أسمدة الصباريات: تعرف على أهم النصائح لتخصيب وتسميد نباتات الصبار

الأسمدة المخصصة للصباريات وأهم النصائح المتعلقة بتخصيب وتسميد نباتات الصبار هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

الصبار نوع نباتي ينتمي إلى العائلة الصبارية وموطنه الأصلي البيئات الجافة والقاحلة حول العالم، فهي أحد أنواع النباتات الأكثر لفتًا للانتباه والفريدة من نوعها في جميع الأشكال والأحجام، فهناك بعض الأنواع يمكن أن يصل طولها إلى أكثر من 15 قدمًا، والبعض الآخر لا يمكنه النمو أكثر من بضعة سنتيمترات فوق سطح الأرض، وتنمو بعض أنواع الصبار في الصحاري فقط بينما يزدهر البعض الآخر عندما ينمو في أواني وأصص كنباتات منزلية داخلية.

أسمدة الصبار - كيفية تسميد نباتات الصبار وموعد تسميدها وأنواع أسمدة الصبار - عالم الزراعة

 في مقالة اليوم سوف تتعرف على الأسمدة المستخدمة في تخصيب وتسميد النباتات الصبارية والنباتات العصارية، وموعد وطريقة التسميد الصحيحة حتى لا تتسبب في أي أضرار لنباتات الصبار لديك.

أسمدة النباتات الصبارية وأهم النصائح لتخصيب وتسميد نباتات الصبار

تعد نباتات الصبار من النباتات التي تتحمل الظروف القاسية، وأكثرها مرونة مما يجعلها نباتات قليلة العناية، وقادرة على تحمل قلة الماء، حيث يمكنها تخزين المياه للحفاظ على النبات ممتلئ وعصاري في المناطق ذات المناخ الجاف.

الصبار المنتفخ الشوكي يحتاج إلى إخصاب وتسميد على فترات متباعدة، حيث أن هذا الأمر يساعد النبات على تجديد العناصر الغذائية التي استخدمها من التربة طوال الموسم.

نعم، يحتاج الصبار إلى سماد! النوع المناسب من السماد الذي يتم تسميد النبات به بالطريقة الصحيحة وفي الوقت المناسب يساعد النبات على الازدهار، حيث أن التسميد في مراحل النمو النشطة يعمل على تشجيع النمو الصحي واللون الزاهي والازدهار في العديد من الأنواع.

مقالة مقترحة: أسمدة التزهير - تعرف على الأسمدة التي تحتاجها النباتات المزهرة والمثمرة

أفضل سماد لتغذية نباتات الصبار

نباتات الصبار ليست من النباتات التي تحتاج إلى جرعات تسميد متكررة خلال الموسم؛ وبالتالي، لا تتطلب الكثير من الأسمدة، حيث أنها تميل إلى الاستجابة بشكل جيد عند استخدام الأسمدة بربع أو نصف الكمية المعتادة مع النباتات الأخرى.

قد تسبب الأسمدة القوية بعض المشاكل، وخاصة الأسمدة المخلوطة عالية النيتروجين، وبشكل عام لا تحتاج معظم نباتات الصبار والنباتات العصارية إلى مزيج معين، حيث أنها تنمو بصحة جيدة عندما يتم تغذيتها باستخدام أسمدة مخففة للغاية والتي تستخدم لأغراض التسميد العامة، ومع ذلك، فإن الأسمدة القابلة للذوبان في الماء، والتي تحتوي على نسبة منخفضة من النيتروجين هي الأنسب لتلك الوظيفة.

استخدم مزيج من سماد NPK 5-10-10 أو NPK 10-10-10 ويتم تخفيفه إلى 1/4 الكمية المعتادة، بمعنى إذا كنت تستخدم مقدار ملعقة شاي من السماد على لتر ماء، فسوف تحتاج إلى إضافة مقدار ربع ملعقة شاي من السماد على لتر ماء.

يُمكنك استخدام مزيج من السماد المخصص للصبار كبديل، وذلك من خلال استبدال سماد NPK 5-10-10 بسماد  NPK 1-7-6 الخليط الخاص بالصبار، حيث أن هذا السماد سوف يحافظ على كمية ثابتة من العناصر الغذائية في التربة المزروع بها الصبار.

مقالة مقترحة: تعرف على سماد الأعشاب البحرية وفوائده واستخداماته

متى وكيف يتم تخصيب أنواع الصبار المختلفة

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عند تسميد نباتات الصبار، وكذلك الطريقة التي تقوم من خلالها بالتسميد، وفيما يلي سوف تتعرف على بعض المعلومات الهامة لمساعدتك في هذا الأمر.

كيفية تسميد الصبار والنباتات العصارية

  • أحد الأشياء المهمة التي يجب تذكرها عند تسميد نباتات الصبار أو العصاريات، هو استخدامها باعتدال عندما تنمو النباتات.
  • قد يؤدي الإفراط في استخدام الأسمدة في كثير من الأحيان إلى ضعف نمو الجذور وبطء النمو، ولذلك يفضل بعض المزارعين استخدام سماد مستحلب الأسماك لتخصيب النباتات العصارية، أو استخدام سماد شاي الروث.
  • إذا كنت تستخدم مزيج سماد NPK 5-10-10 أو 10-10-10 NPK، فقم بإذابة ملعقة كبيرة من السماد في جالون واحد من الماء، واستخدم الخليط لري الصبار حتى تصبح التربة رطبة.
  • كن حذرًا من الإفراط في الري لأنه قد يكون له آثار سلبية على نباتات الصبار أو النباتات العصارية.
  • بدلاً من ذلك، قم بتغذية الصبار وتسميده باستخدام سماد بطيء الإطلاق أو بطيء الذوبان أو سماد NPK 1-7-6 المخصص للصبار، وذلك من خلال وضع مقدار ملعقة شاي صغيرة من السماد وخلطها في جالون واحد من الماء، ثم استخدم الخليط لري الصبار.
  • يمكنك استخدام مزيج السماد السائل في وعاء الري، وتخزين الباقي في وعاء مغلق ومحكم.
  • عملية تسميد الصبار عادةً ما تكون بين منتصف وأواخر فصل الربيع وفصل الصيف لبعض الأنواع، حيث أن هذا هو الوقت الذي تنشط فيه معظم أنواع الصبار، وتستيقظ من فترة السكون، مثل صبار عيد الميلاد، كما أن عملية التسميد تؤدي إلى تحفيز النمو الجديد خلال نقس الموسم أيضًا.
  • بالنسبة لنباتات الصبار والنباتات العصارية التي تنمو خلال فصل الشتاء، قم بالتسميد في أواخر الخريف.
  • القيام بعملية التسميد للنباتات العصارية مرة واحدة في السنة كافيًا عندما تنمو النباتات بنشاط.
  • إذا كان مزيج التربة الموجود في الأصص، والمستخدم في الزراعة الداخلية سيئًا ويفتقر إلى العناصر الغذائية، قم بالتسميد مرة أخرى بعد مرور 2-3 أشهر من آخر عملية تسميد قمت بها.
  • بالنسبة إلى التوقيت، ليس مهماً إذا كنت تستخدم سمادًا عضويًا، حيث أن العناصر الغذائية في السماد تختلط في التربة، ويمتص الصبار تلك العناصر الغذائية بمرور الوقت، عندما يحتاج إليها.
  • يستخدم بعض البستانيين سماد الصبار عند زراعة نبات الصبار في أصص، لأنه يؤدي إلى نتائج جيدة.

مقالة مقترحة: ما هو سماد الفوسفات الصخري وكيفية استخدامه في الحدائق

معلومات وتحذيرات هامة حول تسميد نباتات الصبار

  • كن حذرًا مع نبات الصبار في مواسم النمو الصيفية إذا كنت تستخدم الأسمدة الكيماوية.
  • لا تقوم بتسميد النباتات قبل أو عندما تكون في حالة سكون خلال فصل الشتاء (فترة سكون العصارة).
  • أيضًا، قد يؤدي استخدام الكثير من السماد إلى أضرار أكثر من المنافع، حيث أن ذلك قد يتسبب في حرق أو موت نبات الصبار.
  • الكمية الكبيرة من  سماد NPK والأسمدة الكيماوية بشكل عام تكون قوية للغاية وتتسبب في إرباك النبات وإلحاق الضرر به، وهذا هو السبب في أن معظم المتخصصين في البستنة وزراعة الصبار سيطلبون منك تخفيف الأسمدة بمقدار النصف أو الربع، ولذلك ابدأ بالتسميد ببطء، وأضف لاحقًا المزيد بالتدريج إذا لم ترى أي نتائج.
  • باتباع طرق التغذية المناسبة وتوفير ظروف نمو جيدة، لن تواجه مشكلة في زراعة نباتات الصبار، والنباتات العصارية.

مقالة مقترحة: ما هو الرمل الأخضر وكيفية استخدامه في تسميد التربة

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الأسمدة المخصصة للصباريات، وكيفية وموعد تسميد نباتات الصبار والنباتات العصارية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -