التربة الحمضية: كيف تجعل التربة أكثر حمضية؟

كيفية جعل التربة أكثر حمضية هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.  

هل تعلم أن التربة الحمضية التي تم تحديدها من خلال اختبار التربة، تظهر اختلافات في الملمس (أو الحالة المادية) وكذلك في الخصوبة عن التربة المحايدة أو القلوية، ويجب أن تعلم أن درجة الحموضة أو القلوية لها تأثير مهم على صحة العديد من النباتات.

كيفية زيادة مستوى حموضة التربة - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على التربة الحمضية والقلوية والمتعادلة، وسوف تتعرف على كيفية زيادة مستوى الحموضة أو القلوية للتربة بناءً على احتياجاتك، وكذلك سوف تتعرف على الطرق المختلفة لمعرفة مستوى حموضة أو قلوية التربة.

كيفية زيادة مستوى حموضة التربة

الأحماض والقلويات متقابلان أو متضادان، وإذا اختلطا معًا سوف يقوما بتحييد بعضهما البعض، أي أن التركيبة لن تكون حمضية أو قلوية، ولكنها ستكون محايدة.

الحمض المشهور (أسيتيك) هو الذي يعطي الخل حامضيته، والجير بأشكاله المختلفة (جير الحديقة) قلوي معتدل مألوف، والصودا الكاوية هي نوع أقوى.

تحدث المركبات التي تحتوي على كل من الجير وحمض الخليك من الخل في التربة،  وتحتوي التربة الحمضية على المزيد من الأحماض الكربونية، الدبالية أو الهيوميك، التانيك أو التانين أو العفص وغيرها من الأحماض، والعديد من هذه الأحماض معقدة ولم يتم فهمها جيدًا بعد.

مقالة مقترحة: كيفية تحسين جودة التربة في حديقة المنزل

هناك عدة صخور أساسية مثل:

  • الكوارتز.
  • الجرانيت.
  • الحجر الرملي.
  • الصخر الزيتي.
  • النيس أو النايس.
  • الميكا شيست.
  • الأردواز.

التربة الموجودة فوق هذه الصخور، أو المشتقة منها عادة ما تكون حمضية، على الرغم من أن الصخر الزيتي والأحجار الرملية أحيانًا تكون متعادلة أو قلوية معتدلة بدلاً من ذلك.

على العكس من ذلك، فإن التربة فوق الحجر الجيري أو الرخام أو السربنتين تكون دائمًا قلوية، وعندما تكون مياه الشرب من الآبار الضحلة "صعبة"، توقع أن تكون التربة القريبة منها قلوية، وإذا تم استخدام هذه المياه "العسرة" في الرش، فقد تصيب نباتات التربة الحمضية مثل أنواع الكوبية أو الأزاليات.

مقالة مقترحة: تعرف على أفضل سماد طبيعي للنباتات المنزلية

كيفية اختبار درجة الحموضة في التربة (جرب اختبار عباد الشمس البسيط)

يمكن تخمين حالة التربة تقريبًا من نوع نمو النباتات الذي يأتي بشكل طبيعي عليها؛ وذلك في الأماكن التي تسود فيها نباتات التربة الحمضية، فهذا يعني أن التربة حمضية، والعكس تمامًا، حيث تشير النباتات القلوية إلى قلوية التربة.

غالبًا ما يقال أنه في الأماكن التي تجد فيها حميض الأغنام تكون التربة حمضية، لكن هذه الحشائش ليست مؤشرًا موثوقًا به، وعادة ما تكون المستنقعات حمضية ما لم تكن محاطة بأرض من الحجر الجيري، وغالبًا ما تكون التربة الرملية الضعيفة حمضية، وكذلك التربة المكونة من الخث أو الطين.

لتحديد ما إذا كانت بنية التربة حمضية أو محايدة أو قلوية بسرعة، يتم إجراء اختبار درجة الحموضة للتربة من عينات تم اختبارها بواسطة طريقة عباد الشمس القديمة، حيث يتم إدخال قصاصات من ورق عباد الشمس الأحمر أو الأزرق في شق مصنوع في كوب مليء بالتربة المبللة أو الرطبة.

إذا تحولت الورقة الزرقاء إلى اللون الأحمر، فإن التربة تكون حمضية؛ وإذا تحولت الورقة الحمراء إلى اللون الأزرق، فإن التربة قلوية؛ بينما إذا تحولت أي من الورقتين إلى اللون الأرجواني، فهذا يشير إلى حالة محايدة.

الأكثر دقة لمعرفة حالة التربة أو معامل الرقم الهيدروجيني للتربة، يكون عن طريق مجموعات الاختبار المدمجة التي تُباع في مراكز الحدائق ومتاجر البستنة، والتي تُظهر عن طريق مخطط الألوان درجة الحموضة.

مقالة مقترحة: تعرف على الفرق بين تربة الحديقة وتربة التأصيص

إلى ماذا يشير مقياس الأس الهيدروجيني؟

تُقاس حموضة التربة بما يشير إليه العلماء بتركيز أيون الهيدروجين والمخصص للملاءمة كمستويات الأس الهيدروجيني، ويقرأ المقياس من 1 إلى 14؛ الرقم 7 محايد، والقراءات الأكثر من 7 تعني أن التربة قلوية، والقراءات الأقل من 7 تعني أن التربة حامضية.

يمكن إجراء اختبارات أكثر دقة من تلك الخاصة بمجموعات الاختبار عن طريق إرسال عينات من التربة إلى محطة التجارب الحكومية أو الكلية الزراعية أو أي معامل مختصة بفحص التربة الزراعية.

كيفية تغيير درجة حموضة التربة

فيما يلي سوف تتعرف على كيفية جعل التربة حمضية وكذلك كيفية جعلها قلوية:

لصنع تربة حمضية أو قلوية أو متعادلة، أو لزيادة درجة الحموضة في تربة حمضية بالفعل، يمكن إضافة مواد كيميائية، عادةً كبريتات الألومنيوم، أو الكبريت، أو حمض التانيك (التانين أو العفص).

يجب استخدام كبريتات الألومنيوم بحذر، بحيث لا تزيد الكمية عن 5 أرطال لكل 100 قدم مربع في المرة الواحدة، وقم بتوزيع تلك الكمية بالتساوي ثم قم بريها بالماء.

يجب أن يتم نثر الكبريت بحذر، حيث أنه يكون خطر إذا زاد عن الحد، ولذلك استخدمه بمعدل لا يزيد عن 3 أرطال لكل 100 قدم مربع، يمكن استخدام حمض التانيك بشكل زائد إلى حد ما، وذلك بمعدل جزء واحد إلى 50 جزء من الماء.

بالنسبة للبستنة العادية، من الأفضل والأمان تمامًا استخدام المواد العضوية مثل المواد التالية التي تعمل في التربة وأيضًا كغطاء عضوي:

  • الخث (الطحالب).
  • البلوط أو أوراق الصنوبر.
  • نشارة الخشب الصلب جيدة التعفن.
  • الثفل (اللب المجفف من مطاحن عصير التفاح).
  • تفل القهوة الطازجة (الطازجة حمضية بينما القهوة المستخدمة محايدة).
  • رقائق الخشب.

مقالة مقترحة: تعرف على كيفية صناعة السماد العضوي في المنزل

تحسين التربة الحمضية وجعل تربة الحديقة أفضل

يجب عمل المواد المكونة للحمض في التربة بكميات حسب طبيعتها الأصلية، حيث تتطلب الأرض الفقيرة (التي تمت إزالة الطبقة السطحية للتربة) على الأقل حجمًا متساويًا من الخث أو قالب الأوراق (أوراق الأشجار المتحللة)، وذلك لمنحها الاتساق أو التفتيت المناسبين، بينما لا تحتاج التربة السطحية الغنية والخفيفة إلا إلى ما يكفيها من الإضافة فقط لتكوين حموضة مميزة.

عند استخدام جزء واحد من الخث، وجزء من قالب الأوراق (أوراق الأشجار المتحللة)، وجزء من الرمل الممزوج يجعل تربة تأصيص ممتازة أو مزيج تأصيص للنباتات المحبة للتربة الحمضية. (جزء واحد من كل نوع يعني أن الكميات متساوية).

عند صنع طبقة من التربة الحمضية على تربة شديدة القلوية (اختبار درجة الحموضة 8 أو أكثر)، لا ينبغي حفر الخث والمواد الأخرى في حفرة أو وضعها فيها، حيث يجب فقط دمجها في مصاطب مرتفعة فوق التربة الطبيعية؛ ويجب إضافة المزيد من المواد الحمضية بشكل متكرر كمهاد أو غطاء حيوي أو عضوي، وذلك للحفاظ على الحموضة.

ما لم يكن لديك مصاطب زراعية مرتفع مبني على لوح خرساني في حديقتك، فإن "العذوبة" الطبيعية للتربة المحيطة سوف تتعدى على الطبقة الحمضية التي صنعتها، ولذلك إذا كانت المياه المحلية في منطقتك قلوية، فيجب رش هذه المصاطب فقط بمياه الأمطار المجمَّعة، والتي تكون دائمًا حمضية.

مقالة مقترحة: تعرف على أفضل نوع تربة للزراعة المنزلية

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية جعل التربة أكثر حمضية أو أكثر قلوية، وكيفية معرفة درجة حموضة أو قلوية التربة بالطرق المختلفة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -