كيف تجعل نبات الأوركيد يزهر بخطوات سهلة وبسيطة (تزهير نبات السحلب)

كيفية جعل نبات الأوركيد يزهر هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

زهرة ونبات الأوركيد أو نبات السحلب هو أحد النباتات الاستوائية، ويُنتج هذا النبات أزهار جميلة وجذابة وتتميز بألوانها المتعددة والجميلة، كما تتميز أيضاً بأنها في المتوسط تعيش ما بين 7 إلى 14 يوماً، وزهرة الأوركيد أحد أشهر وأقدم أنواع الزهور المعروفة، حيث أن الصينيون قاموا بالكتابة عنها منذ 700 سنة قبل الميلاد، وتشتهر زهرة الأوركيد بإسم زهرة السحلب.

كيفية جعل نبات الأوركيد يُزهر (إزهار نبات السحلب) - عالم الزراعة

مقالة اليوم هي عبارة عن مشاركة لبعض الخطوات البسيطة والسهلة والتي يُمكنك تنفيذها لمساعدة نبات الأوركيد على الإزهار، وذلك من خلال معرفة العوامل المؤثرة في إنتاج الإزهار، وكيفية فهمها ومعالجتها والتعامل معها.

كيفية جعل نبات الأوركيد يُزهر (إزهار نبات السحلب)

زهرة الأوركيد مختلفة إلى حدٍ ما عن العديد من أنواع الأزهار الأخرى، ومع ذلك فإن خطوات العناية والرعاية الخاصة بها ليست صعبة ويُمكنك القيام بها بنفسك بعد قراءة هذا الموضوع، فالحصول على أزهار الأوركيد الجميلة والجذابة هو أمر يستحق بعض الجهد، وفيما يلي سوف تتعرف على تلك الخطوات اللازمة لمساعدة نبات الأوركيد على الإزهار.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات الأوركيد في المنزل وطرق العناية به

توفير بيئة نمو مناسبة للأوركيد

التأكد من توافر الضوء المناسب لبعض أنواع الأوركيد: هناك العديد من أنواع الأوركيد، ولكن النوع المعروف بإسم فراشة الأوركيد أو فالينوبسيس هو أحد الأنواع الأكثر شيوعاً والأسهل من ناحية النمو، ويتم بيع هذا النوع في محلات الزهور والمشاتل، وهذا النوع من الزهور يحب الضوء وليس أشعة الشمس المباشرة، ولذلك يُمكنك وضعها بجانب نافذة مشمسة.

قم بتوفير كمية الماء المناسبة للأوركيد: نوع الأوركيد مثل الفالينوبسيس يجب أن يتم ريه بالماء مرة كل أسبوع خلال فترة السكون، ومرتين كل أسبوع خلال فترة النمو النشط، ويفضل أن تنتظر جفاف التربة بين مرات الري، أي أنك ينبغي ألا تقوم بالري أثناء رطوبة التربة وإلا قد يموت نبات الأوركيد لديك.

قم بالحفاظ على بيئة رطبة للأوركيد: معظم أنواع الأوركيد نباتات استوائية، ولذلك فهي تُفضل مستوى الرطوبة الذي لا يكون موجوداً في غرفة المعيشة، فخلال فضل الشتاء يكون مستوى الرطوبة في المنزل في المتوسط 30% تقريباً، ولكن أوركيد الفالاينوبسيس يحب أن يكون مستوى الرطوبة من 40 إلى 70%، وتفضل أنواع الأوركيد الأخرى مستوى الرطوبة من 60 إلى 80%، ولذلك جميع أنواع الأوركيد سوف تنمو بشكل أفضل قليلاً عن طريق ضبط مستوى الرطوبة لها، وإذا قمت بتجميع نباتاتك في مكان واحد فسوف يوفر لهم ذلك رطوبة مناسبة.

مقالة مقترحة: كيفية تقليم أزهار التوليب بخطوات بسيطة

نمو زهور الأوركيد

استخدم الأضواء الصناعية كاملة الطيف: عندما يكون نبات الأوركيد لديك لا يُزهر، فهذا عادةً يعود إلى عدم حصولها على الضوء الكافي، ولذلك إذا كنت غير قادر على توفير كمية الضوء الطبيعي المناسبة لنبات الأوركيد لديك، فيُمكنك استخدام الأضواء الصناعية المخصصة للنباتات، ويُمكنك الحصول عليها من محلات بيع مستلزمات الزراعة، أو من مواقع الإنترنت.

استخدم الأسمدة المصنعة خصيصاً لنبات الأوركيد: استخدام الأسمدة الصحيحة في تسميد نبات الأوركيد يساعده في تحفيز نموه بشكل أفضل وإزهار أسرع، ولذلك قم بالبحث عن الأسمدة المخصصة لنبات الأوركيد، والتي تحتوي على النيتروجين والفسفور والبوتاسيوم، ويجب أن تحتوي تلك الأسمدة أيضاً على عدة عناصر صغرى مثل الحديد، ويُنصح بقراءة واتباع التعليمات المدونة على عبوة سماد الأوركيد الذي سوف تستخدمه، ويجب أن تنتظم في ري الأوركيد قبل استخدام السماد.

قم بتسميد الأوركيد مرة كل شهر خلال موسم النمو النشط: تعتبر الفترة من شهر مارس إلى شهر نوفمبر هي موسم النمو النشط لنبات الأوركيد، ولذلك لا تقم بتسميد الأوركيد من منتصف ديسمبر حتى منتصف فبراير، وإذا قمت بتسميده بنسبة أو عدد مرات أقل من ذلك، فسوف يصبح نموه متقزم، أو لن تنمو الأزهار، وإذا قمت بتمسيده بشكل متكرر أكثر من تلك النسبة أي أنك أفرطت في استخدام السماد، فسوف تخاطر بحرق جذور وأوراق نبات الأوركيد لديك، وحرق الجذور بسبب الأسمدة سوف يمنع نمو الأزهار أيضاً.

قم بتقليل درجة الحرارة بمقدار 10 درجات خلال الليل: يعتبر نوع الأوركيد الشائع المعروف بإسم فراشة الأوركيد أو فالاينوبسيس حساس للحرارة، وتظهر أزهاره في فصل الخريف عندما تنخفض درجات الحرارة في المساء، وإذا كان الأوركيد لا يتعرض للبرودة أثناء الليل حتى وإن كان داخل المنزل، فقد لا يقوم بإنتاج براعم أو أزهار، وإذا تم وضع الأوركيد على نافذة، فمن المحتمل أنه يتعرض لانخفاض درجة الحرارة التي تأتي من الخارج أثناء الليل، ومع ذلك قد لا يكون ذلك كافياً لنمو الأزهار، ولذلك قبل أن تخلد إلى الفراش كل ليلة، قم بضبط درجة الحرارة عن طريق الثرموستات لتكون أقل بمقدار 10 درجات مئوية.

حافظ على تهوية المكان الذي يوجد به نبات الأوركيد جيداً: الهواء المكتوم أو الجاف يتسبب في منع الأوركيد من إنتاج أزهار، فنبات الأوركيد بشكل عام لا ينمو إلا في بيئة ذات هواء منعش ومتجدد، فعلى الرغم من أن الأوركيد يحتاج بشكل ضروري إلى الرطوبة، ولكنها على الرغم من ذلك قد تصبح ثقيلة بطريقة تأتي بنتيجة سلبية أو عكسية تدمر الأوركيد إذا لم يصاحبها تجديد للهواء أو تهوية جيدة للمكان، ولذلك تأكد من تجدد الهواء في المكان الموجود به الأوركيد عن طريق فتح النوافذ أو وضع مروحة كهربائية في المنطقة ولا تقم بتوجيهها مباشرةً على النبات وقم بتشغيلها على سرعة منخفضة.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات وزهرة النابلسي في المنزل

معرفة وتشخيص الأوركيد الموجود لديك

اهتم جيداً بمعرفة الموسم الخاص بنوع الأوركيد لديك: كل نوع من الأوركيد يمتلك موسم نمو خاص به أو وقت من السنة عندما تبدأ بالإزهار بشكل طبيعي، ولذلك إذا كان الوقت الحالي ليس موسم نمو الأوركيد، فبكل تأكيد لن تُزهر، فعادةً معظم أنواع الأوركيد بما في ذلك أوركيد الفالاينوبسيس سوف تشهد نمو أوراق جديدة خلال أشهر الصيف، وسوف تظهر السنابل وبراعم الزهور في أواخر فصل الصيف، وبعد فترة صغيرة سوف تزهر وسوف تستمر في الإزهار حتى فصل الربيع، وعادةً ما ينتهي موسم الإزهار في منتصف شهر فبراير.

تحقق من ألوان أوراق الأوركيد: إذا كان الأوركيد لديك لا يُزهر، فالسبب دائماً أنه لا يحصل على الضوء الكافي له، ولذلك أحد أفضل الطرق لمعرفة ما إذا كان الأوركيد لديك يحصل على الضوء الكافي أم لا يكون عن طريق فحصل لون الورقة، فالأوركيد الصحي والذي يحصل على الكمية المناسبة له من خلال التعرض لضوء الشمس، تكون أوراقه خضراء وساطعة، ولكن إذا كانت أوراق الأوركيد باللون الأخضر الداكن، فهذا يعني أن لا تحصل على كمية كافية من الضوء، ولذلك في هذه الحالة يجب أن تقوم بنقله إلى مكان مشرق أكثر ويتعرض للضوء بشكل أفضل مثل وضعه بجانب نافذه تواجه الجنوب، وإذا وجدت أن الأوراق باللون الأخضر المحمر، فهذا يعني أن الأوركيد يحصل على كمية زائدة عن الحد من الضوء، وفي هذه الحالة قم بنقله إلى مكان يتعرض للشمس لفترات أقل مثل وضعه بجانب نافذة تواجه الشرق أو الشمال.

تحقق من علامات الجفاف في الساق والأوراق في نبات الأوركيد لديك: إذا وجدت أن الساق والأوراق في نبات الأوركيد تبدو ذابلة أو مجعدة، فهذا يعني أن الأوركيد يحتاج إلى المزيد من ماء الري، وسوف تحتاج بشكل دائم إلى المزيد من الماء في حالة تفتح الأوركيد بشكل نشط، وخلال فترة السكون عندما لا يكون هناك أزهار، قم بري الأوركيد مرة كل أسبوع، وخلال موسم الإزهار والنمو النشط، قم بري الأوركيد مرة كل أسبوعين، وذلك كما ذكرت سابقاً.

قم بتقييم تربة التأصيص لديك: معظم أنواع الأوركيد لا تنمو بشكل جيد في التربة العادية، ويحتاج الأوركيد إلى وسيط نمو يوفر له سرعة في تصريف المياه وتهوية جيدة، لأن الأوركيد بدون وجودة دورة تهوية وتصريف جيدة في التربة سوف يختنق ويموت، وتعتبر أفضل نوع تربة للزراعة هي تربة التأصيص الخفيفة جيدة الصرف والتهوية هي الأفضل، وعادةً ما يتم شراء تلك الأنواع من المشاتل او محلات مستلزمات الزراعة أو من خلال مواقع الإنترنت.

مقالة مقترحة:  كيفية زراعة نبات وأزهار الخطمي أو الخطمية في المنزل

نصائح وملاحظات ومعلومات حول العناية بنبات الأوركيد

  • هناك عدة أنواع من الأوركيد الغير منتشرة لديها احتياجات مختلفة من ناحية الضوء، وذلك مثل بافيوبيديلومز ومييلتوناس، حيث أن تلك الأنواع لا تحب التعرض للضوء المباشر، ولذلك الأفضل أن يتم وضعها بجانب نافذة باتجاه الشمال، كما أن أنواع الأوركيد مثل الكاتيلياس والديندربيومز والأونسيديومز والسيمبيديومز؛ تحتاج إلى التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة كثيراً حتى تُزهر، ولذلك الأفضل أن يتم وضعها بجانب نافذة باتجاه الجنوب أو الغرب.
  • تأكد دائماً من وجود فتحات تصريف كافية في الأصيص المزروع به نبات الأوركيد لديك، لأن نبات الأوركيد لا ينمو بشكل جيد إذا كان هناك رطوبة كبيرة وماء كثير في التربة.
  • عند ري الأوركيد؛ يُفضل أن تقوم بذلك في الصباح الباكر.
  • تجنب في ري الأوركيد بشكل مفرط، فنبات الأوركيد بشكل عام لا يحتاج إلى لكمية قليلة من الماء تعادل 60 مل تقريباً كل أسبوع.
  • يجب ري معظم أنواع الأوركيد الموجود داخل المنزل كل 5 إلى 12 يوماً، وذلك بحسب النوع والموسم، فمثلاً أوركيد الفاندا والأسكوسيندا، والفالينوبسيس لديهم نفس الاحتياجات من ماء الري، بينما أوركيد البافيوبيديلوم والميلتونيا والسيمبيديوم والأودونتوغلوسوم يُفضل أن تبقى رطبة معظم الوقت، أما أوركيد الكاتليا والأونسيديوم والبراسيا والديندربيوم، فيُفضل أن تبقى رطبة فقط خلال فترات النمو النشط، وفي جميع الأوقات الأخرى، فيُفضل أن تنتظر جفاف التربة بين مرات الري.
  • يُمكنك الحصول على جهاز مرطب خلال شهور الشتاء، ويُمكنك أيضاً شراء أحواض خاصة والتي تكون موجودة في معظم المشاتل أو في محلات بيع مستلزمات الزراعة، والتي سوف تساعدك على توفير رطوبة جيدة في المكان المتواجد به نبات الأوركيد.
  • يُمكنك وضع الأوركيد الخاص بك في حمام المنزل، حيث أن هذا المكان عادةً ما يكون به رطوبة جيدة، كما أنه سوف يعطي شكل جمالي في حمام المنزل، ولذلك يُمكنك وضعه بجانب نافذة الحمام ليحصل على الكثير من الضوء وليس أشعة الشمس المباشرة، بالإضافة إلى الرطوبة المتوفرة في الحمام.
  • إذا أردت استخدام أضواء صناعية، فسوف تجد العديد من الأشكال والأحجام التي تناسب جميع احتياجاتك والمساحة المتوفرة لديك، ويُمكنك ضبط الإضاءة الصناعية لتناسب احتياجات نبات الأوركيد لديك. 
  • يوجد بعض أنواع الأسمدة المخصصة للأوركيد جافة أو مبلوة، وهذا النوع يجب أن تتم إذابته في الماء قبل الاستخدام، ويجب أن تعلم أيضاً أن معظم الأسمدة الغذائية الجافة للأوركيد تكون مركزة للغاية، ولذلك لا تستخدمها بشكل مباشر على النبات، ولكن استخدمه من خلال صبه مباشرةً على النبات فقط بمجرد أن تتم إذابته في الماء.
  • عند استخدام أي نوع أسمدة مخصص لنبات الأوركيد، يجب أن تقرأ التعليمات المدونة على العبوة بشكل جيد لأنها تختلف من منتج لآخر.
  • تأكد من استخدام السماد مع الأوركيد بعد تلاشي الأزهار، وذلك لتحفيز الإزهار الإضافي، وقم بالتسميد مرةً أخرى عندما تظهر أوراق جديدة أو تظهر البراعم وتبدأ بالنمو.
  • عندما يتعرض نبات الأوركيد لمدة أسبوع أو أسبوعين إلى الليالي منخفضة الحرارة، فقد يساعده ذلك في الإزهار.
  • قم بتوفير درجة حرارة 15.5 درجة مئوية في المساء، وفي النهار 25 درجة مئوية، وذلك لنوع أوركيد فالاينوبسيس.
  • أوركيد الفالاينوبسيس عادةً ما يُزهر مرة واحدة كل عام، ويمكن أن يستمر في الإزهار لعدة أشهر.
  • عندما تسقط زهور الأوركيد، قد يقوم الأوركيد بإنتاج المزيد من الزهور من نفس السنبلة، ولكن هذا الأمر لا يحدث دائماً.
  • إذا كنت تواجه مشكلة في توفير الضوء الغير مباشر لنبات الأوركيد وكنت تعاني من أشعة الشمس المباشرة، فيُمكنك تهدئة هذا الضوء عن طريق وضع مظلة أو ستارة، فمثلاً إذا وضعت أوركيد الفالاينوبسيس بجانب نافذة تواجه الجنوب، فسوف تحتاج إلى عمل هذا الأمر، وبشكل عام معظم أنواع الأوركيد تحتاج إلى الكثير من الضوء وليس أشعة الشمس المباشرة.
  • قم بزيادة معدل ري الأوركيد عندما ترى براعم جديدة وتبدأ الجذور بالظهور في الاوركيد لديك، وتذكر أن الكثير من الماء يُمكن أن يتسبب في موت الأوركيد لديك بشكل سريع، ولذلك لا تترك الأوركيد في وعاء مملوء بالماء نهائياً.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات الجهنمية في المنزل وطريقة رعايته

    في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة جعل نبات الأوركيد يزهر وكيفية الاهتمام به ورعايته للحصول على أزهار الأوركيد الجميلة.

    تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق



      وضع القراءة :
      حجم الخط
      +
      16
      -
      تباعد السطور
      +
      2
      -