ما هو فحم البستنة وكيف تستخدمه؟ (الفحم الحيوي Biochar)

ما هو فحم البستنة أو الفحم الحيوي وكيف تستخدمه هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

الفحم البستاني أو الفحم الحيوي Biochar هو نوع غير معالج من الكربون يستخدم كتعديل خفيف للتربة، ويتم استخدامه للمساعدة في تصريف الرطوبة الزائدة من نباتات الأصص والأنواع الأخرى من الأوعية والحاويات، أو حظائر الحيوانات.

ما هو فحم البستنة وكيف تستخدمه؟ (الفحم الحيوي Biochar) - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على الفحم الحيوي والذي يطلق عليه أيضاً البيوتشار Biochar، أو الفحم الزراعي أو فحم البستنة، وكيفية استخدامه مع النباتات، وما هي مميزات وعيوب هذا النوع من الفحم.

الفحم الزراعي أو الفحم الحيوي بيوتشار وطريقة استخدامه

كيف تستخدم الفحم الزراعي؟ القاعدة العامة هي أن تخلط كوبين من فحم الحيوي لكل قدم مكعب من تربة التأصيص، وبعبارات أبسط، استخدم جزءًا واحدًا من الفحم لكل 10 أجزاء من التربة.

هل تتطلع إلى معرفة المزيد عن الفحم الزراعي؟ يسلط هذا الموضوع الضوء على ما تحتاج إلى معرفته حول استخداماته وفوائده، لذا استمر في قراءة الموضوع لمعرفة المزيد.

مقالة مقترحة: هل يجب نقع البذور قبل زراعتها؟

ما هو فحم البستنة أو الفحم الزراعي أو الفحم الحيوي Biochar ؟

فحم البستنة أو الفحم الحيوي أو البيوتشار أو البيوشار Biochar، أو الكربون غير النشط، هو فحم في أنقى صورة، وهو عبارة عن مادة عضوية يتم تصنيعها من خلال عملية تعرف باسم التحلل الحراري.

إن إضافة الفحم البستاني إلى نبات مزروع بأصيص أو وعاء يعزز نمو النبات وصحته، وعند استخدامه في حظائر الحيوانات، والأحواض، فإنه يساعد في القضاء على الروائح الكريهة، كما أنه معروف بقدرته على درء الفطريات والسموم.

مكونات الفحم الحيوي

يمكن أن يتم إنتاج الفحم الحيوي من العديد من المواد، وأفضل تلك الأنواع هي الأخشاب الصلبة مثل البلوط والجوز والقيقب والجوز، ومن السهل الحصول عليها ومعالجتها بتكلفة رخيصة، وهذا أحد الأسباب التي تجعل فحم البستنة أو الفحم الحيوي قليل التكلفة.

تتضمن بعض المواد المسامية الأخرى الأكثر شيوعًا والمستخدمة في صنع الكربون الغير نشط ما يلي:

  • خشب.
  • الفحم الحجري.
  • الخث.
  • جوزة الهند.

مقالة مقترحة: ما هو أفضل نوع تربة للزراعة المنزلية؟

فوائد الفحم الحيوي

يحسن تصريف الرطوبة

واحدة من الفوائد الرئيسية للفحم الحيوي أو الفحم الزراعي هي خصائصه الماصة، حيث تساعد قدرته المسامية على امتصاص الرطوبة الزائدة، مما يحمي النباتات من الإفراط في الري.

يعزز نمو النبات

يعمل هذا النوع من الفحم كركيزة، ويوفر جيوبًا هوائية وتهوية للتربة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يعطي لجذور النباتات الغرفة التي يحتاجون إليها للنمو والازدهار.

يقوم الفحم الحيوي بعمل رائع في مساعدة الجذور على امتصاص أكبر عدد ممكن من العناصر الغذائية والمعادن من التربة، كما أنه يساعد في الحفاظ على الأكسجين داخل التربة، مما يساعد في تغذية النباتات بشكل أكبر.

مقالة مقترحة: ما هو أفضل سماد طبيعي للنباتات المنزلية؟

يعزز الحفاظ على التربة

يطيل الفحم الزراعي من عمر التربة، وأحد الطرق لتحقيق ذلك هو موازنة مستويات الأس الهيدروجيني للتربة.

هناك طريقة أخرى لمساعدة وسط التربة وهي "تحليتها"، بمعنى آخر، تحافظ على مستويات الأس الهيدروجيني للتربة أعلى من 7.0، مما يعني أنها أكثر قلوية من الحمضية.

مقالة مقترحة: كيف تجعل التربة أكثر حمضية؟

سهل الاستخدام

يهتز الفحم الحيوي بسهولة من الأواني وحاويات النباتات الداخلية، ولا يعلق أو يمزق الجذور، مما يجعل من السهل نقل النباتات بين الأواني وبعضها.

يرشح البكتيريا الضارة

فائدة أخرى للفحم الحيوي هو قدرته على تصفية السموم والميكروبات، ويساعد على منع تراكم الروائح الناجمة عن نمو البكتيريا والفطريات. بالإضافة إلى ذلك، فهو ممتاز في امتصاص الشوائب للحفاظ على نباتاتك صحية وخالية من الأمراض.

عيوب الفحم الحيوي

العيب الرئيسي لاستخدام الفحم الزراعي أو الفحم الحيوي هو ارتفاع مستويات الأس الهيدروجيني، حيث يحتوي الفحم الحيوي أو الفحم الزراعي على نسبة كبيرة من محتوى الرماد.

نتيجة لذلك، يمكن أن يتسبب استخدام الفحم الحيوي في ارتفاع مستويات القلوية في الماء والتربة إلى مستويات غير مرغوب فيها، حيث أن ذلك سوف يؤدي إلى نتائج عكسية للنباتات التي تزدهر في البيئات الحمضية.

مقالة مقترحة: ما هي طرق العناية بالنباتات المنزلية؟

كيف تستخدم الفحم الحيوي؟

هناك عدة طرق لتحضير واستخدام الفحم حسب مكان استخدامه، وفيما يلي سوف تتعرف على بعض الاستخدامات الشائعة للفحم الحيوي.

استخدام الفحم الحيوي مع النباتات المزروعة في أصص والأوعية الزجاجية المغلقة

يعمل الفحم الحيوي بشكل أفضل مع النباتات المزروعة في أصص أو الأوعية الزجاجية المغلقة التي لا تحتوي على فتحات تصريف Terrariums، ولذلك يعتبر الفحم الحيوي يعتبر خيار مثالي للنباتات المزروعة في أصص أو أوعية في الهواء الطلق التي تتحمل هطول الأمطار الغزيرة.

عند استخدام هذا النوع من مضافات التربة (الفحم الزراعي)، ليس عليك فعل الكثير، وما تحتاج إليه هو اتباع الخطوات التالية:

  1. ضع طبقة من الصخور أو الحصى بحجم 1 بوصة.
  2. أضف طبقة من الفحم البستاني بطول بوصة.
  3.  أضف حوالي 1 بوصة من الركيزة الأولية أو تربة التأصيص.

مقالة مقترحة: كيف تصنع صوبة زراعية صغيرة من أدوات منزلية؟

ملاحظة أخيرة

الفحم البستاني يعمل كطبقة تصريف تزيد من احتباس الماء وتهويته، وسيكون إضافة رائعة إلى النباتات المزروعة في أصص أو أوعية زجاجية مغلقة، ولذلك إذا كنت تبحث عن طبقة تصريف ميسورة التكلفة وقليلة الصيانة، فلماذا لا تجرب الفحم النباتي؟

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على الفحم الحيوي وكيفية استخدامه بطريقة صحيحة ومميزات وعيوب الفحم الزراعي للنباتات.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -