تعرف على أساسيات إنبات البذور في المنزل - كيفية إنبات البذور للمبتدئين

كيفية إنبات البذور في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

عملية إنبات البذور هي أحد أهم العمليات الأساسية في مجال الزراعة، سواءً في المشاتل والمشاريع المنزلية، أو حتى في مجال الزراعة المنزلية، ولذلك إذا كنت أحد هواة الزراعة المنزلية، فقد تحتاج إلى التعرف على بعض أساسيات إنبات البذور وزراعتها في المنزل بطريقة صحيحة.

كيفية إنبات البذور للمبتدئين - عالم الزراعة

في الأجزاء التالية من المقالة، سوف تتعرف على أساسيات الزراعة من البذور، وخطوات ومراحل إنبات البذور بطريقة صحيحة، وكيفية العناية بها من بداية الغرس وحتى الإنبات والحصول على شتلات ونقلها أيضاً للخارج.

كيفية إنبات البذور بطريقة صحيحة

البذور تختلف فيما بينها من ناحية المتطلبات اللازمة لنموها وإنباتها، ولكن الغالبية العظمى من البذور تتشابه بشكل كبير في متطلبات زراعتها وإنباتها، وبشكل عام الأهم في زراعة البذور هو خليط النمو أو خليط الإنبات، وضوء الشمس أو الظل، ودرجة الحرارة، وماء الري، وفيما يلي سوف تتعرف على كيفية إنبات البذور بشكل أكثر تفصيلاً.

مقالة مقترحة: كيفية إزالة الأطراف البنية من أوراق النباتات المنزلية

التجهيز لغرس البذور

قم باختيار البذور الجيدة: لابد أن يكون عمر البذور أقل من سنتين، ولابد أيضاً أن تحصل عليها من مصدر موثوق، وتكون البذور مناسبة لمنطقة النمو الخاصة بك، ولذلك من الأفضل الحصول على البذور من متاجر ومشاتل البيع الموجودة في منطقتك.

خطط جيداً لزراعة البذور في الوقت الصحيح: تحتاج بعض البذور إلى إنباتها في مكان داخلي قبل عدة أسابيع من بداية دفء الطقس، وهناك عدة أنواع أخرى تحتاج إلى نفس الخطوة ولكن قبل أيام قليلة من بداية دفء الطقس، كما أن توقيت بدء زراعة البذور يختلف أيضاً بحسب المنطقة التي سيتم إنبات البذور بها، ولذلك من المهم جداً بدء غرس البذور في التوقيت المناسب، وذلك إذا كنت تريد الحصول على نباتات سليمة وبصحة جيدة، وفيما يلي بعض الملاحظات حول هذه الخطوة:

  • تأكد من فحص الملصق الموجود على عبوة البذور، وذلك للبحث عن أي إرشادات متعلقة بتوقيت غرس البذور وبعض المعلومات الأخرى.
  • يُمكنك أيضاً البحث عبر مواقع الإنترنت عن توقيت زراعة نوع البذور التي تملكها بحسب المنطقة التي تقطن بها.
  • إذا لم تكن متأكداً من توقيت بدء إنبات البذور، فيُمكنك غرس البذور قبل أسابيع قليلة من آخر موجة صقيع في الموسم الذي تريد الزراعة فيه، ويُمكنك زراعة البذور بالداخل حتى تنمو وتنبت بطول عدة سنتيمترات، وذلك قبل نقلها للخارج، فهذه الطريقة تكون آمنة مع غالبية البذور.

استخدم خليط تربة مناسب للإنبات: تحتاج البذور عادةً إلى وسيط نمو أو خليط تربة إنبات يكون مختلفاً عادةً عن التربة المستخدمة في الزراعة، حيث أن البذور تحتاج تربة معينة للإنبات، وتختلف بحسب نوع البذور، ولذلك ابحث عن متطلبات البذور التي تريد زراعتها، واستخدم خليط التربة أو خليط النمو المناسب لها من المشتل أو من خلال مواقع الإنترنت، وفيما يلي بعض الملاحظات الهامة حول هذه الخطوة:

  • يُمكنك شراء خليط نمو ممزوج مسبقاً بدون تربة، وهذا النوع يصلح للعديد من أنواع البذور.
  • يُمكنك صنع خليط نمو بنفسك وغير مكلف، وذلك عن طريق خلط الفيرموكليت، والبيرليت، والخث الطحلبي، وذلك بنسب ومقادير متساوية.
  • ليس ضرورياً أن تقوم بغرس البذور في التربة العادية بشكل مباشر، وذلك بسبب أن البذور تحتوي بالفعل على العناصر الغذائية التي تحتاج إليها للنمو والإنبات دون وجودها في التربة.

اختر وعاء إنبات البذور المناسب: سوف تحتاج عادةً إلى وعاء إنبات بعمق 5.5 سم إلى 7 سم، على أن يكون مزوداً بفتحات تصريف للمياه في أسفل خلايا الإنبات، ويكون هذا الوعاء عادةً به عدة خلايا للإنبات، وتختلف أعداد تلك الخلايا من وعاء لآخر حسب تفضيلك الشخصي، ويُمكنك استخدام كراتين البيض كوعاء لإنبات البذور وذلك كحل بديل غير مكلف.

مقالة مقترحة: تعرف على أساسيات تسميد النباتات وأنواع الأسمدة

مرحلة غرس البذور

قم بإعداد أوعية البذور: ضع خليط التربة أو خليط النمو في خلايا وعاء الإنبات، ثم بعد ذلك قم برش المياه على خليط النمو لترطيبه بشكل كامل، ولكن ابتعد عن الإفراط في استخدام ماء الري، حيث أن خليط النمو أو خليط التربة لابد أن يكون رطباً فقط بدرجة طفيفة وليس مشبعاً بالماء.

حدد ما إذا كان يجب نقع البذور أولاً أم لا: تحتاج بعض أنواع البذور إلى أن يتم نقعها لعدة ساعات قبل غرسها في خليط النمو، بينما هناك بعض الأنواع الأخرى يُمكن غرسه بشكل مباشر في خليط النمو دون نقع، ولذلك يجب عليك تحديد هذا الأمر والقيام بتلك الخطوة بناءً على نوع البذور التي تريد زراعتها، وعند نقع البذور ضع البذور في وعاء نظيف، ثم اغمرهم بالمياه بدرجة حرارة الغرفة، واتركها منقوعة في الماء من 3 ساعات إلى 24 ساعة، ثم بعد ذلك قم بتجفيفهم من الماء باستخدام المناديل أو المناشف الورقية، ثم بعد ذلك قم بغرسها مباشرةً في خليط النمو ولا تتركهم يجفوا في الخارج مرة أخرى.

قم بنثر البذور: انثر البذور على خليط النمو بشكل متساوٍ، وقم بالضغط على كل بذرة باستخدام إصبعك، ولكن اضغط برفق، ولا تجعل البذرة على عمق كبير، ثم بعد ذلك قم بتغطية البذور بطبقة خفيفة من خليط النمو، وعادةً ما تكون تلك الطبقة تساوي 3 أضعاف سُمك البذرة. بعد ذلك قم بترطيب خليط النمو قليلاً باستخدام بخاخ ماء، وفيما يلي بعض الملاحظات الهامة:

  • لا تقم بنثر كمية كبيرة من البذور معاً، وتأكد من عدم تزاحمهم في أماكن متقاربة، وتختلف المسافات بين كل بذرة والأخرى بحسب نوع البذور.
  • تحتاج بعض أنواع البذور إلى أن يتم غرسها على عمق أكبر في خليط النمو، كما أن هناك أنواع أخرى لا تحتاج إلى أن يتم تغطيتها بالتربة نهائياً.
  • تنمو غالبية أنواع البذور جيداً عند تغطيتها بطبقة خفيفة من خليط التربة أو خليط النمو، ولكن يجب عليك التأكد أولاً من البذور التي لديك واحتياجاتها.

ضع وعاء البذور في المكان والبيئة المناسبة: معظم أنواع البذور لا تحتاج إلى ضوء الشمس لكي تنبت، ولكن على الرغم من ذلك هناك بعض الأنواع الأخرى تحتاج إلى ضوء الشمس، ولذلك يجب عليك توفير البيئة المناسبة لنوع البذور التي تقوم بإنباتها، وفي المتوسط يكون من الآمن وضع البذور في غرفة بدرجة حرارة تتراوح ما بين 15 إلى 25 درجة مئوية، ولكن هناك بعض البذور تحتاج إلى معاملة خاصة، وقد تحتاج إلى درجات حرارة منخفضة، أو درجات حرارة مرتفعة، وذلك حتى تنمو بشكل جيد. عند تبرعم الشتلات، ضعهم في مكان بدرجة حرارة 21 درجة مئوية، وذلك حتى تكون مستعدة لنقلها إلى مكان خارجي.

حافظ على رطوبة خليط النمو: يُمكنك تغطية وعاء الإنبات بالغطاء الذي يأتي معه، أو يُمكنك استخدام الغلاف البلاستيكي الشفاف الموجود في المطبخ، وذلك لتوفير الدفء والرطوبة لها بشكل جيد، وحافظ دائماً على رطوبة خليط النمو، وذلك من خلال فحصها بشكل يومي، واحرص على عدم ترك خليط النمو يجف نهائياً خلال مرحلة الإنبات، ولكن يجب عليك أن تأخذ في اعتبارك النقاط التالية:

  • لا تفرط نهائياً في استخدام ماء الري، أو تفرط في ترطيب التربة حتى تصبح مشبعة بالماء، لأن البذور لن تنمو إذا حصلت على كمية كبيرة من الماء.
  • استخدام بخاخ ماء لترطيب التربة بشكل يومي، وذلك حتى تستطيع التحكم في كمية الماء التي تستخدمها في الترطيب.
  • يُمكنك استخدام ورق الجرائد بدلاً من الغلاف البلاستيكي.

مقالة مقترحة: أساسيات الزراعة المنزلية للمبتدئين

العناية بالبذور بعد مرحلة الإنبات

انقل الشتلات إلى مكان مشمس: عندما تظهر النموات الخضراء الأولى، قم بنقل الشتلات إلى منطقة تتعرض لضوء الشمس، وتأكد من أن درجة الحرارة في المكان الذي تضع به الشتلات أعلى من 21 درجة مئوية، وذلك حتى تنمو بصحة جيدة.

حافظ على رطوبة الشتلات دائماً: في هذه المرحلة، يُمكنك إزالة الغلاف البلاستيكي أو أوراق الجرائد، واحرص على ترطيب الشتلات بالماء مرتين خلال اليوم مرة صباحاً، ومرة أخرى ظهراً، وذلك بكمية صغيرة من الماء لترطيب خليط التربة فقط، وتأكد من عدم ري الشتلات بالماء في نهاية اليوم، لأن وجود المياه في خليط التربة طوال الليل قد يتسبب في نمو العفن.

قم بتسميد الشتلات بعد مرور أيام قليلة: سوف تحتاج إلى تسميد الشتلات بالسماد عندما يبلغ طولها إلى عدة سنتيمترات، وذلك بسبب عدم وجود العناصر الغذائية اللازمة في خليط النمو، ومن الأفضل أن تقوم باستخدام الأسمدة العضوية في تسميد الشتلات.

قم بإزالة الشتلات الضعيفة: إذا تم إنبات العديد من البذور، فيُمكنك إزالة الشتلات الضعيفة، واترك فقط الشتلات القوية.

قم بنقل الشتلات للخارج في التوقيت المناسب: عندما يبدأ موسم النمو، فهذا هو الوقت المناسب لنقل الشتلات إلى الخارج في حديقة المنزل، أو في أصص أكبر، ولكن تأكد من وجود نوعية التربة المناسبة للشتلات، وضعها في مكان جيد من ناحية تصريف ماء الري، والتهوية، والتعرض لضوء الشمس.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية إنبات البذور في المنزل بطريقة صحيحة وكيفية العناية بالبذور بعد مرحلة الإنبات.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown
    Unknown 10 أبريل 2022 في 2:58 م

    العرض ممل

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -