كيفية استخدام الجبس الزراعي في تعديل التربة وما هي فوائده للتربة

كيفية استخدام الجبس في تعديل التربة هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية. 

التربة الزراعية هي أحد الأمور الرئيسية في مجال الزراعة، سواءً في زراعة المشاريع، أو في زراعة الحدائق المنزلية، وبالطبع كل نوع تربة تتميز ببعض الخصائص، وقد تحتاج إلى تعديل التربة من وقت لآخر، مثل استخدام الجبس في تعديل التربة لديك.

كيفية استخدام الجبس الزراعي في تعديل التربة وما هي فوائده للتربة - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على كيفية استخدام الجبس في تعديل التربة، ولماذا يتم استخدامه، ومتى يجب استخدام الجبس كتعديل للتربة، وهل يجب استخدامه في تعديل التربة أم لا، وما هي الفوائد التي ستعود على النباتات والتربة من استخدام الجبس كتعديل للتربة.

طريقة استخدام الجبس في تعديل التربة (استخدام الجبس الزراعي)

اعتمادًا على المنطقة التي تريد تغطيتها، ستقوم إما بنشر الجبس الحبيبي فوق الحديقة أو دمج المنتج في تربة الزراعة الخاصة بك، من أجل تعديل التربة حسب احتياجاتك الخاصة واحتياجات النباتات لديك.

لماذا يتم استخدام الجبس الزراعي كتعديل للتربة؟

إذا كنت تعمل في تنسيق الحدائق أو المزارع أو بستاني المنزل وتريد تحسين تربتك بشكل طبيعي، ففكر في استخدام تعديل تربة الجبس، حيث يمكن أن يؤدي إضافة الجبس إلى تربتك إلى تحسين نمو محصولك عن طريق موازنة مستويات الأس الهيدروجيني وتوفير العناصر الغذائية الضرورية.

مقالة مقترحة: كيفية تحسين جودة التربة في حديقتك

ما هو الجبس الزراعي؟

الجبس معدن يحتوي على مستويات عالية من عنصري الكالسيوم والمغنيسيوم، والجبس، المعروف أيضًا باسمه العلمي، ثنائي هيدرات كبريتات الكالسيوم، استخدمه المزارعون في محاصيلهم عبر التاريخ، وفي السنوات الأخيرة، أصبح شائعًا نظرًا لخبراء الزراعة الذين وجدوا أنه:

يعمل الجبس عن طريق إزالة الصوديوم الزائد من التربة وإضافة الكالسيوم الضروري. بينما يستخدم بعض البستانيين الجير لزيادة مستويات الكالسيوم في التربة، فإن الجير يزيد أيضًا من درجة حموضة التربة.

الجبس طريقة طبيعية غير سامة لتوفير مصدر للكالسيوم وتنشيط محتوى الكالسيوم في التربة دون التخلص من مستوى الأس الهيدروجيني عن التوازن.

إذا غمرت الأرض بالفيضانات أو زادت المحاصيل أو دمرت بسبب حركة المرور الكثيفة والطقس القاسي، يمكن للجبس تحسين التربة وإعادة صحتها للزراعة.

قد أثبت الجبس قدرته على تحسين وتفتيت التربة الطينية وغيرها من أنواع التربة المضغوطة والتي تصبح بها جزيئات التربة مضغوطة ولم تعد مناسبة للزراعة، ولكن الجبس يعالج هذا الأمر.

مقالة مقترحة: أفضل نوع تربة للزراعة المنزلية

متى تستخدم الجبس الزراعي كتعديل للتربة؟

قبل أن تقرر استخدام الجبس في تعديل التربة، فأنت تريد أولاً إجراء تحليل للتربة، ويمكنك إجراء اختبار التربة سنويًا أو ببساطة حسب الحاجة، لذلك فأنت دائمًا على دراية بتركيبة التربة الخاصة بك.

هناك اختبارات مختلفة للتربة يمكنك إجراؤها لمعرفة خصوبة حديقتك وتوازن الأس الهيدروجيني بها، وسيساعدك هذا على فهم العناصر الغذائية التي تحتاج إلى إضافتها إلى تربتك لتحقيق النمو الأمثل، وسيؤدي إجراء اختبار التربة أيضًا إلى منعك من الإفراط في تسميد الأرض التي لا تتطلب المزيد من العناصر الغذائية.

إذا كان مستوى الكالسيوم في التربة منخفضًا أو متوسطًا، فيمكن للجبس أن يوازن التربة، وسيساعد وجود الكمية الصحيحة من الكالسيوم في تربتك على الوقاية من أمراض مثل تعفن نهاية الزهرة التي تؤثر على بعض نباتات الطماطم.

ضع في اعتبارك ما إذا كان الجبس سيساعد نوع التربة لديك، حيث أن الجبس يعمل بشكل أفضل في التربة ذات المحتوى العالي من الملح، خاصة في المناطق الساحلية أو المناخات القاحلة، ولا ينصح باستخدام الجبس في التربة الرملية، ولذلك دائمًا ما يلجأ المزارعون لاستخدام الجبس لحل مشكلة ملوحة التربة، لأن الجبس يمكنه علاج ملوحة التربة بشكل طبيعي.

إذا كانت تربتك تحتوي بالفعل على نسبة عالية من الكالسيوم، فإن إضافة الجبس ستزيد من نسبة عنصر الكالسيوم، ويمكن أن يؤدي استخدام الجبس دون داعٍ إلى فقدان العناصر الحيوية مثل الألومنيوم والمنغنيز والحديد من التربة، فعلى سبيل المثال ستؤدي إزالة الألمنيوم إلى تلوث المياه، وسيؤثر فقدان المنغنيز والحديد سلبًا على نمو النبات.

يزيد الجبس من مستويات الكالسيوم الموجودة في تربتك، مما يحفز نمو جذور نباتاتك، ويساعد في تفتيت التربة المضغوطة والمكدسة، بحيث يمكن للمياه أن تتخلل التربة بشكل أفضل، وبالتالي سوف تضمن تلك التربة المفتتة تدفق المياه بشكل أفضل إلى جذور النباتات وتنمو بشكل أفضل وبسهولة داخل التربة.

مقالة مقترحة: كيفية التعقيم الشمسي للتربة لقتل الآفات والأمراض

كيفية استخدام الجبس الزراعي في تعديل التربة

بالنسبة إلى البستانيين المنزليين، يمكنك نشر الجبس الحبيبي فوق التربة الموجودة في أسرّة أو أحواض الزهور الخاصة بك لأنه غير سام للإنسان والحيوانات.

أربعون رطلاً من الجبس الحبيبي المخصص لتعديل التربة سوف يغطي ألف قدم مربع من التربة، وسوف حافظ هذا التطبيق على تربتك متوازنة لمدة ثلاث سنوات.

إذا كنت تزرع الفواكه والخضروات في حديقتك، فستتخذ نهجًا مختلفًا قليلاً عن طريق خلط عشرين إلى ثلاثين رطلاً من الجبس المخصص لتعديل التربة أثناء زراعة محاصيلك، وقم بري المحاصيل جيدًا بعد الانتهاء من عملية الغرس.

على الرغم من أن تطبيقات أحواض الزهور والحدائق المنزلية ستستمر لمدة ثلاث سنوات، فمن المحتمل ألا ترى أي تغيير في تربتك لموسم نمو واحد، ولكن حتى لو لم تلاحظ فرقًا، فتحلي بالصبر ولا تستخدم المزيد من الجبس، لأن الاستخدام الزائد سيزيد من تغيير محتوى التربة من العناصر الغذائية.

مقالة مقترحة: كيف تجعل التربة أكثر حمضية؟

هل يجب استخدام الجبس الزراعي كتعديل للتربة؟

إذا قمت باختبار تربتك ووجدت أنها تفتقر إلى الكالسيوم أو تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، فستحتاج إلى تطبيق واستخدام الجبس كتعديل للتربة، وسوف تحتاج أيضًا إلى استخدام الجبس لموازنة مستويات الأس الهيدروجيني للتربة إذا كانت شديدة القلوية أو الحمضية.

يمكنك استخدام الجبس كتعديل للتربة إذا كانت الأرض لديك تتكون من طين أو تربة مدمجة، حيث يعمل الجبس على تفتيت الكتل الموجودة في التربة، وبالتالي يتدفق الهواء والماء بشكل أفضل، مما يؤدي إلى نمو وازدهار النباتات بشكل أفضل.

سيساعد استخدام تعديل تربة الجبس أيضًا في منع الجريان السطحي للماء على سطح التربة، فإذا كنت تستخدم مواد كيميائية في حديقتك، فقد يؤدي الجريان السطحي إلى تلويث إمدادات المياه الخاصة بك، ولكن الجبس ليس فقط غير سام، ولكنه يمنع الفسفور من ترك التربة، مما يمنع تلوث المياه.

مقالة مقترحة: كيف تفرق بين تربة الحديقة وتربة التأصيص؟

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على كيفية استخدام الجبس في تعديل التربة والأوقات التي يتم فيها استخدام التعديلات الجبسية للتربة، وهل يجب استخدام الجبس في تعديل التربة أم لا.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  • غير معرف 11 يونيو 2022 في 2:28 ص

    ممتاز..هل يصلح للتربة اشبة المالحة؟

    إرسال ردحذف



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -