كيفية زراعة زهور الجربارة في المنزل (زراعة زهور الجربيريا)

كيفية زراعة زهور الجربارة في المنزل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

زهور الجربارة أو زهور الجربيريا أو زهور الجربيرة، هي مسميات يتم إطلاقها على نفس الزهرة، وهي زهور يقوم بإنتاجها نبات الجربارة، وهو جنس نباتي يتبع الفصيلة النجمية من رتبة النجميات، وهي أحد أنواع نباتات الزينة، وتضم الجربارة حوالي 30 نوعاً، وتنمو برياً في أفريقيا، وأمريكا الجنوبية، والمناطق الاستوائية في آسيا.

كيفية زراعة زهور الجربارة في المنزل - عالم الزراعة

نبات وأزهار الجربارة لها شعبية كبيرة، وتستعمل كأزهار مقطوعة لأغراض التزيين والهدايا، وهي تحتل المرتبة الخامسة بين الأزهار المقطوعة حول العالم بعد الورود، زهور الأقحوان، زهور التوليب، والقرنفل، وفي مقالة اليوم سوف تتعرف على طريقة زراعة زهور الجربارة في المنزل بخطوات سهلة وبسيطة، سواءً في حديقة المنزل بالخارج، أو في أصص داخل المنزل.

طريقة زراعة زهور الجربارة في المنزل

نباتات الجربارة تتميز بإنتاجها لزهور ساطعة، وكبيرة الحجم، وملونة، ويُمكنك زراعة زهور الجربارة في حديقة المنزل خلال المناخ الدافئ كنباتات معمرة، أو زراعتها بالخارج في الفصول الباردة كنباتات حولية، وتنمو زهور الجربارة في الأصص أيضاً بشكل جيد، وهذا الأمر سوف يجعل زراعة زهور الجربارة أسهل للعديد من هواة الزراعة المنزلية ومحبي الزهور، لأنك سوف تستطيع نقلها إلى داخل المنزل عندما يصبح الجو بارداً، وفيما يلي سوف تتعرف على الخطوات اللازمة لزراعة زهور الجربارة في المنزل.

مقالة مقترحة: كيف تجعل نبات الأوركيد يزهر بسهولة

إنبات بذور الجربارة

قم بإنبات بذور الجربارة داخل المنزل في الربيع الباكر: لا يُمكن زراعة زهور الجربارة خارج المنزل قبل مرور عاصفة أو موجة الصقيع وبداية دفء التربة، ولكن يُمكنك إنبات البذور أولاً داخل المنزل، وذلك لإعطاء الشتلات دفعة جيدة من النمو، وبالتالي سوف تصبح مستعدة للنقل خارج المنزل في آخر فصل الربيع أو بداية فصل الصيف، وإنبات البذور بشكل مبكر سوف يساعدك على ضمان إزهارها في موسم النمو القادم.

قم بملء وعاء إنبات البذور بخليط إنبات جيد: خليط الإنبات أو خليط بدء البذور هو خليط خالي من التربة، كما أنه أخف من خليط الزراعة التقليدي المستخدم في الزراعة المنزلية، ولذلك يعتبر أفضل لإنبات البذور، وعندما تضع هذا الخليط في صينية الإنبات أو وعاء إنبات البذور، قم بترطيب الخليط بالماء باستخدام بخاخ. يُمكنك تحضير خليط إنبات بنفسك وذلك عن طريق خلط مقادير متساوية من الفيرموكليت، والبرليت، والخث الطحلبي.

قم بغرس بذور الجربارة في خلايا الإنبات: استخدم قلم مدبب، أو أعواد الأسنان الخشبية، وذلك لعمل ثقب أو حفرة صغيرة في كل خليط إنبات موجود في كل خلية من خلايا الإنبات الموجودة في الوعاء، وحافظ على أن يكون مقدار عمق الحفرة التي تصنعها في الخليط لا تتجاوز 6 مم تقريباً. بعد ذلك قم بوضع البذور في كل حفرة مع توجيه الجانب المدبب من البذرة للأسفل، وينبغي أن يكون الجزء العلوي من البذرة تحت سطح التربة بدرجة خفيفة، وبعد ذلك قم بردم الخليط الموجود حول الحفرة وذلك لتغطية البذور ولكن كما ذكرت ينبغي ألا تكون البذرة على عمق كبير.

قم بري بذور الجربارة: استخدم زجاج أو بخاخ لترطيب خليط التربة أو خليط الإنبات، والمساعدة أيضاً في تثبيت البذور في أماكنها، وحافظ على تكرار تلك الخطوة كلما استدعى الأمر خلال فترة الإنبات، وذلك للحفاظ على رطوبة التربة فقط وتجنب تشبعها بالماء.

قم بتغطية وعاء الإنبات بغلاف بلاستيكي: يُمكنك استخدام الغطاء المخصص المتواجد مع وعاء الإنبات، أو يُمكنك استخدام قطعة من الغلاف البلاستيكي الشفاف الموجود في المطبخ، وذلك للحفاظ على إبقاء البذور دافئة، والاحتفاظ أيضاً برطوبة التربة أثناء مرحلة إنبات البذور. يُمكنك إزالة الغلاف بعد أسبوعين إلى 3 أسابيع بعد تبرعم البذور وظهور النموات. لاحظ أنك لن تحتاج إلى ترطيب التربة بشكل يومي إذا كنت تستخدم الغطاء البلاستيكي، ولكن إذا كان وعاء الإنبات بدون غطاء، فسوف تحتاج إلى ترطيب التربة بشكل يومي.

ضع البذور في مكان مشمس: قم بوضع البذور بجانب نافذة مشمسة، أو أي مكان آخر يتيح للبذور التعرض لضوء الشمس غير المباشر لمدة 8 ساعات كل يوم، لأن الضوء الساطع مع الغلاف البلاستيكي سوف يساعد على إبقاء البذور دافئة، وهذا سوف يُدعم إنبات البذور بشكل أفضل.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات الأوركيد في المنزل وطرق العناية به

نقل زهور الجربارة إلى حديقة المنزل

انقل الشتلات بعد ظهور مجموعتين من الأوراق: سوف تستمر شتلات الجربارة في النمو بمجرد إنبات البذور في الداخل، ولكنها لن تكون مهيئة للنقل خارج المنزل إلا بعد نمو مجموعتين من الأوراق (الإجمالي 4 أوراق)، وبداية دفء التربة في آخر فصل الربيع أو بداية فصل الصيف، ولا تنقل الشتلات إلا بعد مرور آخر موجة صقيع، حتى وإن أنتجت مجموعتين من الأوراق.

انقل الشتلات لمنطقة تتعرض للشمس في الصباح والظل في فترة الظهيرة: زهور الجربارة تنتمي إلى جنوب أفريقيا، ولهذا السبب لا تفضل درجات الحرارة التي تكون أعلى من 21 درجة مئوية، وبالتالي من الضروري إبقائها بعيدة عن شمس فترة الظهيرة التي تكون حارة وحارقة. أيضاً زهور الجربارة تحب التعرض للكثير من الضوء، ولذلك المكان المثالي لها سوف تكون المنطقة الساطعة، والتي تتعرض للشمس في الصباح، وتتعرض للظل في فترة الظهيرة، بحيث يكون النبات بعيداً عن أشعة الشمس المباشرة خلال فترة الظهيرة.

قم بتعديل التربة لديك بخليط من السماد: زهور الجربارة تكون معرضة كثيراً للتعفن إذا حصلت على الكثير من الرطوبة، ولذلك يُمكنك المساعدة في تحسين تصريف التربة الموجودة لديك من خلال إضافة 5 سم من خليط السماد إلى المكان الذي ستقوم فيه بزراعة شتلات الجربارة، وهذا سوف يعمل على تخصيب التربة، وتشجيع إنتاج زهور أفضل. يُمكنك أيضاً استخدام الخث، أو أي مواد عضوية أخرى بدلاً من استخدام خليط السماد، وإذا كانت التربة لديك طينية، فيُمكنك تعديل التربة من خلال إضافة بعض الرمل لها، وذلك لتحسين صرف ماء الري، خلاف ذلك يُمكنك زراعة زهور الجربارة في أصص.

قم بعمل حفرة في الحديقة لكل شتلة جربارة: قم بعمل حفرة تتناسب مع كتلة الجذور الخاصة بكل شتلة، ولكن احرص على عدم الزراعة على عمق كبير، واترك مسافة بين كل شتلة والأخرى بمقدار 30 إلى 45 سم، ولذلك للسماح للهواد أن يتدفق بين النباتات بشكل متساوٍ.

قم بزراعة الشتلات في التربة: قم بإخراج كل شتلة بحذر من وعاء إنبات البذور، ثم ضع كل شتلة في الحفرة التي صنعتها لها، ثم قم بتغطية كتلة الجذور بالتربة باستخدام يديك، وقم بدك التربة والضغط عليها بشكل خفيف حول منطقة الجذور وذلك لتثبيت الجذور والشتلة جيداً في مكانها.

قم بري الشتلات جيداً لزيادة تثبيتها في التربة: قم بري الشتلات في المنطقة المحيطة بكتلة الجذور، وذلك لتجنب ترطيب النبات بشكل مباشر، وحافظ على ري النبات بعمق أو رية غمر مرة كل أسبوع عندما ينمو، وذلك للحفاظ على رطوبة التربة بشكل جيد، ولكن لا تجعلها مشبعة بالماء. أيضاً تجنب رش زهور الجربارة أو أوراقها بالماء، لأن ذلك قد يتسبب في تعفنها، واحرص على ري زهور الجربارة في الصباح حتى تجف المياه الزائدة خلال اليوم.

اتبع برنامج تسميد شهري للجربارة: قد تحتاج إلى بعض المجهود لإنتاج زهور جربارة كبيرة، ويُمكنك مساعدة نبات الجربارة على إنتاج الزهور من خلال توفير العناصر الغذائية اللازمة بشكل منتظم، ولذلك قم بإضافة سماد سائل متعدد الأغراض إلى مياه الري قبل ري النباتات، وذلك بمعدل مرة كل شهر خلال فصل الربيع والصيف وأوائل فصل الخريف.

تخلص من الزهور القديمة لتشجيع النموات الجديدة: إذا وجدت أي زهور أصبحت ذابلة، فيُمكنك إزالتها باستخدام مقص الحديقة المعقم، كما أنك سوف تحتاج أيضاً إلى إزالة الأوراق الميتة، لأن هذه الخطوة سوف تعمل على تشجيع النبات على إنتاج أزهار أكثر. يُمكنك قص زهور الجربارة والاحتفاظ بها داخل المنزل، وسوف تستمر بالحياة لعدة أيام لديك إذا وضعتها في الماء، وبهذه الطريقة سوف تستغل هذا الوقت في تشجيع النبات على إنتاج المزيد من الزهور بدلاً من الانتظار لحين موتها وتعرضها للذبول.

مقالة مقترحة: كيفية تقليم أزهار التوليب بخطوات بسيطة

زراعة زهور الجربارة في أصص داخل المنزل

قم باختيار أصيص جيد التصريف: من أهم العوامل التي تؤدي إلى نجاح زراعة زهور الجربارة هي زراعتها في أصص جيدة التصريف، ولذلك تأكد من وجود فتحات تصريف كثيرة في قاع الأصيص، واختر أصيص بحجم مناسب يسهل حمله، وذلك حتى تتمكن من نقل الأصيص للخارج بسهولة عندما يكون الجو مناسباً، ويُفضل زراعة زهور الجربارة في أصص في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعيش في منطقة ذات مناخ بارد وفصول شتاء وخريف باردة.
  • تقيم في منطقة ذات مناخ ممطر وبالتالي سوف يحصل نبات الجربارة على كميات كبيرة من الماء.
  • إذا كنت تقيم في مناخ بمعدل رطوبة أعلى من 65%.
  • إذا كانت لديك تربة تحتوي على نسبة كبيرة من الطين وكانت سيئة في صرف مياه الري.

ضع في الأصيص خليط تربة خفيف: التربة المثالية لزهور الجربارة هي التربة الخفيفة الخصبة جيدة التصريف، وذلك مثل خليط التربة الذي يحتوي على نسبة عالية من الخث، والفرموكليت، والبرليت. قم بوضع خليط التربة في الأصيص، ثم قم بترطيب التربة بالماء باستخدام بخاخ.

قم بإزالة الزهور من حديقة المنزل: إذا كنت سوف تنقل زهور الجربارة من الحديقة إلى أصص لغرض تجنب تعرضها للشتاء، فقم باستخدام فأس لحفر التربة من حول الجذور، وذلك لتفكيكها من الأرض دون الإضرار بها، ثم بعد ذلك قم بإمساك النبات من منطقة قاعدة النمو، ثم قم بإزالته من التربة برفق، وذلك بعد أن تجعل التربة مرتخية من حوله.

ازرع زهور الجربارة في الأصيص داخل المنزل: قم بعمل حفرة في الأصيص تتناسب مع كتلة الجذور، ثم قم بوضع النبات في الحفرة بنفس العمق الذي كان عليه سابقاً في الحديقة، ثم قم بردم الأجزاء الفارغة في الحفرة، وقم بالضغط بشكل خفيف حول منطقة الجذور لتثبيت النبات بشكل أفضل.

قم بري النبات كل 3 إلى 5 أيام: زهور الجربارة تحب التربة الرطبة بشكل معتدل وليست التربة المشبعة بالماء، ويُمكنك اختبار رطوبة التربة من خلال غرس إصبعك في التربة لعمق 2.5 سم، فإذا كانت هذه المسافة جافة، فيُمكنك ري النبات، أما إذا كانت رطبة فلا تقم بالري وكرر هذا الاختبار بعد مروري يوم أو يومين آخرين. لاحظ أيضاً ان نبات الجربارة سوف يحتاج إلى كميات أقل من الماء خلال أشهر الشتاء، ولكن احرص على عدم تعرض التربة للجفاف بشكل كامل.

قم بوضع الأصيص في منطقة تتعرض لضوء الشمس في الصباح: درجة الحرارة المثلى لنبات الجربارة هي 21 درجة مئوية تقريباً، ولذلك لا تقم بتعريض نبات الجربارة لأشعة الشمس المباشرة خلال فترة الظهيرة، وابحث عن نافذة في منزلك تتعرض لضوء الشمس المباشر فقط في الصباح، وتكون مظللة خلال فترة الظهيرة، أو تتعرض لضوء الشمس الغير مباشر خلال باقي أوقات النهار، وذلك لضمان حصولها على كمية الضوء الكافية وعدم تعرضها لدرجات الحرارة المرتفعة. يُمكنك أيضاً وضع الأصص بالخارج في أماكن بنفس المواصفات السابقة، وذلك خلال الأشهر الدافئة.

احرص على اتباع برنامج تسميد شهري خلال موسم النمو: نبات الجربارة سوف يحتاج إلى عناصر غذائية إضافية خلال فصل الرييع والصيف، وذلك خلال فترة النمو وإنتاج الزهور، ولذلك قم باستخدام سماد NPK 15-5-15 القابل للذوبان في الماء، واستخدم هذا السماء السائل في ري النبات في نفس أوقات الري العادية بمعدل مرة كل 30 يوماً.

قم بإزالة الزهور القديمة: عندما تذبل الزهور أو تموت، قم بإزالتها باستخدام مقص حاد نظيف ومعقم، وذلك لتحفيز النبات على تركيز طاقته في النمو وإنتاج زهور جديدة، كما يجب أن تقوم أيضاً بإزالة الأوراق الميتة عندما تبدأ في الذبول أو عندما يبدأ لونها بالتحول إلى اللون البني.

مقالة مقترحة: كيفية زراعة نبات وزهرة النابلسي في المنزل

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة زراعة زهور الجربارة في حديقة المنزل أو في أصص داخل المنزل بطريقة صحيحة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -