الأسمدة الكاملة: تعرف على كيفية اختيار السماد المناسب عند تسميد النباتات

كيفية اختيار السماد المناسب عند تسميد النباتات هو ما سوف تتعرف عليه في موضوع اليوم على مدونة عالم الزراعة والتي نقدم لك فيها دائما العديد من الطرق والمواضيع المتعلقة بزراعة الخضروات، الفواكه، الأعشاب، الأشجار، والنباتات بأنواعها، وكذلك العديد من المواضيع الهامة لكل هواة الزراعة المنزلية.

التسميد هو أحد العمليات الأساسية في مجال الزراعة، سواءً كانت زراعة مشاريع أو زراعة منزلية، لأن الأسمدة سواءً طبيعية أو صناعية هي عبارة عن عناصر غذائية يحتاج لها النبات، ومعرفتك باحتياجات نباتك من العناصر الغذائية سوف يساعدك في اختيار السماد المناسب للنباتات.

كيفية اختيار السماد المناسب والصحيح عند تسميد النباتات - عالم الزراعة

في مقالة اليوم سوف أشارك معك بعض المعلومات التي سوف تساعدك في اختيار السماد المناسب للنباتات لديك سواءً كانت أسمدة عضوية أو غير عضوية.

اختيار الأسمدة المناسبة لتسميد النباتات

الملخص: السماد الكامل أو الغذاء النباتي، سواءً كان عضوياً أو غير عضوياً؛ هو أحد "العناصر" الرئيسية للنجاح في زراعة العشب، والنباتات التي تغطي مناطق واسعة، وفي حديقتك، ونباتاتك المنزلية. مع القليل من الدراسة للأسمدة والاستخدامات الموصى بها، يمكنك توفير المال وزيادة الإنتاجية.

توجد أسمدة عضوية وغير عضوية، وكلاهما متوفر في شكل مسحوق، وسائل، وحبيبي أو محبب، والأسمدة بشكل عام، يكون بعضها أسمدة متوازنة أو كاملة؛ والبعض الآخر يتم تحضيره لأغراض خاصة مثل الأسمدة البادئة.

ملحوظة هامة: من الأفضل دائمًا إجراء اختبار للتربة قبل اختيار نوع السماد واستخدامه مع المروج الخضراء أو الحدائق.

ما هي العناصر الأساسية للأسمدة الكاملة؟

يجب أن يحتوي السماد الكامل على ثلاثة عناصر أساسية من العناصر الغذائية للنباتات:

  1. النيتروجين N : الذي يعزز النمو الخضري، ونمو الساق.
  2. الفوسفور P: الذي يساعد النباتات على النمو وتقوية نمو المجموع الجذري، وكذلك المجموع الزهري، كما يقوي أيضاً السيقان.
  3. البوتاس (البوتاسيوم) K: الذي يساعد على تقوية النمو الجذري، ونقل العناصر الغذائية من الأوراق إلى الثمار ليعمل على تقوية المجموع الثمري، وإلى حد ما، يعمل البوتاسيوم كعجلة توازن بين العنصرين الآخرين (النيتروجين والفسفور).

بموجب القانون، يجب طباعة النسبة المئوية لهذه العناصر الثلاثة التي تشكل "الغذاء النباتي" على الكيس أو الوعاء الخاص بالسماد، ويتم التعبير عن النسبة المئوية، أو عدد أرطال كل عنصر من عناصر السماد لكل 100 رطل، بأرقام مثل:

  • 10-5-5
  • 5-10-10
  • 5-8-7
  • 20-20-20

بالطبع هناك أرقام ونسب أخرى، ودائمًا سوف تجدها بالترتيب نفسه: النيتروجين N والفوسفور P والبوتاسيوم K المعروف أيضًا بالاختصار NPK. على سبيل المثال، سماد نيتروجين منخفض NPK 5-10-10 لأن الرقم الأول يمثل محتوى النيتروجين.

إذا لم تكن الكمية الإجمالية لكل عنصر في سماد معين بالشكل الذي يمكن للنباتات استخدامه كغذاء نباتي، يجب أن يوضح التحليل أيضًا النسبة المئوية المتاحة للنباتات.

تحتوي العديد من الأسمدة أيضًا على بعض العناصر الصغرى TE مثل:

  • الحديد.
  • النحاس.
  • المنغنيز.
  • الكالسيوم.

بالطبع هنا عناصر أخرى من العناصر الصغرى، ولذلك أنصحك بالاطلاع على مقالة العناصر الصغرى وأهميتها للنباتات لمزيد من المعلومات.

مقالة مقترحة: دليل سماد NPK وأنواعه والفرق بينهم وطريقة استخدام كل نوع

ما هي الأنواع الأساسية من أسمدة تغذية النباتات؟ 

هناك عدة طرق لتصنيف الأسمدة، ولكن علينا أولاً تقسيمها حسب ما إذا كانت أسمدة عضوية أو غير عضوية. الأسمدة العضوية الكاملة هي تلك المشتقة من الحيوانات أو من النباتات.

سماد مسحوق العظام يتم تصنيعه من عظام الحيوانات المطحونة وغيرها من النفايات من المجازر، وتستخدم على نطاق واسع كسماد عضوي بسبب محتواها العالي من الفوسفور والبروتين. 

سماد مسحوق الدم المجفف من أعلى مصادر النيتروجين. كما أنه يوفر نسبة عالية من البروتين، ويأتي هذا السماد على شكل مسحوق جاف خامل مكون من دم الماشية أو الخنازير من المجازر. 

سماد مستحلب السمك أو مسحوق السمك، هذا السماد العضوي يتطور من العظام، وبقايا مخلفات تنظيف الأسماك، والأسماك البحرية الصغيرة التي يتم صيدها من البرية.، ويوفر هذا السماد بروتينًا أكثر من أي مغذيات نباتية أخرى. 

وفقًا لوكالة حماية البيئة في الولايات المتحدة، فإن مياه الصرف الصحي المعالجة والمعاد تدويرها (ميلورجانيت) للحفاظ على التربة المنتجة وتحسينها تقوم أيضاً بتوزيع ما يكفي من العناصر الغذائية النباتية التي تدعم نمو النبات. [المصدر

سماد مسحوق بذور القطن عبارة عن منتج ثانوي للقطن وتعمل كسماد بطيء الإطلاق والذي يراه الجميع كمغذيات عالية الجودة موصى بها لنمو النبات بشكل كبير، ويعمل هذا السماد البطيء على تحسين نسيج التربة، ويساعد في إنتاج الدبال، ويحمي التربة من التآكل السريع وعوامل التعرية. 

من ناحية أخرى، فإن سماد عشب البحر أو سماد الطحالب البحرية بمثابة تعديل عضوي جيد آخر للتربة، حيث يتم تحفيز الميكروبات المفيدة في التربة للمساعدة في تكسير المواد العضوية لكي تستهلكها النباتات. 

الروث (الطازج أو المجفف) المشتق من روث الحيوانات مثل سماد روث الأبقار أو سماد روث الدواجن، هو سماد عضوي شائع يستخدمه المزارعين لتسميد النباتات والتربة، وتساهم هذه المادة التي تحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية والمغذيات بشكل كبير في خصوبة التربة وجني ثمارها، وغالباً ما سوف تجد الروث الحيواني ممزوج غالبًا بالسماد العضوي (الكمبوست).

هذه المواد منخفضة نسبيًا في التحليل الكيميائي ولكن غالبًا ما يبدو أنها تقدم فوائد لا تتناسب مع محتواها، ولا يمكنها حرق نباتاتك، كما أنها تطلق المواد الكيميائية ببطء لأنها تتحلل بشكل تدريجي.

مقالة مقترحة: كيفية صناعة سماد قشور البيض في المنزل

كيماويات طبيعية في الأسمدة

الأسمدة غير العضوية موجودة بالفعل في شكلها الكيميائي الأساسي. عدد منها، مثل بعض الجير والفوسفات الصخري، هي مواد كيميائية طبيعية، والبعض الآخر عبارة عن مواد كيميائية مصنعة.

نظرًا لأن تلك المواد موجودة بالفعل في شكل كيميائي وهي الطريقة الوحيدة التي يمكن للنباتات من خلالها امتصاصها بغض النظر عن أصلها؛ فإن مفعولها يكون بشكل أسرع بكثير من الأسمدة العضوية.

من النقاط الأخرى لصالح تلك المواد أنها عادة ما تكون أرخص، ويمكنك التحكم بشكل أكثر دقة في كمية الغذاء النباتي الذي تستخدمه، كما أنها تكون أيضًا بتركيزات أعلى من الأسمدة النباتية بحيث تحتاج إلى كميات من الأسمدة الغير عضوية أقل من الأسمدة العضوية للقيام بنفس الوظيفة.

الأسمدة الصناعية أو الكيميائية (كيماويات من صنع الإنسان)

أعطانا العلم الآن مواد عضوية اصطناعية، "أغذية طبيعية" من صنع الإنسان، وهذه الأسمدة هي أعضاء في مجموعة اليوريا، أقارب المواد البلاستيكية، وتطلق غذاء النبات الواحد، النيتروجين، ببطء أثناء تحللها، وفي الشمال قد يتم إطلاق النيتروجين خلال موسم الزراعة بأكمله؛ أما في الجنوب فيتم إطلاقه بسرعة أكبر. 

على الرغم من أن تلك المواد شديدة التركيز- تحتوي على ما يصل إلى 40 في المائة أو أكثر- إلا أنها لا تستطيع حرق الجذور أو الأوراق.

مقالة مقترحة: دليل الأسمدة الكيميائية وأنواعها وفوائدها وشرح رموز التركيبات السمادية

الأسمدة السائلة

المجموعة الأساسية الثالثة هي الأسمدة النباتية السائلة القابلة للذوبان في الماء.

نقوم هنا بتضمين كلا النوعين من الأسمدة السائلة العضوية مثل مستحلبات الأسماك السائلة والأسمدة الكيميائية البحتة، أو غير العضوية، والمساحيق والسوائل القابلة للذوبان في الماء، وكلاهما مناسب للاستخدام وفعال بنفس القدر في التربة، ومع ذلك، فإن المجموعة غير العضوية تفسح المجال لامتصاص أسرع إلى حد ما عند استخدامها للتسميد الورقي.

عادة ما تأتي في تلك الأسمدة في شكل أكثر تركيزًا ويتم تخفيفها بالماء، ولكن، على نفس المنوال، يجب استخدامها بمزيد من العناية والالتزام الصارم بتعليمات الشركة المصنعة حتى لا تتسبب في أي نتائج عكسية.

الأسمدة المخصصة

أخيرًا، لدينا سماد متكامل متخصص مثل أغذية شجيرة الأزالية الخالية من الجير، والكاميليا، وسماد البهشية أو الإيلكس، وأسمدة الورود الطبيعية، والأغذية البصلية، والأسمدة ذات اللون البنفسجي الأفريقي، وأسمدة أشجار النخيل، وغيرها من الأسمدة الأخرى.

يشار إلى استخداماتهم بأسمائهم. في هذه الفئة أيضًا، يوجد الجبس الشائع، المستخدم في أقسام الحجر الجيري لتزويد النباتات بعنصر الكالسيوم دون زيادة قلوية التربة، والكبريت، يستخدم كغذاء نباتي ثانوي وزيادة مستوى حموضة التربة.

مقالة مقترحة: كيفية استخدام سماد اليوريا في الزراعة بشكل منفرد أو مع أسمدة أخرى

الأسمدة حسب محتواها من العناصر الغذائية

يمكننا أيضًا تقسيم الأسمدة إلى مجموعتين وفقًا لمحتواها من العناصر الغذائية؛ أحدهما هو نوع الأسمدة عالية النيتروجين، والذي يعزز نمو الأوراق في المروج الخضراء، والخضروات الورقية، ونباتات أوراق الشجر، ولهذا السبب يجب أن تعرف أرقام الأسمدة، وخير مثال على ذلك هو NPK 10-5-5، والذي يستخدم كسماد عشبي في بعض المناطق.

أما النوع الآخر فهو النوع منخفض النيتروجين، والذي يلعب فيه الفوسفور والبوتاس دورًا أكثر أهمية، وذلك مثل  سماد NPK 5-10-10، وتستخدم في المقام الأول كغذاء للأشجار والورد والأبصال. 

استخدم النوع الأول عندما يكون نمو الساق والأوراق مطلوبًا، والنوع الثاني تكون تكون الأزهار والفواكه مهمة، وكذلك لجميع المحاصيل الجذرية.

في الختام؛ أتمنى أن يكون هذا الموضوع قد ساعدك في التعرف على طريقة اختيار السماد المناسب عند تسميد النباتات والأشجار، وذلك حتى لا تقوم باستخدام سماد خاطئ لا يحتاجه النبات لديك.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -