تعرف على كيفية زراعة اللوز في حديقة المنزل (زراعة أشجار اللوز من البذور والشتلات)

كيفية زراعة أشجار اللوز من البذور والشتلات هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

ثمار اللوز المغذية يتم تناولها بشكل دائم كأحد أنواع المسليات، أو لأغراض الحصول على فوائدها الصحية العديدة، ويعود موطن اللوز الأساسي إلى بلاد الشام وتركيا، ولكن حالياً يتم زراعة أشجار اللوز في العديد من الدول مثل دول شمال أفريقيا، وإسبانيا، واستراليا، واليمن، والمملكة العربية السعودية، ولكن على الرغم من ذلك، فمعظم إنتاج اللوز في الوقت الحالي يأتي من ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتليها إسبانيا، ثم المغرب.

كيفية زراعة اللوز في حديقة المنزل - عالم الزراعة

 في مقالة اليوم سوف تتعرف على طريقة زراعة شجرة اللوز من البذور والشتلات بطريقة صحيحة، وأهم النقاط التي يجب عليك مراعتها أثناء القيام بعملية الزراعة، بالإضافة إلى خطوات العناية بأشجار اللوز، وعلاج المشاكل الشائعة التي تواجه أشجار اللوز على مدار حياتها بشكل عام.

طريقة زراعة شجرة اللوز من البذور والأشتال في حديقة المنزل

مكسرات اللوز اللذيذة التي نستمتع بتناولها كمسليات، أو للحصول على فوائدها الصحية، هي عبارة عن ثمار شجرة اللوز، وهي قريبة من أشجار الخوخ والمشمش وأشجار الفواكه الأخرى ذات النوة الحجرية.

زراعة نبات اللوز ليست عملية سهلة، لأنه يحتاج إلى مناخ محدد، كما يحتاج إلى أساليب رعاية واهتمام بشكل منتظم، لأن الشجرة بشكل عام تعاني للبقاء على قيد الحياة، وبالطبع سوف تعاني أكثر لإنتاج ثمار اللوز، ولذلك يجب رعايته والاهتمام بها دائماً من أول يوم تقوم بزراعتها فيه، وفيما يلي سوف تتعرف بشكل من التفصيل عن طريقة زراعة أشجار اللوز من البذور والشتلات.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة الخوخ في المنزل

خطوات زراعة شجرة اللوز من البذور والشتلات

  • تأكد من أن المناخ والظروف في منطقتك تتناسب مع احتياجات أشجار اللوز، حيث أن أصول أشجار اللوز تعود للمناطق ذات المناخ الحار والجاف في الشرق الأوسط وجنوب آسيا في فصول الصيف الحارة وفصول الشتاء اللطيفة المعتدلة، ولا تتكيف جيداً مع أي ظروف أخرى.
  • لا تنمو أشجار اللوز عادةً في المناطق ذات المناخ البارد، وقد تواجه صعوبة في زراعة أشجار اللوز خارج المناطق ذات المناخ الشرق أوسطي، أو مناخ البحر المتوسط، ولكن يُمكنك ذلك إذا كان لديك نظام داخلي كبير ومحكم بشكل جيد.
  • يُمكنك زراعة أشجار اللوز من البذور، وهي عبارة عن مكسرات اللوز الطازجة غير المعالجة، وتتيح لك هذه الطريقة اختبار إمكانية إنبات البذور مبكراً، ولكنها سوف تستهلك وقتاً وجهداً أكثر.
  • الخيار الأفضل لزراعة اللوز توفيراً للوقت والجهد، هو زراعة شتلات اللوز، لأنها تكون مريحة، ولكن بالطبع سوف تكون أكثر تكلفة بقليل من البذور.
  • احرص على أن تكون بذور اللوز أو شتلات اللوز من النوع التي تنتج ثمار لوز حلو صالح للأكل، حيث أن هناك أشجار تنتج ثمار لوز مر غير صالح للأكل، كما أن هناك أشجار لوز حلو غير مثمرة، ولذلك انتبه لهذه النقطة عند شراء البذور أو الشتلات.
  • اختر موقعاَ مشمساً لزراعة شجرة اللوز، حيث أن أشجار اللوز تزدهر بشكل أفضل في الأماكن التي ليس بها ظل، وتتعرض للشمس المباشرة بشكل وفير وجيد.
  • سوف تحتاج أيضاً أن تتأكد من المكان الذي اخرته جيد لتصريف مياه الري، لأن أشجار اللوز سوف تتعرض للضرر إذا تجمع الماء بشكل غزير حول جذورها دون أن يتم تصريف، فهذا قد يتسبب في تعفن الجذور.
  • قبل أن تقوم بزراعة شجرة اللوز في المكان الذي حددته، سوف تقوم بزراعتها في وعاء، وسوف تبقى الشجرة في هذا الوعاء لفترة طويلة، ولكن من المهم تحديد المكان بشكل مسبق.
  • إذا اخترت زراعة اللوز من البذور، فتأكد أن تقوم بزراعتها في بيئة مناسبة ومحكومة، ويُمكنك زراعتها في أصيص أو وعاء أو في التربة مباشرةً، ولكن إذا اخترت الزراعة في أصيص أو وعاء، فيجب أن يكون كبير الحجم، لأنك ستقوم بزراعة عدة بذور، بسبب أن بعضها قد لا يتبرعم أو ينبت، والبعض الآخر قد يستسلم للتعفن، وفيما يلي سوف تتعرف على خطوات زراعة بذور اللوز:
    1. ضع بذور اللوز في وعاء، وأضف إليه الماء، واترك البذور منقوعة طوال الليل.
    2. في اليوم التالي؛ استخدم كسارة اللوز لتكسير القشرة الخارجية قليلاً، والتي ستكون مفتوحة قليلاً بعد عملية النقع، ولكنها ما زالت متماسكة وسوف يكون بإمكانك رؤية اللوز بالداخل.
    3. تخلص من أي بذور تظهر عليها علامات تعفن.
    4. احضر بعض أصص الزرع الصغيرة، وضع بها تربة تأصيص، وتأكد من أن هناك فتحات تصريف أسفل الأصص لتصريف مياه الري الزائدة.
    5. ازرع البذور في الأصيص على عمق 2.5 سم إلى 5 سم أسفل سطح التربة، مع توجيه منطقة الشقوق للأعلى.
    6. ضع الأصص التي زرعت بها بذور اللوز داخل المنزل في مكان يتعرض لضوء الشمس المباشرة، وانتظر إنبات شتلات اللوز.
  • عندما تبدأ البذور بالنمو وتظهر البراعم (أو إذا اشتريت شتلات جاهزة للزراعة)، سوف تقوم بنقل الشتلات إلى المكان الذي حددته كما ذكرت في النقاط السابقة.
  • سوف تحتاج إلى أن تقوم بعمل أكوام صغيرة من التربة في المكان الذي حددته في حديقة منزلك لزراعة أشجار اللوز، بحيث تكون كل كومة من تلك الأكوام بطول 2.5 سم إلى 5 سم، ويكون العرض أكبر من الطول بقليل، ثم ضع كل شتلة في مركز أو منتصف كل كومة حتى تصبح تحت سطح التربة.
  • الأكوام المذكورة في النقطة السابقة تساعد على منع ماء الري من التجمع حول جذور نبات اللوز أثناء نموه، وذلك حتى لا يتعرض لمشاكل تعفن الجذور.
  • عند زراعة الشتلات المتبرعمة، قم بزرعها في نهاية فصل الشتاء، أو في فصل الربيع، أما في حالة زراعة بذور غير متبرعمة، فقم بزراعتها في آخر فصل الخريف حتى يكون لديها وقت وفرصة للتبرعم في فصل الربيع في وقت مبكر من موسم الأزهار.
  • إذا كنت تزرع عدة أشجار من اللوز، فاترك مسافات فاصلة بين كل شجرة والأخرى بمقدار 6 متر على الأقل، وذلك حتى تكون هناك مساحة كافية للجذور، وتكون عملية الري أسهل وأكثر فعالية.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة المشمش في المنزل

خطوات العناية بشجرة اللوز

  1. يجب أن تقوم بري أشجار اللوز بعد زراعتها بغزارة بجالون من الماء على الأقل حتى تصبح التربة رطبة تماماً.
  2. حافظ على برنامج ري منتظم لري أشجار اللوز بعد عملية الري الأولى.
  3. تزدهر أشجار اللوز في المناطق الحارة، ولكنها على الرغم من ذلك ليست من النباتات الصحراوية، أي أنها تحتاج إلى الانتظام في عمليات الري حتى تحافظ على النبات صحي وينمو بشكل أفضل.
  4. سوف تحتاج إلى ري كل نبتة لوز مرة كل أسبوع على الأقل إذا لم تكون هناك أمطار، ويُمكن لأشجار اللوز القائمة أن تعيش على مقدار 5 سم إلى 7.5 سم من الماء دون وجود أمطار، ولكن النباتات النامية سوف تحتاج إلى أكثر من ذلك.
  5. يُمكنك استخدام نظام الري بالتنقيط أو التقطير كبديل، وهذا سوف يكون حل مريح ومناسب إذا كانت لديك العديد من أشجار اللوز.
  6. قم بتسميد أشجار اللوز في فصل الربيع، ويجب أن تستخدم كمية مناسبة ومعقولة من السماد عند بدء فصل الربيع للمساعدة في تعزيز نمو النبات بالرغم من أنه ليس مطلوباً، ولكن استخدم جرعات صغيرة من النيتروجين كل عدة أسابيع لتسميد أشجار اللوز الصغيرة أثناء موسم النمو.
  7. احرص على ري أشجار اللوز جيداً بعد القيام بعملية التسميد بغض النظر عن نوع السماد الذي استخدمته، لأن السماد يُمكن أن تكون له آثار حارقة ضارة على النبات إذا لم يتم وضع الماء، أو إذا استخدمت كمية كبيرة دفعة واحدة.
  8. قم بحصاد ثمار اللوز في فصل الخريف، حيث أن أشجار اللوز الحاملة للثمار سوف تبدأ في إنبات ثمار صغيرة خضراء اللون أثناء موسم النمو، وسوف تتحول إلى اللون البني وتصبح قاسية وصلبة وتتشقق وتتفتح خلال فصل الخريف، وفي هذا الوقت تكون جاهزة للحصاد عندما تصبح القشرة الخارجية لثمار اللوز جافة وبنية اللون من الخارج.
  9. كما ذكرت سابقاً فهناك نوعان من ثمار اللوز، فهناك اللوز الحلو، واللوز المر، واللوز المر ليس آمناً للأكل، وذلك بسبب احتوائه على حمض البروسي، وهو عبارة عن مادة كيميائية سامة، ويُمكن لحفنة من ثمار اللوز المر غير المعالجة أن تتسبب في القتل، ولكن على الرغم من ذلك يُمكن معالجة اللوز المر من خلال عملية تُسمى بعملية ترشيح السمية، وبعد هذه العملية يكون جاهزاً للأكل.
  10. قم بتشذيب وتهذيب وتقليم أشجار اللوز في بداية فصل الشتاء، حيث أنه الوقت المثالي لعمل ذلك، ويُساعد في إزالة خشب الشجرة الخامل بسهولة وأمان أكبر، ويجب عليك أيضاً تقليم الأفرع الميتة والمصابة خلال أي وقت من العام.
  11. التقليم والتشذيب أو التهذيب لأشجار اللوز يساعد في نموها بشكل صحي أكبر، كما يجعل شكلها الخارجي أجمل، بالإضافة إلى جعلها أكثر صلابة وقوة، ومقاومة بشكل أكبر للأمراض.
  12. عند القيام بعملية التقليم، حاول أن تقوم بتخفيف المناطق الكثيفة من الأوراق، وحاول أن تقلل المناطق التي تحتك فيها الأغصان ببعضها.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة أشجار المانجو في المنزل

إنتاج الشجرة لثمار اللوز

  • سوف تحتاج إلى الانتظار ما يقرب الخمس سنوات قبل الحصول على ثمار اللوز، وعلى الرغم من ذلك قد تستغرق شجرة اللوز ما يقرب من 12 عاماً حتى تصل لأعلى إنتاج لها من الثمار، وذلك يعتمد على حسب الفصيلة.
  • يجب عليك الصبر للحصول على ثمار اللوز، فالشجرة الناضجة الصحيحة الواحدة قد تنتج أكثر من 20 كجم من ثمار اللوز في موسم الحصاد الواحد.
  • عندما تبدأ أشجار اللوز بالإثمار، فسوف تستمر في ذلك كل عام لمدة تصل إلى 50 عاماً، وهذا يضمن وفرة من محصول ثمار اللوز لأعوام عديدة قادمة.
  • يجب عليك التأكد من تلقيح الشجرة، لأن معظم أشجار اللوز لا تنتج الثمار بشكل تلقائي أو افتراضي، وعادةً ما تَنتُج ثمار اللوز كنتيجة للتلقيح كوسيلة من إعادة التكاثر الجنسية، وهذا يعني أنك سوف تحتاج إلى تلقيح شجرة اللوز تلقيحاً خليطاً مع أشجار لوز من سلالات مختلفة للحصول على ثمار اللوز، وهذا في حالة لم يكن لديك سلالة من أشجار اللوز ذاتية التلقيح.
  • أسهل طريقة لتلقيح أشجار اللوز هي أن يكون لديك عدة أشجار من سلالات مختلفة، حيث أن الحشرات التي تقوم بالتلقيح مثل النحل، سوف تقوم بنقل اللقاح من شجرة لأخرى.
  • يُمكنك أيضاً تلقيح أشجار اللوز بشكل يدوي من خلال أخذ غصن مُزهر من شجرة، وفركه في أزهار الشجرة الأخرى، ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى وقت ومجهود، ولن تكون بنفس كفاءة التلقيح الطبيعي.
  • يُمكنك تطعيم سلالة مختلفة على الشجرة كحل بديل، وهذا سوف يقوم بتحويل الأشجار الغير مثمرة إلى أشجار مثمرة، وذلك في حالة كانت شجرة اللوز لديك غير ذاتية التخصيب، وقمت بعملية التطعيم باستخدام سلالة مختلفة.
  • تتم غالبية عمليات التطعيم في موسم الربيع عندما تكون المادة الموجودة تحت اللحاء خضراء ورطبة.
  • إذا كان السبب في أن شجرة اللوز لديك غير مثمرة هو سوء اختيار الموقع المزروعة به، أو نقص العناصر الغذائية، أو لأي سبب آخر من الأمور التي تم ذكرها في النقاط العديدة السابقة، فلن تكون عملية التطعيم ذات فائدة.
  • احصد ثمار اللوز عندما تكون جاهزة، ويكون ذلك عادةً بين شهر يوليو وشهر أكتوبر، حيث يبدأ الحصاد في نهاية شهر مايو في بعض الدول مثل المملكة العربية السعودية، وذلك عند جفاف القشرة الخارجية لثمار اللوز وتفتحها.
  • عند القيام بعملية الحصاد، قم بهز شجرة اللوز، واجمع اللوز المتساقط، وانتبه للثمار المتعفنة، حيث يجب التخلص منها.
  • في بعض الأوقات قد تسقط ثمار اللوز دون هز الشجر، وتكون هذه الثمار صالحة للأكل ما لم تكن متعفنة.
  • يُمكنك تجميد اللوز لمدة أسبوع أو اثنين بعد الحصاد لقتل أي آفات متبقية.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة شجرة الأفوكادو في المنزل

علاج المشاكل الشائعة عند زراعة أشجار اللوز

  • تجنب الإفراط في ري أشجار اللوز، حيث أن الإفراط في ماء الري سوف يتسبب في تعفن جذور أشجار اللوز مثلما يحدث مع أي نوع شجرة أخرى تقريباً، وهذا يحدث بسبب فطر ينمو على جذور الشجرة عندما تكون ملامسة للماء لفترات طويلة.
  • سوف تحتاج إلى زيادة قدرة تصريف التربة للماء لديك للمساعدة في تجنب مشاكل الإفراط في ماء الري، وذلك من خلال خلط بعض الحصو مع التربة، أو أي مادة عضوية لتمنح التربة نفاذية أكبر للماء والتهوية، لأن التربة الطينية الضحلة الثقيلة تكون سيئة في تصريف الماء.
  • إذا كانت لديك حالة تعفن جذور في أشجار اللوز، فقم بالحفر بحذر عند جذور النبات، وثم بقطع أي بقع داكنة لزجة، وإذا وجدت أن المشكلة ما زالت قائمة، تخلص من النبات المُصاب لمنع الفطر من الانتشار في حديقتك، ويُمكنك معرفة ما إذا كانت هناك تعفن في جذور الشجرة أم لا من خلال بعض الأعراض المشابهة لأعراض الجفاف، وهي اصفرار الأوراق وموتها.
  • قم بإزالة الأعشاب الضارة وتخلص منها، وعلى الرغم من أنها لا تشكل تهديداً لأشجار اللوز القيدمة، إلا أنها قد تكون خطراً يُهدد شتلات اللوز الصغيرة، حيث أن الأعشاب الضارة تنافسها على الماء والغذاء، ولذلك حافظ على إزالة الأعشاب الضارة بشكل منتظم خلال الشهور الأولى في عُمر النبتة، ويُمكنك استخدام المهاد أو الغطاء الحيوي للسيطرة على نمو الأعشاب الضارة.
  • تأكد وحافظ دائماً على خلو شجرة اللوز من ديدان البرتقال أبو سرة، حيث أنها أحد الآفات المزعجة التي تهدد أشجار اللوز، حيث تتواجد هذه الحشرات خلال فصل الشتاء داخل الثمار التي يُطلق عليها "الأمهات"، وهي عبارة عن ثمار اللوز التي لم يتم حصادها وتم تركها على الشجرة في أواخر فصل الخريف وفصل الشتاء، حيث تصبح اليرقات نشطة عن حلول فصل الربيع، وهذا يتسبب في إتلاف محصول اللوز، ولذلك الحل الأمثل يكون عن طريق إزالة "الأمهات" من الشجرة أو الموجودة على الأرض، وذلك لمنع هذه الحشرات والآفات من التواجد، لأن تلك الثمار تكون هي المأوى لها.
  • تأكد وحافظ دائماً على مكافحة آفة ثاقبات أو ثقبات غصينات الخوخ، حيث أنه تكون خشرات صغيرة تشبه اليرقات، وتقوم بثقب الفواكه ذات النواة الحجرية مثل الخوخ واللوز، وهذه الحشرات لها القدرة على إلحاق الضرر البالغ بمحصول اللوز، ولذلك استخدم مبيد آفات حال اكتشاف تلك الحشرة للحفاظ على محصول اللوز لديك.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة أشجار اللوز من البذور والأشتال، وكيفية العناية بالأشجار حتى الحصول منها على ثمار اللوز.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -