هل يُمكن إعادة استخدام تربة التأصيص (البوتينج سويل)؟

هل يمكنك إعادة استخدام تربة التأصيص أو البوتينج سويل؟ نعم، في كثير من الحالات، يمكنك إعادة استخدام تربة التأصيص، ومع ذلك، فأنت بحاجة إلى تحضير التربة أولاً عن طريق إزالة مسببات الأمراض وإعادة إدخال العناصر الغذائية. تكون التربة أيضًا قابلة للحياة والنمو إذا لم يمت النبات المزروع فيها بسبب الإصابة بالآفات أو الأمراض.

هل يُمكن إعادة استخدام تربة التأصيص أو البوتينج سويل - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف تتعرف على تربة التأصيص أو البوتينج سويل Potting Soil، وهل من الممكن أن تقوم بإعادة استخدامها أم لا، وما هي الخطوات اللازمة التي يُمكنك من خلالها إعادة استخدام تربة التأصيص دون مواجهة مشاكل مستقبلاً مع النباتات المزروعة لديك.

هل يُمكن إعادة استخدام تربة التأصيص أو البوتينج سويل؟

تعتبر تربة التأصيص عالية الجودة أمرًا حيويًا إذا كنت لا تريد أن تعيش النباتات المنزلية الخاصة بك فحسب، بل تزدهر أيضًا،, ولكن لسوء الحظ، فإن التربة عالية الجودة بعيدة كل البعد عن المواد الرخيصة، ولذلك من أجل توفير المال، يمكنك إعادة استخدام تربة التأصيص، ولكن فقط في ظروف معينة.

فيما يلي سوف نسلط الضوء على جدوى إعادة استخدام مزيج تربة التأصيص للنباتات العصارية والزهور والصبار والنباتات الداخلية الأخرى.

مقالة مقترحة: الفرق بين تربة الحديقة وتربة التأصيص

ما هي تربة التأصيص؟

المثير للدهشة أن تربة التأصيص لا تحتوي على أي وسط زراعي معروف مثل الطين أو الطمي، فهي عبارة عن مزيج من الطحالب، واللحاء، والرمل، والأسمدة، وتكون مصممة بشكل أكثر لمقاومة العفن، والسماح بتصريف فعال لماء الري، ومساعدة النباتات على النمو، فهي مصممة خصيصًا للاستخدام في الأماكن المغلقة.

تربة التأصيص لا تدوم إلى الأبد، وعندما تنمو النباتات، فإنها تسحب العناصر الغذائية من التربة، كما أن الماء يغسل العناصر الغذائية بمرور الوقت، ومع ذلك، يمكنك تجديد التربة حسب الضرورة.

إعادة استخدام التربة وحدها لن تحافظ على النبات، ومع ذلك، يمكنك مزجها مع تربة تأصيص جديدة، لأن تجديد التربة المزروعة سيوفر لك على المدى الطويل لأنه سيكون عليك شراء تربة جديدة بمعدل أقل.

مقالة مقترحة: كيفية تحسين جودة التربة في حديقة منزلك

ما هي الظروف التي تتسبب في تلف تربة التأصيص؟

هل يمكنك إعادة استخدام تربة التأصيص في كل الحالات؟ لا؛ فقط تربة التأصيص في ظروف معينة سوف تنجح في إعادة استخدامها.

العامل الأكثر أهمية في مدى فعالية إعادة استخدام تربة التأصيص هو ما حدث للنبات الذي كان موجودًا في السابق، ولذلك انتبه لهذه المشاكل المحتملة:

  • حشرات وآفات.
  • الأمراض.
  • الأعشاب.

إذا مات النبات بسبب هذه الحالات، فإن مزيج تربة التأصيص ليس مرشحًا جيدًا لعمليات التجديد وإعادة الاستخدام، لأنه من المحتمل أن تحدث هذه المشكلات نفسها للنباتات الجديدة، ومع ذلك، إذا كنت تريد نقل نبات سليم من أصيص، أو كانت لديك نبتة ماتت بسبب مشكلة مختلفة، فيمكنك محاولة استخدام التربة لشيء جديد.

مقالة مقترحة: كيفية تحسين نسيج وجودة التربة الطينية

تعقيم التربة المعاد تدويرها

خطوتك الأولى هي تعقيم مزيج تربة التأصيص، حيث أن عملية التعيم سوف تزيل أي تهديدات محتملة مثل مسببات الأمراض أو الحشرات أو البيض أو بذور الأعشاب الضارة، ولكن لا يمكن أن يزيل التعقيم غزوًا واسعًا للآفات أو كرة جذرية متشابكة، ولكنه يمكن أن ينجح في القضاء على الكميات الصغيرة لجعل التربة آمنة للاستخدام، وهناك طريقتان للتعقيم كما يلي:

1- التعقيم الشمسي

أولاً، تعمل الشمس كمعقم فعال، فقط ضع التربة في أكياس بلاستيكية سوداء أو أوعية مغطاة، وبعد ذلك، ضع الأكياس أو الوعاء أو الدلو بالخارج في الشمس المباشرة لمدة أربعة إلى ستة أسابيع، وبهذا سترفع الشمس درجة حرارة التربة وتقتل مجموعة من المواد العضوية التي يحتمل أن تكون مزعجة.

مقالة مقترحة: طريقة التعقيم الشمسي للتربة لقتل الآفات والأمراض

2- تعقيم الفرن

يُطلق على التعقيم باستخدام الفرن أيضًا البسترة، وتلك الطريقة تتيح لك التحكم الدقيق في درجة الحرارة، كما أن تلك الطريقة تكون متوفرة على مدار العام.

ضع أربع بوصات من التربة في مقلاة، ثم قم بتغطيتها بورق الألمنيوم، ويُمكنك استخدام مقياس حرارة اللحوم لمراقبة درجة الحرارة الداخلية.

اترك المقلاة التي وضعت التربة بها في الفرن على حرارة 180 درجة فهرنهايت لمدة 30 دقيقة، ثم بعد ذلك، قم بإزالة التربة واتركها لتبرد، وقم بتغطيتها خلال فترة التبريد، والتي يجب أن تستمر حوالي نصف ساعة أو نحو ذلك.

لاحظ أن الدقة مهمة هنا، حيث يجب تعقيم التربة وضبط درجة الحرارة بدقة لتكون 180 درجة، لأنه إذا تم السماح للتربة المستخدمة بالتسخين والتعقيم عند 200 درجة أو أعلى لأي فترة زمنية طويلة، يمكن أن تطلق السموم.

ملاحظة: إذا حاولت "تسخين وتعقيم التربة في الفرن" ، فاستعد لمنزل كريه الرائحة!

مقالة مقترحة: أفضل نوع تربة للزراعة المنزلية

تعقيم الأواني والأدوات

لا توجد مسببات الأمراض والمشاكل الأخرى في التربة فقط، ويمكنها أيضًا الانتقال إلى نباتاتك الجديدة من خلال الأدوات والأواني الملوثة، ولذلك اغسل كل شيء جيدًا في محلول مكون من جزء من المُبيض إلى تسعة أجزاء من الماء.

اترك كل وعاء أو أداة أو ما شابه في المحلول لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفها وجففها جيدًا لتجنب تراكم المُبيض ونمو العفن.

لأواني التراكوتا، انقعها في ماء نظيف لمدة 10 دقائق على الأقل لإزالة كل آثار التبييض.

مقالة مقترحة: كيفية تعقيم أصص الزراعة بدون استخدام مُبيض

إعادة التسميد

تفقد تربة التأصيص عناصرها الغذائية بمرور الوقت، لذا ستحتاج إلى إضافة الأسمدة قبل استخدام التربة مرة أخرى، ويكون لديك هنا خياران؛ إما أن تضيف الأسمدة بطيئة الإطلاق أو الذوبان والتي ستستمر لموسم كامل، أو يمكنك أيضًا إضافة سماد نباتي سائل كل أسبوعين تقريبًا.

ستحتاج أيضًا إلى إضافة الفيرميكيولايت. إنه معدن أصفر/ بني يحتفظ بالرطوبة بكفاءة، مما يساعد النباتات الداخلية على النمو.

أخيرًا، يمكنك إضافة سماد الروث الطازج، ومع ذلك، نظرًا لأن السماد كثيف جدًا، فلا داعي لاستخدام الكثير منه، فقط استخدم جزءًا واحدًا من السماد العضوي لكل أربعة أجزاء من تربة التأصيص الطازجة. 

امزج تربة التأصيص القديمة مع التربة الجديدة

بمجرد بسترة أو تعقيم وتخصيب تربة التأصيص، تكون جاهزًا لاستخدامها، قم بمزجها  مع مزيج من تربة التأصيص الجديدة، وتكون الكميات متساوية، أي أن الكمية المستخدمة من التربة القديمة تكون مساوية للتربة الجديدة.

هل يمكنك إعادة استخدام تربة التأصيص أكثر من مرة؟

إذا كانت التربة تستوفي الشروط المذكورة أعلاه ويمكنك تجديدها بشكل مناسب، فيمكنك استخدامها عدة مرات، ومع ذلك، كلما زاد عدد مرات استخدامك لها، كلما زادت كمية التربة الجديدة المستخدمة في خلطها مع التربة القديمة، وهذا يعني أن عدد مرات استخدام التربة القديم كلما زاد، سوف تحتاج إلى زيادة كمية التربة الجديدة في عمليات الخلط في كل مرة.

مقالة مقترحة: فوائد تفل القهوة للنباتات

كيفية تخزين التربة في الشتاء

يساعد تخزين تربة التأصيص بشكل صحيح على إبقائها في حالة جيدة للاستخدام المتكرر، ولذلك قم بتخزين التربة في صناديق القمامة أو أوعية نظيفة أو في دلو، وأبقها بعيدًا عن الطقس الشتوي قدر الإمكان، وعادةً ما يؤدي تخزينها في مرآب جاف إلى حمايتها.

ملخص الحصول على تربة تأصيص صحية واستخدامها

هل يمكنك إعادة استخدام تربة التأصيص؟ نعم، لكنها تتطلب عمليات وشروط محددة للعمل بشكل صحيح.

لا يمكن استخدام تربة التأصيص إلى أجل غير مسمى، ولكنها يمكن أن تدعم بنجاح العديد من النباتات، وطالما أن التربة لا تحتوي على مسببات الأمراض أو الجذور، يمكنك تعقيمها وتخصيبها لاستخدامها مرة أخرى.

بينما ستحتاج دائمًا إلى قدر معين من التربة الجديدة للحفاظ على نباتاتك حية، فإن إعادة استخدام التربة القديمة هي طريقة فعالة وسهلة لخفض التكاليف.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -