تعرف على كيفية إبعاد الحيوانات عن حديقة الخضروات الخاصة بك

كيفية إبعاد الحيوانات عن حديقة الخضروات الخاصة بك هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من مقالات المعلومات العامة المتعلقة بالخضروات والفواكه والأعشاب. 

العديد من هواة الزراعة المنزلية، وتحديداً من لديهم حديقة منزلية، أو يستخدمون الفناء الخلفي للمنزل لزراعة بعض أنواع الخضروات؛ قد يواجهون بعض المشاكل مع بعض أنوع الحيوانات التي تتسبب في إلحاق الضرر بالنباتات والخضروات المزروعة، وقد يجد البعض صعوبة في التعامل مع تلك الحيوانات وتجنب الأضرار التي تحدث بسببها.

كيفية إبعاد الحيوانات عن حديقة الخضروات الخاصة بك - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض الخطوات التي يُمكنك القيام بها لإبعاد الحيوانات عن حديقة الخضروات الخاصة بك، وتجنب الأضرار التي تحدث بسبب تلك الحيوانات، وسوف أشارك مع بعض الخطوات لمنع وصولتهم إلى حديقة المنزل، ومنع اقتحامهم لها، مع مشاركة بعض النصائح للتعامل مع أكثر من نوع أنواع الحيوانات الشائعة والتي تتغذى على الخضروات والنباتات وتلحق الضرر بها.

طريقة إبعاد الحيوانات عن الخضروات المزروعة في حديقة المنزل

هناك بعض الحيل البسيطة التي يُمكنك تطبيقها في حديقة منزلك أو في حديقة الخضروات الخاصة بك مهما كان حجمها صغيراً أو كبيراً، لأن تلك الخطوات سوف تحافظ على الخضروات المزروعة، وتمنع وصول الحيوانات لها، وبالتالي لن يقوموا بإلحاق الضرر بها.

في الأجزاء التالية سوف تجد الخطوات الخاصة بمنع الحيوانات من الوصول إلى حديقة المنزل، وخطوات أخرى خاصة بمنع الحيوانات من اقتحام الحديقة، وفي النهاية سوف تتعرف على بعض الخطوات للتعامل مع أشهر أنواع الحيوانات التي تقتحم الحدائق وتلحق الضرر بالنباتات والخضروات التي قمت بزراعتها.

منع الحيوانات من الوصول إلى الحديقة

  1. ضع سياجاً حول النباتات المزروعة في حديقتك ولا تريد وصول الحيوانات إليها، وهناك العديد من الأنواع التي يمكنك الاختيار من بينها، حيث أن هناك أنواع مخصصة للحدائق والتي يتم تصميمها بشكل يسمح لك بتحويط الحديقة بالكامل.
  2. قم ببناء أحواض زراعة عالية ومرتفعة في حديقة المنزل، حيث أن استخدام الأحواض المرتفعة يساعد في تجنب العديد من الآفات الشائعة، وكذلك يُساعد في تجنب الحشائش الضارة، ويُمكنك صناعة هذه الأحواض من الأخشاب، أو الكتل الخرسانية، أو الأحجار والصخور، واحرص على يكون ارتفاع الأحواض على الأقل من 5 سم إلى 10 سم.
  3. يُمكنك وضع سياج شبكي أسفل الأحواض المذكورة في النقطة السابقة، وذلك لمنع أي حيوانات من الحفر والوصول إلى الخضروات المزروعة داخل الأحواض.
  4. يٌمكنك إحاطة النبات بسياج صغير لمنع وصول الحيوانات والطيور إليها، ويُمكنك استخدام العديد من الأنواع مثل السياج الذي يُستخدم في النوافذ والأبواب، أو السياج المخصص لعمليات الزراعة من أجل حماية النباتات من الحيوانات البرية، أو مثل السياج المستخدم في حظائر الدواجن. 

مقالة مقترحة: كيف تقتل العقارب إذا وجدتها في حديقة المنزل

    منع الحيوانات من اقتحام الحديقة

    1. قم برش رذاذ طارد للحيوانات حول حديقة المنزل، حيث أن رائحة النباتات والخضروات في حديقة منزلك تجلب العديد من الحيوانات التي تبحث عن غذاء، وبالتالي يُمكنك استخدام رذاذ طارد للحيوانات والذي يكون متاحاً في متجر مستلزمات الزراعة.
    2.  يُمكنك استخدام بخاخ الفلفل الحار لإبعاد الحيوانات، كما يُمكنك أيضاً استخدام رذاذ طارد الحيوانات والذي يكون له رائحة تشبه رائحة الحيوانات المفترسة، وبالتالي أي حيوان يشم هذه الرائحة سيعرف أن هذه المنطقة خطر وسوف يهرب منها.
    3. عند استخدام طريقة رش الرذاذ، سيتوجب عليك تكرار هذه العملية بشكل دوري، وذلك بسبب الرطوبة والأمطار التي تعمل على إزالة آثار الرذاذ.
    4. ازرع نباتات طاردة للحيوانات، حيث أن هناك أنواع من النباتات مُنفرة للحيوانات، فعلى سبيل المثال يُمكنك زراعة خشب البقس، والأزاليا، وأذن الحمل، والقطيفة، وزهرة الفاونيبا لطرد الأرانب، ويُمكنك زراعة الزوفا، ونبات القلب الدامي، وزهرة النرجس، وأذن الدب لطرد الغزلان، أو يُمكنك زراعة مزيج من تلك الأنواع.
    5. يُمكنك استخدام الفزاعات الحديثة والتي تكون عبارة عن أجهزة تحتوى على حساسات لاستشعار الحركة، وعندما تشعر بأي حركة تقوم برش الماء في اتجاه الحركة التي وجدتها.
    6. يُمكنك اقتناء كلب في ووضعه في حديقة المنزل، حيث أن الكلاب سوف تعمل على طرد العديد من أنواع الحيوانات.
    7. يُمكنك استخدام بعد المواد اللامعة والعاكسة للضوء لإخافة الطيور وبعض أنواع الحيوانات.
    8. هناك أنواع طاردة للحيوانات وتكون عبارة عن أجهزة كهربائية مزودة بجهاز تنبيه يعمل على إخافة الحيوانات المتسللة للحديقة بمجرد أن يستشعر حركتها.
    9. القطط بطبيعتها حيوان صياد ماهر، وتستطيع إخافة العديد من الحيوانات الصغيرة وكذلك الطيور، ولذلك يُمكنك ترك قطتك في حديقة المنزل لتعمل على طرد العديد من الحيوانات الصغيرة، ولكن تأكد من أن القطة تم تطعيمها أولاً لأن تعاملها مع حيوانات برية قد ينقل لها بعض الأمراض، ولذلك تأكد أيضاً من تفقدها بشكل مستمر للتأكد من صحتها وأن وجودها خارج المنزل لا يسبب لها مشاكل.
    10. هناك طريقة غير منطقية إلى حد ما، وهي عبارة عن زراعة بعض أنواع النباتات التي تحبها الحيوانات والتضحية بها، بمعنى أنك سوف تزرع أحد أنواع النباتات التي تحبها الحيوانات التي تقتحم حديقة منزلك، وبالتالي سوف ينجذبون إلى هذا النوع ويتركون باقي خضروات حديقتك التي تخاف عليها.
    11. إذا استخدمت الطريقة السابقة، فاحرص على زراعة النوع الذي تحبه الحيوانات في مكان قريب من نقاط دخولهم أو اقتحامهم، بحيث يكون من السهل عليهم الوصول إلى هذا النبات دون الحاجة إلى اقتحام الحديقة ودخولها. 

    مقالة مقترحة: كيفية قتل النمل الموجود في حديقة المنزل والقضاء عليه

      التعامل مع آفات الحديقة الشائعة

      • حدد أنواع الحيوانات التي تسبب لك مشكلة في حديقة منزلك، حيث أن هناك العديد من الآفات الحيوانية التي تحاول اقتحام الحدائق وأكل الخضروات والنباتات الموجودة بها، وتختلف هذه الأنواع من مكان لمكان آخر بحسب طبيعة المنطقة، ومعرفتك بنوع الحيوان الذي يسبب لك مشكلة في حديقة منزلك، سوف يُسهل عليك طريقة التعامل معه وإبعاده عن حديقتك، وفيما يلي مثال لبعض أنواع الآفات الشائعة والمعروفة باقتحام الحدائق عادةً:
        1. الغزلان.
        2. الظربان.
        3. جرذان الأرض.
        4. الراكون.
        5. الأرانب.
        6. جرذان الأرض.
        7. الفئران.
        8. الجرذان بأنواعها.
        9. حيوان الخلد.
        10. الطيور.
        11. الرخويات والقواقع (حلزونات الحديقة والبزاقات).
      • إذا كانت الأرانب تمثل تهديداً للخضروات الموجودة في حديقتك، فيُمكنك اتخاذ بعض الإجراءات التي تجعلها تشعر بعد الراحة، وذلك من خلال وضع سياج بارتفاع 90 سم إلى 100 سم حول الخضروات، على أن تقوم بغرز السياج في الأرض بعمق 2.5 سم إلى 4 سم.
      • الأرانب يصعُب عليها دخول الحدائق وإلحاق الضرر بالخضروات إذا تمت زراعتها في أحواض عالية كما ذكرت سابقاً.
      • يُمكنك أيضاً زراعة بعض النباتات التي تعمل كحاجز وتطرد الأرانب وذلك مثل الأزاليا وخشب البقس.
      • الشجيرات والأغصان والصخور وألواح الخشب هي أحد الأشياء التي تحب الأرانب الاختباء فيها، ولذلك تخلص منها بشكل دوري.
      • إذا كنت تواجه مشكلة مع الغزلان وتلحق الضرر بنباتات وخضروات الحديقة لديك، فيجب عليك التعامل معهم بطرق وخطوات تجعلهم يشعرون بعدم الراحة عند الاقتراب من حديقة منزلك، ومثلما فعلت مع الأرانب، سوف تفعل نفس الأمر، ولكن السياج الذي تضعه حول النباتات يجب أن يكون بارتفاع 2.5 متر إلى 3 متر على الأقل، ويُمكنك وضع دعامات للسياج أو سياج آخر داخلي لمنع الغزلان من القفز.
      • يُمكنك أيضاً استخدام الرذاذ الذي يعمل على طرد الغزلان، والذي يكون عادةً برائحة تشبه رائحة بول الحيوانات المفترسة.
      • يُمكنك أيضاً استخدام الأجهزة المزودة بحساسات لاستشعار الحركة والتي تعمل على طرد الحيوانات بشكل عام.
      • وجود كلاب في حديقة المنزل سوف يعمل على إبعاد الغزلان عن الحديقة والمنطقة بشكل عام.
      • الروزماري والزعتر والثوم من النباتات التي لا تحبها الغزلان وتنفر منها، ولذلك يُمكنك زراعتها في حديقة منزلك.
      • إذا كتت تواجه مشكلة مع الطيور فيُمكنك استخدام السياج أو الشبك المعدني الذي يستخدم في حظائر الطيور، ثم تقوم بوضعه حول الخضروات والنباتات لديك.
      • هناك بعض الأجهزة التي يتم التحكم فيها عن طريق أجهزة الحاسوب، والتي تكون على شكل بومة، وتصدر أيضاً صوت البومة لتعمل إخافة الطيور وإبعادها.
      • يُمكنك أيضاً استخدام البالونات اللامعة من كرات الفينيل والتي يكون عليها رسومات عنيفة مثل وجوه شريرة، وسوف تعمل على طرد الطيور.
      • إذا كانت لديك مشكلة مع الرخويات والقواقع، فيُمكنك استخدام التراب الدياتومي، ورشها حول المكان المزروع به الخضروات في حديقة منزلك، حيث أن هذه البودرة أو التراب يحتوي على شظايا حادة صغيرة سوف تقوم بجرح أجسام الرخويات والقواقع، وبالتالي لن تقترب من النباتات والخضروات في حديقة منزلك.
      • يُمكنك تجربة إزالة تلك القواقع يدوياً كل يوم في الصباح الباكر، ثم وضعها في خليط الماء والصابون للتخلص منها، ويُمكنك الإطلاع على مقالة كيفية التخلص من حلزونات الحديقة والبزاقات وإبعادها عن النباتات والزهور لمعرفة المزيد حول طرق مكافحة تلك الرخويات والقواقع.
      • جرذان الأرض هي نوع من القوارض التي تأكل العديد من الخضروات صغيرة الحجم في أول موسم الربيع، ولذلك يُمكنك وضع سياج حول النباتات والحديقة لإبعاد هذا النوع من القوارض، مع حفر خندق مبطن بالشبكة المعدني لمزيد من التأمين ومنعم من الحفر.
      • إذا كنت لا تريد وضع سياج من أجل إبعاد جرذان الأرض، فيُمكنك تغطية النباتات والخضروات بغطاء بلاستيكي أو غطاء مصنوع من الألياف الصناعية.
      • فئران الحقل والجرذان يُمكنهم التسبب في العديد من الأضرار للخضروات والنباتات في حديقة منزلك، حيث أن هذه القوارض من الحيوانات التي تكون نشطة طوال العام ويُمكنها أكل أي نوع من النباتات خضراء اللون، ويُمكنك وضع قطع صغيرة من الصخور حول النباتات، أو وضع حصى مطحون في التربة لإبعاد الفئران.
      • يُمكنك أيضاً استخدام الفخاخ المخصصة لاصطياد الفئران، وأنصحك بالإطلاع على مقالة كيفية التخلص من الفئران في المنزل وحديقة المنزل لمعرفة المزيد حول طرق مكافحتها والتخلص منها وإبعادها عن المنزل وحديقة المنزل.

      في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة إبعاد الحيوانات عن الخضروات المزروعة في حديقة المنزل ومنع تلك الحيوانات من دخول الحديقة او اقتحامها وطريقة التعامل معها.

      تعليقات
      ليست هناك تعليقات
      إرسال تعليق



        وضع القراءة :
        حجم الخط
        +
        16
        -
        تباعد السطور
        +
        2
        -