هل الأس الهيدروجيني للسماد العضوي لديك مرتفع؟ ما هو نطاق الرقم الهيدروجيني للسماد العضوي؟

إذا كنت بستانيًا شغوفًا، فربما تكون قمت بفحص مستويات درجة الحموضة في التربة، ولكن هل فكرت يومًا في التحقق من نطاق درجة الحموضة في السماد العضوي؟

هل الأس الهيدروجيني للسماد العضوي لديك مرتفع؟ ما هو نطاق الرقم الهيدروجيني للسماد العضوي؟ - عالم الزراعة

هناك عدة أسباب للتحقق من معامل الرقم الهيدروجيني للسماد العضوي. أولاً، ستتيح لك النتائج معرفة الرقم الهيدروجيني الحالي وما إذا كنت بحاجة إلى تعديل كومة السماد؛ هذا ما يجب فعله إذا كان الرقم الهيدروجيني للسماد مرتفعًا جدًا أو لخفض درجة الحموضة أو معامل الرقم الهيدروجيني في السماد البلدي أو العضوي. تابع القراءة لمعرفة كيفية اختبار درجة الحموضة أو الأس الهيدروجيني في السماد العضوي وتعديله إذا لزم الأمر.

نطاق معامل الرقم الهيدروجيني في السماد البلدي

عندما تنتهي من صنع السماد العضوي أو البلدي ويصبح وجاهزًا للاستخدام، فإن معامل الأس الهيدروجيني يتراوح ما بين 6 إلى 8 درجات، وعندما يتحلل، يتغير الرقم الهيدروجيني للسماد، مما يعني أنه في أي مرحلة من العملية، سيتغير النطاق. تزدهر غالبية النباتات في رقم هيدروجيني محايد يبلغ حوالي 7 درجات، لكن بعض النباتات تفضل أن يكون معامل الرقم الهيدروجيني أكثر حمضية أو قلوية.

هذا هو المكان الذي يكون فيه فحص درجة الحموضة في السماد العضوي مفيدًا. لديك الفرصة لضبط السماد البلدي أو العضوي وجعله أكثر قلوية أو حمضية.

مقالة مقترحة: كيفية إعادة تنشيط السماد العضوي القديم

كيفية اختبار الأس الهيدروجيني في السماد العضوي

أثناء عملية التسميد، ربما لاحظت أن درجة الحرارة تتفاوت. تمامًا كما تتقلب درجات الحرارة، فإن الأس الهيدروجيني سيتذبذب وليس فقط في أوقات معينة، ولكن في مناطق مختلفة من كومة السماد. هذا يعني أنه عندما تأخذ الرقم الهيدروجيني للسماد، يجب أن تأخذه من عدة مناطق مختلفة من الكومة.

يمكن قياس الرقم الهيدروجيني للسماد العضوي باستخدام مجموعة اختبار التربة باتباع تعليمات الشركة المصنعة، أو إذا كان السماد العضوي الخاص بك رطبًا ولكنه ليس موحلًا، فيمكنك ببساطة استخدام شريط مؤشر الأس الهيدروجيني. يمكنك أيضًا استخدام مقياس تربة إلكتروني لقراءة نطاق معامل الرقم الهيدروجيني في السماد العضوي.

مقالة مقترحة: هل يمكن صناعة السماد العضوي في شرفة المنزل؟

كيفية خفض الأس الهيدروجيني في السماد العضوي

سيخبرك الرقم الهيدروجيني في السماد العضوي بمدى قلويته أو حمضيته، ولكن ماذا لو كنت تريد أن يكون واحدًا منهم هو الأكثر لتعديل التربة؟

هذا هو الأمر مع السماد العضوي: لديه القدرة على موازنة قيم الأس الهيدروجيني. هذا يعني أن السماد العضوي النهائي سيرفع بشكل طبيعي مستوى الأس الهيدروجيني في التربة الحمضية ويخفضه في التربة شديدة القلوية.

ومع ذلك، فأنت تريد أحيانًا خفض درجة الأس الهيدروجيني في السماد العضوي قبل أن يصبح جاهزًا للاستخدام. أفضل طريقة للقيام بذلك هي إضافة المزيد من المواد الحمضية، مثل إبر الصنوبر أو أوراق البلوط، إلى السماد العضوي أثناء تحلله. يُطلق على هذا النوع من السماد اسم السماد العضوي الجيري، وترجمته فضفاضة فهذا يعني أنه مناسب للنباتات المحبة للأحماض. يمكنك أيضًا خفض درجة الأس الهيدروجيني في السماد العضوي بعد أن يصبح جاهزًا للاستخدام. عند إضافته إلى التربة، أضف أيضًا تعديلًا مثل كبريتات الألومنيوم (سلفات الألومنيوم).

يمكنك إنشاء سماد حمضي جدًا عن طريق تعزيز البكتيريا اللاهوائية. عادة ما يكون التسميد هوائيًا، مما يعني أن البكتيريا التي تُحلل المواد تحتاج إلى الأكسجين؛ هذا هو سبب قلب السماد. إذا كان الأكسجين منعدمًا، فإن البكتيريا اللاهوائية تتولى زمام الأمور.

يمكن أن يؤدي الخندق أو الحفرة أو الأكياس أو صندوق القمامة إلى تحويل تحلل السماد العضوي إلى عملية لا هوائية، وذلك في هذه الحالة يجب أن تعلم أن المنتج النهائي سيكون شديد الحموضة. الرقم الهيدروجيني للسماد اللاهوائي مرتفع للغاية بالنسبة لمعظم النباتات ويجب تعريضه للهواء لمدة شهر أو نحو ذلك لتحييد الرقم الهيدروجيني.

مقالة مقترحة: فوائد سماد تفل القهوة للنباتات

كيفية رفع درجة الحموضة في السماد

يُعد تدوير وتقليب السماد العضوي أو تهويته لتحسين دوران الهواء وتعزيز البكتيريا الهوائية أفضل طريقة لتقليل الحموضة. تأكد أيضًا من وجود الكثير من المواد "البنية" في السماد. يقول بعض الناس إن إضافة رماد الخشب إلى السماد سيساعد في تحييده. أضف عدة طبقات من الرماد كل 18 بوصة (46 سم).

أخيرًا، يمكن إضافة الجير لتحسين القلوية، ولكن قم بإضافته بعد الانتهاء من صنع السماد العضوي بشكل كامل، لأنك إذا قمت بإضافته مباشرة إلى السماد العضوي أثناء عملية المعالجة والتحلل، فسوف يطلق غاز نيتروجين الأمونيوم. بدلاً من ذلك، أضف الجير إلى التربة بعد إضافة السماد العضوي لها.

على أي حال، فإن تعديل الرقم الهيدروجيني للسماد ليس ضروريًا بشكل عام لأن السماد لديه بالفعل جودة موازنة قيم الأس الهيدروجيني داخل التربة حسب الحاجة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -