كيفية تحسين التربة الطينية وتحسين نسيجها ومحتواها من العناصر الغذائية

كيفية تحسين التربة الطينية هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

عندما تبدأ في زراعة حديقة أو نباتات الزينة، ستحصل على الكثير من التوصيات بشأن العناية بالنباتات، ومن ضمن الأمور التي لا يُمكن فصلها عن النبات هي التربة، ولذلك الاهتمام بالتربة هو اهتمام بالنبات في نفس الوقت.

كيفية تحسين التربة الطينية وتحسين نسيجها ومحتواها من العناصر الغذائية - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على كيفية تحسين التربة الطينية وتحسين جودتها ونسيجها، وجعلها مسامية بشكل أفضل، وزيادة محتواها من العناصر الغذائية العضوية، والتي سوف تؤثر بشكل جيد في نمو النباتات.

تحسين التربة الطينية

إحدى الأشياء التي تتعلمها في مجال الزراعة هي أنواع التربة التي ستنمو فيها نباتاتك، ويلعب نوع التربة التي تعيش فيها جذور النبات دورًا رئيسيًا في الري والتسميد.

قد يشمل تحسين التربة الطينية الثقيلة:

  • إضافة مواد عضوية وتعديل التربة.
  • زراعة محاصيل التغطية.
  • نشر واستخدام المهاد أو الغطاء العضوي أو الحيوي.
  • اتخاذ تدابير لمنع الضغط والتكدس.

مقالة مقترحة: كيفية التعقيم الشمسي للتربة لقتل الآفات والأمراض

كيف يمكنني تحسين التربة الطينية؟

تعتبر بنية التربة الطينية تربة ثقيلة ويصعب العمل بها، مما يجعل من الصعب على الإطلاق زراعة الكثير بها، ولذلك إذا كنت تواجه هذه المشكلة ولم تكن متأكدًا تمامًا من تربتك، فهناك فرصة جيدة لكونها طينية.

لا تقلق، فهناك الكثير مما يجب فعله لتحسين التربة وزراعة النباتات التي تريدها والتي يمكن أن تزدهر في التربة الطينية بشكل جيد.

كيفية معرفة ما إذا كان لديك تربة طينية

هناك طريقتان سهلتان لمعرفة ما إذا كانت تربة حديقتك طينية أم لا، فعلى سبيل المثال، إذا جفت تربتك وتشققت، أو إذا التصقت بأحذيتك وأدواتك عندما تكون مبللة، فمن المحتمل أن تكون لديك تربة طينية.

تتمثل إحدى طرق اختبار ذلك في أخذ كمية صغيرة من التربة وإضافة بعض الماء وتشكيل كرة. اضغط على الكرة حتى تصبح مسطحة وطويلة، فإذا كانت تلك الكرة بوصتان أو أكثر قبل أن تنكسر التربة، فلديك تربة طينية.

جزيئات التربة الطينية هي أصغر جزيئات التربة، مما يعني أنها تتجمع بإحكام. هذا يجعل من الصعب على الهواء والماء التدفق من خلال جذور النبات.

على الرغم من أن التربة الطينية يمكن أن تحبس الماء لفترة طويلة، إلا أنها تحبس العناصر الغذائية أيضًا، مما يجعل التربة أكثر خصوبة.

مقالة مقترحة: كيف تجعل التربة أكثر حمضية؟

كيفية تحسين التربة الطينية

لتحسين التربة الطينية، ستحتاج إلى حرثها أو القيام بعملية العزيق، وتفتيت الكتل الكبيرة وتعريضها للهواء وأشعة الشمس، ثم اتبع عملية التجفيف، والترطيب، والتجريف، وإضافة المواد العضوية إلى التربة.

المعاملات الزراعية للتربة الطينية وإدارتها

من الأفضل استخدام شوكة تجريف لتفتيت الكتل عند بدء العملية، وبمجرد تفكيك الكتل وتعرض الباقي للهواء وأشعة الشمس، قم برش الكتل المجففة والمتفتتة بخرطوم.

بعد الرش، قم بتجريف التربة عندما تجف مرة أخرى، حيث يساعد استمرار هذه العملية في تفتيت جميع الكتل الكبيرة.

إضافة المواد العضوية

تشمل أفضل خيارات المواد العضوية السماد، أو روث الحيوانات، أو الأوراق المقطعة، أو المواد النباتية الخضراء، أو حتى الأوراق المتحللة، وتعتبر هذه المواد رائعة للتربة الطينية لأنها تساعد في التحكم في درجة حرارة التربة وإطلاق كميات صغيرة من العناصر الغذائية.

تأكد من استخدام حوالي بوصتين أو ثلاث بوصات من المادة العضوية التي اخترتها للاندماج في الجزء العلوي من التربة.

إذا اخترت السماد كخيار لك، فيمكنك العثور على أنواع مختلفة في متجر البستنة المحلي، وأنصح بالتحقق من الملصقات لمعرفة أيها سيعمل بشكل أفضل وفي أي موسم يجب أن تستخدمها.

من الأفضل تجنب المواد العضوية مثل القش والطحالب واللحاء المقطّع ونشارة الخشب وغير ذلك، حيث سينتهي بهم الأمر إلى التنافس على النيتروجين في التربة واستهلاكه وبالتالي لن يحصل النبات على ما يكفيه من النيتروجين.

المادة العضوية المناسبة هي غذاء لديدان الأرض والحشرات والفطريات، وتحويل التربة إلى عناصر غذائية ودبال، كما تعمل المواد العضوية أيضًا على تحسين تصريف التربة الطينية.

مقالة مقترحة: كيف تفرق بين تربة الحديقة وتربة التأصيص؟

زراعة محاصيل التغطية

محاصيل التغطية مؤقتة وعادة ما تزرع في الخريف، وتضيف تلك المحاصيل المزيد من المواد العضوية وتحمي التربة من التآكل، ويساعد استخدام محاصيل التغطية على تدفئة التربة مرة أخرى في الربيع عندما يمكنك مزجها في الأرض.

عندما تتحلل محاصيل التغطية، فإنها توفر العناصر الغذائية للتربة، كما أنها تساعد في عمليات أخرى مثل ترشيح المياه، وحرث التربة، وحركة الهواء، والنشاط البيولوجي.

هناك الكثير من خيارات محاصيل التغطية، ويمكنك استخدام البقوليات وجذورها لإضافة النيتروجين أو جذور الأعشاب والبرسيم التي تنمو في عمق التربة.

إضافة طبقة من المهاد (الغطاء العضوي)

من الضروري مساعدة التربة على الاحتفاظ بالمياه وخنق نمو الأعشاب الضارة، وتعمل طبقة من المهاد (الغطاء العضوي أو الحيوي) فوق سطح التربة جيدًا لهذا الغرض، وتضيف طبقة المهاد أيضًا ميزة التحلل البطيء، وإضافة المزيد من المواد العضوية على المدى الطويل.

مقالة مقترحة: كيف تقوم بتغطية التربة بالمهاد أو الغطاء العضوي؟

تجنب ضغط التربة وتكدسها

قد يكون من الصعب معرفة متى تبدأ استخدام التربة الخاصة بك في الربيع، خاصة عندما تأمل في مواصلة تحسين التربة الطينية، ولهذا
تأكد من عدم بدء البستنة أو الزراعة بينما تكون التربة رطبة جدًا، حيث تميل التربة الطينية إلى الانضغاط والتكدس.

تحقق من درجة حرارة التربة أيضًا، فإذا كانت درجة الحرارة 50 درجة فهرنهايت أو أكثر، فيُمكنك البدء بأمان في استخدامها في الزراعة والبستنة، فأنت لا تريد أن تفتقر نباتاتك إلى العناصر الغذائية أو الماء أو الهواء.

نصائح أخيرة لتحسين التربة الطينية

لضمان بقاء التربة الطينية صحية، كرر عملية التسميد والغطاء العضوي كل عام في الوقت المناسب، وتذكر الاستمرار في ذلك لمساعدة بنية التربة، وتوفير الرطوبة، والعناصر الغذائية، والأكسجين، ولذلك أضف السماد العضوي ومحاصيل التغطية بمساعدة طبقات المهاد.

إذا واصلت مساعدة التربة الطينية الخاصة بك على التحسين، فإن حديقتك التي جفت مرة واحدة ستتحول بشكل جميل مع مرور الوقت.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة تحسين التربة الطينية وتحسين النسيج الخاص بها وجعلها أكثر مسامية وغنية بالمواد العضوية لمساعدة النباتات على النمو والازدهار بشكل أفضل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -