الفيرميكوليت: كيفية استخدام الفيرميكولايت في تكاثر النباتات من البذور والعُقل

ما هو الفيرميكولايت وكيفية استخدامه في إكثار النباتات من البذور والعًقل هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

بالطبع هناك العديد من أنواع التربة التي يمكن استخدامها في الزراعة، وهناك أيضًا العديد من المواد التي يتم إضافتها في التربة للحصول على فوائدة معينة نريدها، ومن ضمن تلك المواد المفيدة جداً هي الفيرميكولايت، والذي يُعتبر أداة ثمينة لإكثار النباتات من البذور والعُقل.

كيفية استخدام الفيرميكولايت في تكاثر النباتات من البذور والعُقل - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على ما هو الفيرميكوليت، وكيف يعمل، وما هي مميزاته وعيوبه، وكيفية استخدامه في إنبات البذور وتجذير القصاصات أو العُقل.

استخدام الفيرميكوليت في إكثار وإنبات البذور وتجذير العُقل أو القصاصات

غالبًا ما يستخدم الفيرميكوليت في تربة التأصيص وأيضًا كوسيلة لبدء إنبات البذور والعقل، وفي الحقيقة لقد قيل القليل في مدح الفيرميكوليت، ويعتبر الفيرميكوليت البستاني من أكثر المواد فائدة ضمن مجموعة كاملة من لوازم الحدائق.

كيف يعمل الفيرميكيولايت

بالنسبة لأولئك الذين ليسوا على دراية به، فإن الفيرميكيولايت ينبع من الميكا، والميكا، كما يعرف معظم الناس، عبارة عن معدن مغلف أو ذو طبقات دقيقة، والفيرميكوليت هو ببساطة شكل ممتد من الميكا.

في جزيئات الفيرميكوليت، تنتشر طبقات من الصفيحة المخصوصة، تاركة مساحات صغيرة تعمل كخزانات، وهذه المساحات الصغيرة تحتفظ بالرطوبة في التوزيع المتساوي، بالإضافة إلى أنها خالية من الأمراض النباتية التي تنتقل عن طريق التربة، مما يجعل الفيرميكيولايت ذا قيمة كبيرة للبستانيين أو المزارعين.

مقالة مقترحة: كيف تقتل الآفات والأمراض في التربة من خلال تشميس التربة

إيجابيات وسلبيات تربة الفيرميكولايت

أحد أهم مميزات الفيرميكولايت هو تعقيمه الكامل والذي يقضي على تخميد الشتلات (الذبول الفطري للشتلات)، الأمر الذي كان دائمًا وباء البستانيين الذين يقومون بإنبات وإنتاج الشتلات في الداخل أو في الأسرّة الزراعية أو الإطارات الباردة.

العيب الوحيد هو أن الفيرميكيولايت، مثل الرمل، لا يحتوي على عناصر غذائية للنباتات، ولذلك من الضروري زرع الشتلات في التربة بمجرد نمو الأوراق أو ريها بمحلول مغذي.

كيفية جعل الفيرميكوليت مليئًا بالمغذيات أو العناصر الغذائية

للتغلب على هذه المشكلة، اتبع هذا الإجراء، فبدلًا من ملء المسطحات وأحواض البذور بالتربة المزروعة بالطريقة المعتادة، املأها في حدود 1/2 بوصة في المتوسط ​​ثم قم بنخل 1/2 بوصة من الفيرميكيوليت فوق مزيج التأصيص.

ازرع بذورا ناعمة مباشرة فوق الفيرميكيولايت دون غطاء، حيث تتلقى البذور الأكبر حجمًا المزيد من الفيرميكيولايت وتستفيد منه بشكل أفضل.

بهذه الطريقة، ينتج الفيرميكيولايت المعقم والرطب بالتساوي إنبات البذور بالشكل الأمثل مع منع تخميد الشتلات في نفس الوقت في مراحلها المبكرة.

بعد ذلك، بمجرد أن تخترق جذور النباتات التربة تحتها، تحصل الشتلات على العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على نموها حتى تصل إلى الحجم الكافي ليتم زرعها بسهولة.

كل من كان عليه أن يتعامل مع:

  • التخميد (الذبول الفطري للشتلات).
  • تهوية التربة.
  • زرع شتلات مجهرية.
  • الكميات الصحيحة من السماد الكيماوي لاستخدامها في الشتلات الصغيرة الناشئة.

سوف نقدر بسهولة مزايا هذه الطريقة لبدء البذور، حيث أنها سوف تساعدك بشكل كبير.

مقالة مقترحة: كيف تجعل التربة أكثر حمضية؟

كيفية استخدام الفيرميكوليت في تجذير العقل أو القصاصات

يعد الاستخدام المفضل للفيرميكوليت الزراعي كوسيلة لتجذير العقل، ولقد تم استخدامها بشكل أساسي في قصاصات أو عُقل نباتات المنازل غير الخشبية، ولكن قد لا تكون بنفس الكفاءة في تجذير عُقل النباتات الخشبية. إن تعقيم الفيرميكولايت واحتجازه بالماء هو ما يجعله ذات قيمة كبيرة.

الاحتفاظ بالرطوبة المتساوية للفيرميكوليت يحافظ على إمداد القصاصات بالماء بشكل موحد، دون الاحتفاظ بالرطوبة الزائدة حول الجذور، ويجب إضافة بضع قطرات فقط من الماء لكل وعاء يوميًا حتى يتم تجذيرها.

يمكن حقن الأسطح بالماء من حين لآخر، ولكن حتى دون هذا الاحتياط، ودون تغطية على الإطلاق؛ لن تجد مشاكل متعلقة بذبول قالصاصات أو العُقل في الفيرميكوليت.

مقالة مقترحة: كيف تفرق بين تربة الحديقة وتربة التأصيص؟

غرس العُقل أو القصاصات في الفيرميكوليت

سوف تجد أنه من الأسهل بكثير إدخال قصاصات أو عُقل في الفيرميكوليت أكثر من أي وسط نمو آخر، حيث أن الفيرميكوليت يكون خفيفًا عندما يجف ويتم إزاحته بسهولة بحيث يمكن غرس العُقل به.

عندما يتم تطبيق واستخدام الماء، يشتد الفيرميكيولايت حيث تتسرب المياه من خلاله وتثبت القطع في مكانها، ونفس الأمر مع العُقل التي قامت بإنتاج مجموع جذري، حيث يتم إزالتها بنفس السهولة.

يستخدم الفيرميكولايت عدة مرات بهذه الطريقة ولن تحتاج إلى التخلص منه ولكن استخدامه عدة مرات بشرط أن يتم تعقيمه قبل إعادة استخدامه، ويُمكنك فعل ذلك ببساطة عن طريق تسخينه جيدًا في الفرن، كما يمكن أيضًا حفظه واستخدامه لأغراض أخرى.

الفيرميكولايت يُشكل وسيطًا ممتازًا للزراعة المائية للأبصال الرقيقة ، ليتم استخدامه بدلاً من الحصى، كما أن الفيرميكوليت قد يكون أيضًا مكونًا رائعًا يتم استخدامه كتعديل لتربة الحديقة، حيث يُساعد في تحسين نسيج التربة وتفتحه وجعل التربة أكثر مسامية.

مقالة مقترحة: كيف تقوم بتغطية التربة بالمهاد أو الغطاء العضوي؟

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الفيرميكولايت واستخداماته في إنبات وإكثار النباتات عن طريق البذور أو العُقل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -