرى مألوفة لدى معظم الناس والتي تجعل أوراق النبات صفراء. بالطبع، قد لا تكون أوراق النبات الصفراء هي الشكل الوحيد التي يتم رؤيتها، حيث أن الأشكال الخريفية حمراء اللون والبرتقالية والبرونزية والصدأ هي مشاهد شائعة أيضًا.

مقالة مقترحة: علامات النباتات التي لا تحصل على ما يكفيها من الماء

لماذا تتحول أوراق النبات إلى اللون الأصفر في الحاويات؟

بسبب البيئة المغلقة في نباتات الحاويات، يجب التحكم في الظروف بعناية. هناك مساحة محدودة، ومساحة لتخزين الرطوبة، وعناصر غذائية في الوسط، ويجب مراعاة الإضاءة ودرجة الحرارة لكل نوع من أنواع النباتات المزروعة في أصيص.

غالبًا ما تتحول أوراق نباتاتنا المنزلية إلى اللون الأصفر بسبب نقص العناصر الغذائية أو الملح الزائد في التربة بسبب الأسمدة الزائدة. قد يكون من الضروري تغيير التربة أو رشها بكميات كبيرة من الماء لتصحيح التوازن. بالطبع، يمكن أن يؤدي تغيير التربة إلى حدوث حالة تسمى صدمة الزرع، والتي تؤدي أيضًا إلى اصفرار الأوراق وتساقطها.

غالبًا ما تكون النباتات الداخلية ذات طبيعة استوائية ويمكن أن تنتج أوراق صفراء عن شيء بسيط مثل تغيير موقع النبات. غالبًا ما يكون هذا بسبب الإجهاد ولكن يمكن أن يشير إلى الإضاءة المنخفضة أو التعرض للضوء المنخفض أيضًا.

قد يكون الرقم الهيدروجيني مرتفعًا جدًا، مما يتسبب في حالة تسمى داء الاخضرار. من الجيد استخدام مقياس الأس الهيدروجيني في أصص النباتات لضمان ظروف النمو الصحيحة.

يعتبر الري العلوي سببًا آخر لظهور "بقع الماء" الصفراء على نباتات مثل الغلكسينية والبنفسج الأفريقي والعديد من الأنواع الأخرى من النباتات ذات الأوراق المكسوة قليلاً.

مقالة مقترحة: علامات النباتات التي تعرضت للإفراط في الري

متى تكون أوراق النبات صفراء بسبب الآفات أو الأمراض؟

قد يكون تحديد أسباب اصفرار الأوراق أمرًا صعبًا للغاية بسبب جميع الأسباب المحتملة. شيء واحد لم نتجاوزه هو الآفات والأمراض.الحشرات الماصة تهاجم النباتات بالداخل والخارج. وهي تشمل:

  • العث.
  • المن.
  • البق.
  • التريبس.
  • القشريات.
  • الذباب الأبيض.

العديد من هذه الحشرات صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها بشكل جيد بالعين المجردة ويتم التعرف عليها من خلال استجابة النبات لنشاط التغذية.

تقوم الحشرات بسرقة النبات من عصارته، وهو دم الحياة للنبات. استجابة النبات هي انخفاض في الصحة العامة بما في ذلك الأوراق المنقطة والصفراء. قد تتجعد الأوراق عند الحواف وتتساقط.

في معظم الحالات، غسل النبات بشكل متكرر لإزالة الحشرات أو استخدام صابون البستنة أو زيت النيم يمكن أن يقاوم هؤلاء القراصنة الصغار.

مقالة مقترحة: أسباب ظهور الحواف البنية على أوراق النباتات

غالبًا ما توجد أمراض الجذور في النباتات المرتبطة بالجذور أو في التربة ذات الصرف السيئ. يمكن لأي هجوم على الجذور أن يحد من قدرة النبات على امتصاص الرطوبة والمواد المغذية، مما يؤثر بشدة على صحته. قد تتعفن الجذور ببساطة، مما يترك للنبات الحد الأدنى من الطرق للحفاظ على نفسه. الذبول، والأوراق الباهتة هي مشهد شائع عندما تتعرض الجذور للهجوم من قبل مرض تعفن الجذور أو حتى نيماتودا تعقد الجذور.

كما ترون، هناك العديد من أسباب اصفرار أوراق الشجر. من الأفضل التعرف على الاحتياجات المحددة لنباتك حتى تتمكن من التفكير في كل حالة ثقافية بعناية واكتشاف الأسباب المحتملة. يتطلب الأمر الصبر، لكن نباتاتك ستحبك في النهاية بسبب اهتمامك بها.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -