17 صنف: أبرز أنواع الخضروات التي يمكن زراعتها في المنزل بسهولة

أبرز أنواع الخضروات التي يمكن زراعتها في المنزل هو موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائماً العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات والفواكه والأعشاب والأشجار والنباتات بأنواعها بالإضافة إلى طرق الري والتسميد والعناية بالنباتات حتى الحصاد، والعديد من المقالات الأخرى المتعلقة بالمعلومات العامة عن الخضروات والفواكه والأعشاب.

الزراعة المنزلية ليست مقتصرة على زراعة الزهور ونباتات الزينة فقط، بل يمكنك زراعة الخضروات والفواكه، وهنا لا أتحدث عن صنف أو صنفين، بل أتحدث عن العديد من الأصناف التي يمكنك زراعتها منزلياً بسهولة تامة.

أبرز أنواع الخضروات التي يمكن زراعتها في المنزل - عالم الزراعة

يمكنك زراعة العديد من الخضروات في المنزل بتكلفة بسيطة جداً، والحصول منها على خضروات يمكنك تناولها وتوفير بعض من أموالك نظراً لأنك سوف تنتج خضروات بنفسك من خلال زراعتها بدلاً من أن تقوم بشراءها.

أنواع خضروات يمكن زراعتها في البيت

في مقالة اليوم سوف أشارك معك أبرز أنواع الخضروات التي يمكنك زراعتها منزلياً بسهولة شديدة دون الحاجة إلى وجودة خبرة كبيرة في مجال الزراعة، أضف إلى ما سبق أن تلك الخضروات غالباً ما تكون سريعة النمو ولا تحتاج إلى وقت طويل حتى يمكنك حصادها.

الجزر

 يمكنك زراعة الجزر في المنزل في شهر سبتمبر وشهر أكتوبر، وهناك العديد من أنواع بذور الجزر، ويحتاج الجزر من بداية زراعته وحتى موعد الحصاد من شهرين ونصف إلى 4 أشهر تقريباً.

الطماطم (البندورة)

الطماطم تعتبر أحد أشهر الخضروات التي يمكن زراعتها في المنزل، حيث يتم زراعتها من البذور أولاً، ثم يتم نقل الشتلات إلى التربة الدائمة بعد شهر تقريباً من بداية زراعة البذور، ويمكنك زراعة الطماطم في المنزل بسهولة في شهر أكتوبر وشهر نوفمبر.

الخس

الخس أحد أشهر الخضروات الورقية ذات الفوائد الصحية المتعددة، ويمكنك زراعة الخس في المنزل بسهولة في أوائل فصل الربيع، ويتم حصاده بعد مرور 30 إلى 90 يوماً.

الفجل

الفجل هو أحد الخضروات التي تنمو بشكل سريع، ويمكنك زراعة الفجل في المنزل في فصل الخريف وفصل الشتاء، وهناك عدة أنواع من الفجل، مثل الفجل الأحمر الكروي، أو الفجل الطويل.

الشمندر

يُمكنك زراعة الشمندر في المنزل مع نهاية فصل الشتاء أو في بداية فصل الربيع، ويمكن حصاد الشمندر بعد مرور شهرين تقريباً من بداية زراعته، وهو يعتبر من النباتات التي يمكن زراعتها منزلياً بسهولة.

الثوم

الثوم هو أحد النباتات العشبية واسعة الاستخدام، وتنتشر زراعته في جميع أنحاء العالم، ويمكنك زراعة الثوم في المنزل بسهوله في بداية فصل الخريف وبداية فصل الربيع، ولكن يُفضل زراعته في بداية فصل الخريف لأن الثوم يحتاج إلى فترة من الجو البارد.

البطاطس (البطاطا)

البطاطس هي أحد أهم المحاصيل الغذائية لما تحتويه من عناصر غذائية عديدة، ويمكنك زراعة البطاطس في المنزل بسهولة طوال العام، ولكن يُفضل زراعة البطاطس في بداية فصل الربيع، حيث أن البطاطس في فصل الربيع تنمو بشكل أسرع من أي فصل آخر.

الريحان (الحبق)

الريحان أو الحبق هو أحد النباتات العشبية العطرية التي تستخدم في العديد من الأمور، ويمكنك زراعة الريحان في المنزل بسهولة سواء باستخدام البذور أو العُقل أو الأوراق في أي وقت طوال العام.

الفطر (عيش الغراب)

الفطر أو المشروم أو عيش الغراب هو أحد الأطعمة التي تحتوي على قِيَّم غذائية عالية نظراً لاحتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات، ويمكنك زراعة الفطر في المنزل بسهولة في أي وقت من العام.

الخيار

الخيار هو أحد النباتات المتسلقة من العائلة القرعية، ويتميز بنكته الرائعة وفوائده الصحية المتعددة، ويمكنك زراعة الخيار في المنزل بسهولة في فصل الربيع.

الفلفل

الفلفل هو أحد أهم الخضروات التي تستخدم بشكل يومي تقريباً، ويدخل في العديد من الأكلات نظراً لفوائده الطبية المتعددة، وكذلك نكهته ومذاقه المميز، ويمكنك زراعة الفلفل في المنزل بسهولة في بداية شهر مارس ويحتاج إلى ما يقرب من 3 أشهر حتى ينضُج ويكتمل نموه ويصبح جاهزاً للأكل.

الكرفس

الكرفس هو أحد أشهر أنواع الخضروات المعروفة بانخفاض معدل السعرات الحرارية بها، ويتميز بامتلاكه للعديد من الفوائد الصحية والطبية للإنسان، ويمكنك زراعة الكرفس في المنزل بسهولة في آخر فصل الصيف أو آخر فصل الربيع بناءً على مناخ المنطقة التي تقطن بها.

الزنجبيل

الزنجبيل أو الجنزبيل هو أحد النباتات العشبية التي يتم استخدامها كغذاء ودواء، ويشتهر باستخدامه في التوابل والبهارات، ويشتهر الزنجبيل بأنه نبات عطري ذو طعم حار، ويمكنك زراعة الزنجبيل في المنزل بسهولة في أوائل فصل الربيع، أو في بداية الموسم الرطب إذا كنت تعيش في منطقة استوائية.

البصل

البصل هو أحد أهم المحاصيل التي لا يمكن الاستغناء عنها، حيث يتم استخدامه في الطبخ والطب والأدوية، ويمكنك زراعة البصل في المنزل بسهولة حيث أنه لا يحتاج إلى مساحة كبيرة، كما أنه سريع النمو، ويمكنك زراعته في شهر سبتمبر ونوفمبر، وتتم عملية نقل الأشتال إلى الحقل في شهر أكتوبر ونوفمبر. 

الكزبرة

الكزبرة هي نبات عشبي، ويتم استخدام ثمار الكزبرة المجففة في العديد من الأطعمة، كما يتم استخدام أوراق الكزبرة في العديد من الأكلات، ويمكنك زراعة الكزبرة في المنزل بسهولة في أواخر فصل الربيع، أو في فصل الخريف بناءً على درجة الحارة في المنطقة التي تقطن بها.

الشبت

الشبت هو نبات عشبي يتم استخدامه في العديد من المأكولات نظراً لفوائده الصحية المتعددة، ويمكنك زراعة الشبت في المنزل بسهولة في فصل الخريف أو الربيع، كما يمكنك أيضاً زراعته في فصل الشتاء، ويمكن زراعته داخل المنزل في حالات البرد الشديد.

السبانخ

السبانخ هي نبات زهري من الخضروات الحقلية، وتنتج أوراق سميكة طويلة وعريضة يتم تناولها بشكل نيء أو مطبوخ، والسبانخ تشتهر بفوائدها الصحية والطبيعة العديدة، ويمكنك بسهولة زراعة السبانخ في المنزل في أوائل فصل الربيع أو أوائل فصل الخريف.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على أبرز أنواع الخضروات التي يمكن زراعتها في البيت بسهولة.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -